الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أريد منكم لو سمحتم عرض الموضوع على المستشار الدكتور ياسر بكار عمري 33 سنة تقدم لخطبتي شخص أصغر مني  بسنتين أو سنتين ونصف و أقل مني تعليما ولكنه متدين وخلوق فهل أقبل أم أرفض؟ مع العلم هو متزوج زوجته مريضة وهي أصغر مني بكثير23 سنة ولديه منها طفلان
أطلب منك دكتور ياسر أن تعطيني رأيك فيما يخص المستقبل إذا كان هذا الشاب الآن مقتنع بأنني أناسبه أليس من الممكن أن يندم أو أن أندم أنا بالمستقبل أليس من الممكن أن يشعر بأنه من الممكن أن يتزوج من فتاة أصغر مني أليس من الممكن أن أشعر أنا أنه يعتمد علي أكثر من لو كان متزوج بأخرى كوني أكبر منه
أليس من الممكن أن تتضارب آراءنا فربما بالمستقبل أجد نفسي أمتلك آراء مقنعة أكثر من آراءه مثلا ؟ مع العلم رغم أنني مترددة بقبوله جدا لكنه وبصراحة لديه القدرة على التعلم والتثقف ولكن من الممكن أن طبيعة عمله فرضت عليه استهلاك الوقت بدون استخدام الإنترنت لأجل القراءة مثلا وبدون قراءة كتب كثيرة مع أنه من الناحية الدينية لديه ثقافة
أريد مشورتك عن الوضع بشكل عام  ولكم جزيل الشكر..

الإجابة
الأخت الكريمة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع لها أون لاين وأهلا وسهلا
أولاً: أنا ضد الافتراضات الجاهزة التي نحملها ونقيّم بها الأحداث اليومية.. صحيح يجب أن تكون حاضرة في أذهاننا لكن يجب ألا نختبر بها الواقع إلا عند الضرورة. هناك العديد من القصص الناجحة في هذا المقام وربما تكوني أنت أحدها.
أريدك في البداية أن تقيمي الشخص بعيداً عن كل الافتراضات أو العوامل الأخرى.. قيمي فيه التزامه الديني، قيمي خلق التقدير والاحترام المتبادل لديه.. قيمي مدى تعامله مع زوجته الحالية قيمي فيه رأي أهل حارته أو قريته أو جيرانه. كل هذه الأمور مفيدة في اتخاذ القرار التي تقبلين عليه.
يجب أن تنبهي أيضاً إلى قضية تعامله مع زوجته المريضة.. ما ملابسات ذلك؟ هل تعرف هي بهذا الزواج؟ هل بالفعل مريضة وماذا تعني هذه الكلمة؟ وأقصد هل مريضة إلى درجة أن تعجز عن القيام بواجبها الزوجي أم غير ذلك؟ أنا لست ضد الزواج من ثانية لكن هناك أسئلة مهمة يجب أن نثيرها أمام أي زوج يتقدم للزواج مرة أخرى. يجب أن نعرف تماماً هل يقدم لتلبية رغبة شخصية أم لأنه محتاج إلى هذا الزواج لإحصانه بعد قصور في زوجته الأولى. كل هذه الأمور مهمة ونحتاج غلى تفهمها حتى تقدمي على الزواج بنفس مطمئنة.
الأمر الآخر الذي أود أن أشير إليه هنا هو أن نجاح قصص كثيرة لزواج مماثل لم يأت عفويا هكذا.. لا أبداً بل جاء بسبب عمل مقصود ومخطط له.. جاء بسبب أفعال معينة قام بها الزوجان فنجحت العلاقة.. ومن أهم هذه الأفعال هو المرونة في العلاقة الزوجية.. وأعني بذلك ضرورة تقدير الزوج واحترام مشاعره والتنازل أحيانا وغض الطرف عن انتقاد فعل أو رأي شريك الحياة.. هذه مهارات مهمة لإنجاح أي علاقة زواج ومطلوب من الطرفين. دعيني أضرب مثالاً هنا.. لو كانت زوجتي أستاذة جامعية.. عندما تعود إلى البيت يجب أن تتصرف كزوجة وأمّ، بغض النظر عن منصبها وشهاداتها.. أريدها زوجة وربة منزل وليست عميدة أو رئيسة.. ولو لم تستطع عمل هذا الانتقال يومياً فقد يفشل زواجنا. هذا بالضبط ما تحتاجين إليه أنت.
ختاماً: دعيني أكرر.. العامل الأكثر أهمية هو المعدن الحقيقي لهذا الشاب وخلقه وتعامله مع الناس من حوله. وما سوى ذلك فالحكمة والتدبير الحسن سيقومان بحل ما ينشأ من مشكلات..
لا تنسي الاستخارة وطلب العون من الباري القيوم عز وجل خاصة ونحن في هذا الشهر الفضيل. لك التحية وأهلا بك.