الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
باختصار.. دائما ما يصفونني بـالعقل والرزانة والالتزام..  والثقة بالنفس والقدرة على الإقناع.. اجتماعية جدا ومرحة..  ومتحدثة لبقة.. محبوبة من الصغير قبل الكبير.. محل ثقة، الجميع يستشيرني ويثق في رأيي وذلك من فضل الله وحده..
مشكلتي.. أصبت باكتئاب قبل 3 سنوات بسبب انفصال الوالدين ومرضي، ومرض الوالدة بالسرطان.. أصبحت انطوائية جدا.. فقدت البهجة والسرور.. أصبحت حياتي سوداء قاتمة.. اعتزلت كل شيء الدراسة بالجامعة.. الاجتماعات..  الطبخ.. ممارسة هواياتي.. أخذت علاجا لمدة 9 أشهر بـحبوب (ساليباكس) حبتين في اليوم.. وجلسات مع الأخصائية.. وإلى الآن معي قلق مثل: فجأة أحس بنبضات قلبي تزداد وأكون خائفة وكأن أحدا سينقل لي خبر سيئ جدا جدا.. لا أتحمل الصوت العالي في النقاشات مباشرة تأتيني أعراض القلق.. عندما أجد من حولي يخفون شيئا مباشرة أحس أن لذلك علاقة بي.. عندما أجد صديقتي مثلا.. تكتب في المسن عن الظلم وتتحسب على من ظلمها مباشرة أحس أنها تقصدني ولا يهدأ لي بال إلا إذا عرفت بطريقة غير مباشرة أنني لست المقصودة.. للعلم أنا مسالمة جدا..
الحمد لله تجاوزت المرحلة بصعوبة.. ( سوى القلق) لكن بدأ مجتمع صديقاتي وقريباتي من هم في مثل سني..  بترديد..  أصبحت إنسانة جادة، مملة، افتقدت روح المرح السابقة، ينعتوني بالفيلسوفة ( أيام الاكتئاب ومازلت أدمنت قراءة الكتب بشكل خيالي لا أترك الكتاب إلا وقد أنهيته أقرأ 5 كتب في الشهر تزيد وتنقص اقرأ في تطوير الذات، وفي السياسة، والتربية، وفي تعلم الإنجليزية وقطعت شوطا كبير في ذلك ولله الحمد ) دائما ما يقولون ( أصلا أنت عجوز ) وصرت فعلا أظن أن لدي شيخوخة مبكرة.. في حياتي كلها لم أمر بتجربة حب ( من طرف واحد طبعا مثل كل البنات ) أو حتى بإعجاب سواء بشباب العائلة أو المجتمع الفني مثل كل البنات.. ولذلك يقولون أنني مختلفة عنهم وأنني أدعي المثالية وإنني لم أعش شبابي ولدت لأصبح عجوزا مباشرة واني وبلا مشاعر وأنني بطبيعة الأنثى الميل للجنس الآخر ..  لدرجة أنني أصبحت أفكر هل أنا مريضة أم ماذا ؟
ألا توجد لدي عاطفة مثلهم..  أحاول أن أقلدهم وأن أدعي الحب لكن عجزت.. لا أحس بأي مشاعر، أصبحت أفكر هل يمكن أن أحب زوجي في المستقبل..
الآن بعد أن عدت لحياتي الطبيعية.. وجدت الجميع قد سبقني بمراحل.. صديقاتي على وشك التخرج.. قريباتي تطوروا بكل المجالات.. وأنا تراجعت خطوات للخلف.. ولم أستطع تجاوزها..  لدي الرغبة الكبيرة لتعلم الطبخ..  لممارسة هوايتي بالتصوير.. لتعلم (الفوتوشوب).. لممارسة هوايتي بالنقاشات والحوارات الجادة سواء في المنتديات أو غيره.. لكن أجد صعوبة بالغة في ذلك.. أجد من هم أقل مني في التصوير مثلا: يعرضون أعمالهم على محترفين وهي جدا بسيطة ولا يخجلون أبدا وأنا يوجد لدي أفضل ولا أستطيع أن أعرضه..  وفي المقابل أجدهم الآن تطوروا بشكل كبيير ليصل درجة الاحتراف.. وأنا في مكانك (قف).. ومثلها في (الفوتوشوب) وفي الطبخ.. والنقاشات.. أجدهم بسيطين جدا ومع كثرة نقاشاتهم يتطورون ويتعلمون أكثر فأكثر.. وأنا أخاف ذلك وأهابه.. ولم تكن تلك شخصيتي السابقة أبدآ..
