الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ..
أنا فتاة عمري 19 أنا خجولة جدا وحساسة ترتيبي الأولى بين إخواني
ومشكلتي هي إني أحببت شخصا والشخص الذي أحببته طيب القلب وأحبني كثيرا ووعدني بالزواج وهو صادق وجاد وأهله عندهم علم بعلاقتنا وموافقين على زواجنا لكن أهلي معقدين ويعتبروا الزواج عن حب خطأ وأنه ينتهي بالطلاق وهم لا يفكرون أن يزوجوني إلا إذا أصبح عمري 23 وأنا لا أريد غير الذي أحببته.
كل يوم نفكر في خطة وحل لإقناعهم خاصة أن أمي ليست قريبة مني وتعاملني بقسوة أحيانا وأبي معقد ويعتبر الحب جريمة ماذا أفعل؟
أرجو منكم مساعدتي لأني في حيرة وعذاب.

الإجابة
الأخت الفاضلة مروج السعودية ـ هداها الله..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أولاً: أسأل الله أن يختار لك الصلاح في أمور دينك ودنياك.. وأن يصبرك.
ثانياً: قبل توجهيك يا غالية أود أن أعلق على قولك والداي معقدين، فأنا أخشى أن تكوني أنت مقصرة مع الله وعلى خطأ وليس والديك، فوالديك يا بنيتي على الحق بإذن الله، وسأوضح لك هذا:
1ـ كيف تبدأ أي علاقة بين جنسين؟ ألا تسبقها نظرة أو كلام وخلوة بالهاتف، أو بعضهم خلوة بالخروج سوياً بحجة التعارف والتفاهم؟ طيب لو سألتك ما حكم هذه الأمور في شرعنا، أي العلاقات قبل الزواج، طبعاً أكيد تعلمين أنّها محرّمة، قال تعالى: "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم" "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن" "ورسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر في الحديث الذي رواه: "إنّ العين تزني وزناها النظر، والأذن تزني وزناها السمع".. ... فسمّى النظر والسمح المحرّم زنا والعياذ بالله.
2ـ  كما أنك تعلمين كم فتاة وقعت ضحية للشباب الكاذب، وأصبحت حياتها دمار بسبب هذه العلاقات، وكم زوج أصبح يشك بزوجته بعد الزواج لأنّها تعرّفت عليه قبل الزواج وخانت أهلها، فأصبح لا يستأمنها أن تتعرّف على غيره وتخونه وهي في بيته..
لذلك جاء الشرع وقفل كل هذه الأبواب، وأباح الزواج عن طريق الوضوح الذي أعرف وتعرفين ويعرفه والديك.
ثالثاً: بالنسبة لوضعك الآن، أنت مخيرة بين الصبر حتى تكبري قليلاً ويتقدم هذا الشاب رسمياً لوالديك، مع شرط قطع العلاقة معه في هذه الفترة حتى لا تغضبوا الله.
وبين تدخل أحد من الكبار ومحاولة إقناع والدك بأنك لست صغيرة، وأنا أرجح الأول لعل الله يظهر لك في هذا الشخص شيء غير مناسب، أو لعل آخر يخطبك خيراً منه.
وأنا أنصحك بأنّ الزواج عن طريق رضا الوالدين هو المبارك، فلو حدث بينكما أي شيء في المستقبل لن تجدي أهلك بجانبك، وستسمعين منهم عبارة أنت اخترتيه فتحملي منه أي شيء.
وأخيراً، أسأل الله أن يحفظك ويهديك ويصلحك ويختار الصالح.