الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(رسالة جوال أرسلتها تعذبني من 25شعبان إلى اليوم 14رمضان)
اليوم هو الثلاثاء14رمضان أنا فتاة عمري 28سنة تخرجت ولم أتوظف ولن أتوظف.
مررت من سنين طويلة بمرض نفسي دمر حالتي وحياتي تحسنت كثيرا منه ولكن بعد فوات الأوان0 شعور الكآبة لا يغيب عني طويلا حاولت أن آخذ دورات أو أدرس طالبات بمدارس خاصة ولكن تحتاج للسفر للمدينة وأبي رافض جدا هذا الشي0 أحس أن الحياة عبء ثقيل علي0 وأردد كثيرا ليت الله ما خلقني أقوم بالعبادات من دون نفس وأعمال البيت أؤديها مرغمة وبلا نفس 0 حتى شعري لا أمشطه إلا إذا كنت سأقابل أحدا أو سأخرج مضطرة مع أني والله على قدر من الجمال ولكني لا أهتم بنفسي أبدا ومللت من الحياة حتى الاستحمام أتثاقله ولا أستحم إلا إذا شممت رائحة منتنة وتأكدت أن أهلي يتضايقوا مني بسببها وأفضل النوم فترة طويلة لأهرب من الوقت الطويل الممل أتمنى الموت كثيرا
مع أني أعرف أن علي ذنوب عظيمة ولكن لأقطع هذه الحياة الثقيلة0 لجأت لمنتدى بالإنترنت وكنت أكتب فيه شعرا وخواطر حزينة من كتاباتي الخاصة وأنزل فيه لوحات من رسوماتي وكنت أفرح بردود المشاركين وأقطع وقتا طويلا في المنتدى ظهر لي بسرعة شخص بالمنتدى اهتم بي كثيرا ولمشاركتي ظل ورائي إلى أن تعلقت به وأحببته عرفت أن عمره 33سنة وطالب بالطب النفسي وابن لرجل أعمال معروف بالسعودية ولكن لم يهمني سوى أنه طبيب نفسي ويهتم بي لكنني لم أقل له قال بأنه أحبني سبقني وقال بأنه يحبني ومعجب جدا بموهبتي أعطاني إيميله وتحدثنا سويا وأخبرني من بداية كلامه لي أنه يحلم من زمان بفتاة مثلي0 وأنه سيتزوجني وأنا أخبرته أن هذا مستحيل أهلي لا يعرفونه ولن يوافقوا عليه وسيعذبونني لو علموا أني تعرفت عليه من النت0 أقنعني بأنه سيجد حلا لهذا الموضوع0 آمنت بحبه العظيم لي وصدقته بعد3 شهور اكتشفت أنه يمارس نفس القصة مع فتاة أخرى بالمنتدى وكانت صديقة مقربة لي وأخبرتني لأفاجأ به تعذبت وبكيت  مرارا ولا زلت أبكي0 أخبرته أني اكتشفته برسالة وأنه انتهى بالنسبة لي تركني أياما كثيرة وأرسل رسالة بالإيميل لي يقول في عنوان الإيميل أنت سبب حبي لصديقتك ثم شرع يقول إنه كان محتارا هل يحبني أم يحب صديقتي لأنه معجب بنا كلتانا وأنه قال لي ولها بنفس اليوم وقال من سترحب به منا سيحبها وسيعتذر من الأخرى وأنه عندما زعلت وتركته كم يوم ذهب لها وأحبها وعندما رجعت له استحى أن يقول لي اذهبي وعاد لي مقدرا حالتي النفسية وأنه ينتظر الآن أن أرد عليه هل سأرجع له الآن أم لا وإن عدت فهو على استعداد أن يعلن حبه لي أمام جميع أعضاء ومشرفي المنتدى0 وأن أرد عليه رديت عليه بالرفض إنني لن أعود له أبدا0وكنت أظن بمجرد أن أرسل له رفضي بالإيميل  سيترجاني كعادته لأعود له ولكن لم يرد بشيء0كنت أحترق لكي أسمع كلمة اعتذار لي ورجاء منه لأسامحه ولم يأت منه شيئا وبنفس اليوم الذي أرسلت له الرفض ولم يرد علي أرسلت له رسالة بالجوال قلت يمكن يحس ويحزن ويرجع لي كتبت له بالرسالة (شف إيميلك رديت عليك ونسيت أقول لك مبارك رمضان وأنا نزلت موضوع عن الباحة بالصور بالمنتدى) انتهت الرساله00 والباحة هي المدينة التي يعيش فيها   قلت هذا الكلام من أجل يعرف أني أحبه وأحب مدينته من حبه ومن أجل أن يحس ويعتذر0 لكنه ما رد أبدا علي اليوم هو اليوم الثامن عشر من إرسال رسالة الجوال الغبية التي أثبت له بها بأني متسامحة وأنتظره وأحبه . 18يوما من الندم أحس بالغضب من نفسي وعلى نفسي
وأحس بأني أهنتها ولم أبين موقف الشخص الأبي كيف أسامح نفسي على هذه الرسالة أبكي من القهر عليها أكثر من بكائي على فراقه واستغلاله لطيبتي معه كيف أتخلص من ندمي على إرسال هذه الرسالة التي بينت غبائي وسذاجتي بنظره أرجوكم أن تساعدوني مرارة الندم قوية لا أتحملها 0فكرت أن أرسل رسالة أخرى تبين غضبي عليه وتنقض ما قلته برسالة الجوال السابقة ولكن لم يعد هناك داعي لذلك انتهى كل شيء ولم يهتم أو يعتذر بكلمة وسيكون غباء مني أكبر لو حاولت الإرسال الآن من جديد00كل ما أريده منكم أن تدلوني على طريقة أستطيع بها أن أتخلص من شعور الندم لإرسالي له تلك الرسالة لأني جدا متضايقة من نفسي ولا أعلم كيف أكفر عن خطأي بحق كرامتي وأرض عن نفسي00وأرتاح من عذاب الضمير00

الإجابة
الأخت الكريمة،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
قرأت رسالتك باهتمام، وأشكرك على ثقتك الغالية. هناك بعض الأمور التي أود الإشارة إليها هنا.
