الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
أنا فتاة عمري 18 سنة لي أخ يكبرني بعام عمره 19 سنة
المشكلة أنه لا يصلي أبداً وإذا صلى فصلاة الجمعة برغبة أبي وإصرار أبي عليه
كما أنني أملك قطة في البيت إلا أن أخي كلما رأى أي حيوان في البيت ضربة ضرب مبرح
لا أستطيع الاستغناء عن قطتي ولا أريد أن أستغني عنها
في الحقيقة هو سبب المشاكل في البيت
فكلما أذى قطتي أو أي حيوان اضطر للدفاع عنه ونبدأ بالشجار الذي لا ينتهي
فيضربني ويؤذيني
أخي ليس صغيرا ليفع ذلك...في الحقيقة أنا وهو لا نتكلم مع بعض أبداً تستطيع القول خصام دائم
إلا أنني لا أرغب بذلك أتمنى أن تتحسن علاقتي معه
وإن يتحسن هو في معاملة الحيوانات فأنا أشفق عليهم كثيراً
ماذا أفعل أرجو المساعدة......؟؟؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
أشكرك على ثقتك بموقعنا وأسأل ربي أن تجدي فيه ضالتك وإجابتي عن استشارتك ملخصها التالي:
أولاً: ذكرت عن أخيك أنه لا يصلي فإذا كان لا يصلي أبدا حتى في البيت فهذه مشكلة كبرى وبعض العلماء يجعل من يعمل مثل عمله كافرا وهو أمر خطير وهذه ليست مسؤوليتك وحدك بل هذه مسؤولية مشتركة يشترك فيها أهل البيت كلهم ولابد أن تناقشي والديك في هذا الموضوع وبشكل عاجل سريع، وتحاولوا إيجاد الحلول المناسبة ومن المهم جدا لأخيك إيجاد الصحبة الطيبة خارج البيت لأنه رجل والرجل لا يبقى في البيت كثيرا.
ثانياً: ما ذكرت من خصامكما الدائم هو أمر يحتاج إلى تقديم بعض التنازلات من قبلك ومحاولة تحسين علاقتك معه واحترامه وتقديره حتى لو كان في السابق يعمل ويعمل لأنه وقتها سيشعر أولا بأنك تحترمينه وهذا ما يحتاجه في مثل هذه المرحلة العمرية وثانيا سيحرج منك لأنك أحسنت إليه ومن طرق الإحسان والاحترام تقديم هدية له من الأشياء التي يحبها وكذلك قدمي له بعض الخدمات في البيت قدر استطاعتك ولا تبيني له أبدا أنك تنافسيه وحاولي قدر المستطاع عند حدوث أي مشكلة عدم مشاركته فيها بل انسحبي مباشرة.
ثالثا: ما يعمله مع الحيوانات في وجهة نظري أنه بسبب غيرته منك وشعوره بأنك تنافسينه فهو يحاول اختلاق أي مشكلة بينكما ويعرف مدى حبك لهذه القطة ولا أظن أن يكون السبب هو كرهه للحيوانات ولكن من المهم تذكيره بأن إيذاء الحيوانات لا يجوز شرعا ويعاقب الله عليه وأن هناك امرأة دخلت النار بسبب حبسها لقطة حتى ماتت، وكذلك هناك امرأة من بني إسرائيل دخلت الجنة بسبب سقيها للكلب.