الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لقد أرسلت استشارتي المتعلقة بوسواس الخوف من الموت الذي أصابني بعد موت أحد الفنانين والحلم المزعج الذي حلمت به وهو الشعور أني بين الاستيقاظ والنوم ومن بعدها شعرت بدنو أجلي خاصة عندما قرأت أن الناس يشعرون بإحساس الموت قبل وفاتهم بأربعين يوما وقد قام دكتور ابراهيم جزاه الله خيرا بالرد علي وإني الآن أعمل على نصيحته و لقد ذهبت إلى طبيب نفسي وقال لي نفس الكلام وأن الذي أصابني إنما هو حالة قلق وأن حالتي لا تحتاج إلى دواء بل بالتغلب عليها بالتفكير الإيجابي وأنا منذ تلك اللحظة وأنا أصارع نفسي دائما أحاول أخاطب نفسي بأن كل شيء طبيعي و أحارب وساوس الموت التي تأتيني على الرغم أنها تأتي إلي في صورة أفكار سوداء و تحدث لي أحداث في حياتي أفسرها بموتي القريب وأنا أحاول أن أطرد هذه الأفكار  بشتى الوسائل على الرغم أن حالة عدم التركيز إلى الآن مستمرة معي وقد قال لي الطبيب إنها تسمى derelization وإنها لا ضرر منها ....
دكتور / أرجو أن تجيبني هل أنا على الطريق الصحيح وهل حالتي لا تستدعي الدواء وهل ممكن أن تطول مدة الصراع ومحاربة هذه الوساوس و ما هي المؤشرات التي يمكن أن تستدعي حالتي فيها استخدام الدواء هذه الحالة معي ...و شكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي نهى
جميل فيك ذهابك للمعالج أو الطبيب النفسي، وجميل أن تركزي على الجوانب الإيجابية في حياتك وتقطعي الأفكار السلبية التي ترد على الخاطر، وطبيعي أن تكون أفكار سوداء، ومن السهولة أن تربطي الأحداث بما يتوافق مع تلك الأفكار، ما دامت تشغل حيزاً من تفكيرك، ولذا من الأفضل عدم الاسترسال مع تلك الأفكار، ولا تشغلي بالك بأمر قد كتب وقدر، وقد غيّب عن الإنسان معرفة توقيته، وفي ذلك حكمة عظيمة تعود على الفرد والمجتمع بالخير العميم، وسير عجلة الحياة بصورتها الطبيعية.
أختاه: نعم أنت باتباعك الإرشادات التي ذكرتها في الإجابة السابقة أو تلك التي زودك بها الطبيب النفسي كلها تهدف إلى وضعك في الاتجاه الصحيح وأخذك إلى برّ الأمان من لجج الشك وقلق الموت.
أما مدة الصراع فلن تطول إذا أنت كنت حازمة مع نفسك بقطع الأفكار السلبية، وتركيز الأفكار على الجوانب الإيجابية في الحياة، وهي كثيرة جداً، ولكن حين لا تأخذين بهذا فقد تطول وقد يزداد الأمر سوء لا قدّر الله.
وإنّ موت أحد الفساق (الفنانين) ما كان يستحق أن يشغل بالك أو حتى يستأثر القراءة أو الاهتمام، ولذا اعتبري بوفاة ذلك الفنان واحمدي ربك أن أمهلك لكي تزدادي من الأعمال الصالحة ولا تموتي على المعصية كما مات ذلك الفنان أو غيره.
أمّا اللجوء للعلاج العقاقيري فيكون مرغوباً به حين تزداد الحالة عمقاً ويزداد الأمر سوءاً وتتعطل الحياة الطبيعية حين ذاك يكون اللجوء للعقاقير لتصحيح الوضع.
إنّ جزءاً من هذه الأفكار ترد حين يكون الذهن خالياً وحين يصبح الفراغ يغلف أغلب وقتك، ولذا أقترح عليك وضع برنامج لحفظ القرآن الكريم أو الالتحاق بإحدى دور تحفيظ القرآن الكريم.
ودعواتي لك بالتوفيق والعافية والسداد.