أولا، الشعور بجرح الكرامة أو الندم على فعل ما أمر مؤلم بلا شك، لكنه يبقى شعورا مؤقتا يزول بمرور الوقت، ولا يجب أن نعطيه أكبر من حجمه. لا أريدك أن تركزي على جزئيات وتضعي كل ثقلك عليها، بل عليك أن توجهي اهتمامك للموقف ككل.
ما أعنيه هنا أنه من الواضح أن الشاب مخادع يتسلى بالضحك على الفتيات واستمالة قلوبهن، كما ألفنا في كثير من الشباب، ولذا فإنه لا يستحق اهتمامك من الأساس. فكيف توجهي اهتمامك لشخص أرسل الكثير من الرسائل التي لا تدل على الرجولة أو الاحترام؟ هو شخص لا يستحق منك سوى أن تطرديه خارج حياتك وخارج حيز تفكيرك واهتمامك. وأعتقد أن إرسالك لهذه الرسالة أمر لا يستوجب كل هذا الندم وتأنيب الذات خاصة وأنها وأرسلت لشخص غير محترم.
ثانيا، يجب أن تنظري للموقف بشكل عام بحيث تخرجي منه بدروس مستفادة. أنا لا ألومك على ما حدث، لكن أريدك أن تعيدي النظر في كل تفاصيل هذه التجربة وتحاولي أن تأخذي العبرة منه دون تأنيب نفسك أو الشعور باحتقار الذات. أي شخص قد يمر بهذه التجربة، ومن الوارد جدا أن يتعرض للخديعة في فترة ما من الفترات، لكن المعرفة المبكرة التي حدثت معك هي نعمة من الله، عز وجل، يجب أن تحمديه عليها، وأرجو أن تكوني حذرة في المرات التالية.
ثالثا، عندما نكون في حاجة إلى الآخرين حتى يشعرونا بالسعادة وبقيمة أنفسنا، فنحن في مشكلة حقيقية. أنت فتاة لديك مواهب وقدرات عديدة. لا أنكر أنك تعيشين في ظروف ضاغطة إلى حد ما، لكن هذا ليس مبررا لأن تحرمي نفسك من حياة سعيدة مليئة بالنشاطات والأحداث والحيوية. ليس من الصحيح أن تقولي لنفسك إما أن أعمل أو أن أعيش مدمرة، فهذه أفكار غير صحيحة وهي التي أورثتك التعب وعدم الاهتمام بالنفس.
رابعا، لاحظت من رسالتك أنك تستخدمين بعض الكلمات السلبية في حديثك مع نفسك، وهذا يدل على أنك تعاقبين نفسك كل يوم لسبب غير واضح. ربما قمت بهذا الأمر معتقدة أنه لا يؤثر على نفسيتك، لكن في الواقع مثل هذه الكلمات مؤثرة وتترك أثرا كبيرا. لذلك، أرجو أن تنتبهي لهذا الأمر.
وختاما، كما قلت، أرجو أن تنظري لهذه التجربة بشكل إيجابي، فهي تجربة قد يمر بها أي شخص، والحمد لله لم تتطور الأمور إلى ما لا يحمد عقباه. لذلك، أريدك أن تتعلمي من الموقف حتى تخرجي منه فائزة بإذن الله. أما الندم على رسالة وحيدة قمت بإرسالها، فهذا أمر لا يستحق الاهتمام منك. وحتى إذا تعجلت في الأمر أو جرحت كرامتك، فهوني على نفسك لأنه شخص غير جدير بالاهتمام أصلا.
أسال الله، عز وجل، أن يكتب لكِ الخير في الدنيا والآخرة. وأهلا بك ثانية في موقع (لها أون لاين).