تعبت أريد أن أطور نفسي، أريد أن أستعيد حيويتي السابقة، أريد أن أمارس هواياتي بشغف كالسابق، أريد أن أتخلص من تعليقاتهم السخيفة، وكيف أرد عليهم، مع العلم دائماً أنال إعجاب نساء العائلة وكبار السن بأني صاحبة العقل والرزانة..  لكن أصبحت تهمني نظرت البنات لي أكثر، المعذرة على الإطالة..  فلقد خرجت كلماتي مباشرة من القلب إلى لوحة المفاتيح.. بلا ترتيب.. أنتظر وكلي أمل أن أجد ما يروي عطشي لتفسير حالتي؟
دمتم وبارك الله جهودكم جعل ذلك في موازين أعمالكم .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي ديما
بداية نهنئك على ما وهبه الله لك من عقل ورزانة والتزام.. فمثل هذه الصفات من النعم الكبيرة التي تستوجب الشكر لله تعالى.
أختاه: طبيعة الحياة الدنيا أنها دار ابتلاء وامتحان، وما حصل من انفصال بين الوالدين هو من هذا الباب، نسأل الله لك وللوالدة الشفاء العاجل، وأن يجمع بين الوالدين على الطاعة والحب والتقدير..
أختي العزيزة: كونك حساسة فلم تحتملي تلك المصائب، مما انعكس على ذاتك في صورة اكتئاب شديد، وما ترتب على ذلك من حالة التوجس والقلق بعد الخروج من هذه الحالة النفسية.
أختي الكريمة: ما يتحدث عنه من حب وإعجاب هو سمة الفتاة الفارغة، أما الفتاة الجادة والمستثمرة لوقتها بالمفيد فلا تنجرف وراء مظاهر المراهقة، والحب الحقيقي يتولّد بعد الزواج، ألا ترين في محيطك الاجتماعي من الوالدين أو الأجداد والأعمام من تزوج أو تزوجت دون أن تعرف حتى ولا اسم زوجها قبل الزواج، ولكن كم هي العلاقة والمحبة والاحترام بينهما،..  إذن هذه الأمور والتي اهتمت بها فتاة هذا العصر ـ للأسف ـ نتيجة الفراغ والتأثير الإعلامي على المراهقين.
أختي العفيفة: إن وصمك بكونك جادة لهي صفة محمودة، لكن هذا لا يمنع من المشاركة في مباهج الحياة والإنس، وهذا لا يتنافى مع صفة الجدية، لكن أن تكون كل حياتي في جد دون أن تتخللها فترات ترويح فهذا أمر صعب وقد يقود للانتكاسة، والعدل والتوسط، وأما قولهم أنك (عجوز) فهو من باب الغيرة منك ومن رزانتك وعقلك، فلا تأبهي لذلك وسيري على بركة الله.
أختاه: حين تتزوجين سوف تنفجر العاصفة تجاه من يستحقها فعلاً، إنه زوجك وليس على فلان وعلان كما هو حاصل من صويحباتك.
أما انقطاعك عن الدراسة بسبب الحالة العارضة، فهذا شيء طبيعي، وطبيعي أن يسبقك في الدراسة من كان في صفك، لكن ستسبقيهم في المعدل والأخلاق والتفوق، أما إحساسك أنهم تطوروا بكل المجالات وأنك تراجعت للخلف فغير صحيح، بل وهم منك، فأعيدي تقويم نفسك ستجدين أنك أفضل منهم في جوانب شتى، صحيح قد يتفوقون بأشياء لكنك تفوقينهم بأشياء أخرى.
أمّا تعلم الطبخ فهو مهم للفتاة في مجتمعنا، ويمكن الالتحاق بمعهد متخصص في ذلك، كما أنصحك بممارسة هواياتك النافعة وتعزيز الثقة بالذات من خلال النظر للمستقبل بتفاؤل، ومن خلال التركيز على الجوانب الإيجابية في الحياة وفي ذاتك، وأيضاً قطع الأفكار السلبية، وابدئي من الآن ولا تأبهي بتعليقاتهن السخيفة.
بارك الله فيك وشفى والدتك ورزقك الزوج الصالح الذي يملأ عليك حياتك.