الإستشارات التربوية

السلام عليكم
إخواني القائمين على هذا الموقع وبارك الله في جهودكم سؤالي هو إني أم لطفلين (بنت عمرها سنتان ونصف) و(ولد عمره 9 أشهر) حفظهما الله مشكلتي إني كنت مشغولة بطفلي الجديد والآن أصبح لدي الوقت لأعلم بنتي دخول الحمام في اليوم الأول والثاني استجابت وبشكل جميل أما بعد ذلك فقد بدأت بالصراخ وتقول أخاف من الحمام رغم أنها عندما تكون محصورة تركض إلي وتقول ماما حمام. أما الآن فأراها قد بدأت تحصر البول والغائط (أجلكم الله ) وذلك بأن تجمع رجليها إلى درجة أنها اليوم وقت كتابة الاستشارة لم تتبول منذ الساعة 9 صباحا إلى 3 ظهرا ولأني أشفقت على بكائها فقد قمت بإعادة تلبيسها (الحفاضة) وحينها قلت لها إن البنت الحلوة تذهب للحمام وإني لا أحب البنات اللواتي يلبسن الحافظات فقامت واحتضنني وقبلتني وقالت ماما العفو. كأنها تدرك أن هذا غير مستحب لكنها بدت هادئة وهي ترتدي الحفاظة. صفاتها أنها بنت لطيفة الحمد لله تسمع الكلام مع بعض العناد المعروف عن الأطفال في سنها تحب والدها بشدة وتحاول أن ترضيه لكنه مشغول بعمله من الساعة 7 صباحا إلى 5 عصرا ورغم ذلك يتصل بها ويتكلم معها وهي تقول نعم بابا أما بالنسبة لشقيقها الأصغر فهي نعم تغار لكن غيرتها بتقليد ما يفعله أخوها من زحف وحبو ومناغاة وأنا والله أحاول أن أعدل بينهما حتى عندما يجلس في حضني للرضاعة أحاول أن أتكلم معها وألعب معها وأقبلها وأغني باسمها إضافة إلى أن والدها يحيها أكثر من أخيها لأنها منذ الولادة طفلة هادئة ويكفي أنها أول طفل يملا علينا حياتنا ولله الحمد لا حرمكم الله الأجر أرجو أن تعطوني الطريقة المناسبة والله إني قلت لوالدها إني سأعاود تلبيسها الحفاظات حتى سن المدرسة من شدة قلقي عليها والسلام عليكم.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد .....
أختي الكريمة أشكر لك ثقتك واسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والسداد والرشاد .. أما عن استشارتك فتعليقي عليها ما يأتي : -
بداية أرجو ألا تنزعجي مطلقًا من تصرف أبنتك، فإن مثل هذه السلوكيات تعتبر عادية لدرجة كبيرة عند الأطفال، وتصرف ابنتك في ظاهره خوف لكنه في الحقيقة غيرة من أخيها الأصغر،  وظاهرة الغيرة بين الأطفال تعتبر ظاهرة طبيعية إلى حد كبير، فابنتك البكر تعودت وتطبعت على وضع معين، وحين ولد أخاها أصبح من الطبيعي أن لا يُعطى لها نفس الانتباه، أو حتى لو أعطي لها نفس الانتباه السابق فإنها تشعر في داخل نفسها أن هناك قادم جديد، وهذا القادم الجديد سوف يكون منافسًا لها في أشياء كثيرة، ولقد أوضحت في رسالتك أن ابنتك أصبحت تقلد أخاها الرضيع( من زحف وحبو ومناغاة )، فأرادت أن تقلده أيضا في لبس الحفاظات حتى تأخذ نفس الاهتمام الذي تولينه له، وما فعلته يعتبر أمر طبيعي يحدث من الأطفال، فلا توافقينها بأن تجعليها ترتدي الحفاظات مرة أخرى، ولكن حاولي معها بطرق جديدة، فيمكنك استخدام خدعة الألوان، لتشجيع ابنتك على استعمال المرحاض عن طريق وضع بعض نقاط من السائل الملون في المرحاض، وإخبار طفلتك بأنها إذا تبولت في المرحاض فسيتغير اللون مثلا إلى الأخضر أو الأزرق أو الأصفر .
استخدمي نظام اللوحة التحفيزية، بأن تقومي بعمل لوحة تضعي عليها ملصقات من النجوم في كل مرة تقوم باستخدام مقعد التبول وعندما تكمل عدد نجوم معينة أشترى لها لعبة تفضلها .
كما يمكن أن تكون الطفلة تخاف من السقوط في المرحاض إذا كان حجمه أكبر منها وهنا يجب استخدام وعاء ذي شكل بسيط ومحبب، وهو متوفر في المحلات الخاصة بمستلزمات الأطفال، مراحيض صغيرة مرسوم عليها رسوم تشجع الطفل على استخدامها، على أن تجعلي فترة جلوس الطفلة على مقعد الحمام محببة وجميلة، فيمكنك أن تحكى لها الحكايات، وبعد أن تنتهي استقبليها بابتسامة وضحكة وتصفيق، لتشعر البنت أن ما عملته إنجاز عظيم .
استخدمي القصص المصورة الملونة للتعليم، مثلا صورة لطفل مبلل الثياب، فتقولين عنه ما يشير إلى كونك مستاءة منه كأن تقولي ( انه سيئ ) أو ( غير نظيف )، وصورة أخرى لطفل آخر نظيف فتعلقين على نظافته بأنه يطيع أمه ويذهب للحمام وتعلقين ( انه نظيف وجميل )بصوت تبدو الفرحة فيه، فالطفلة ستفهم التعبيرات في صوتك ونظرات عينيك وملامح وجهك.
والشيء الأخير هو أن تجعلوا لها نصيبًا في العناية بأخيها الصغير، فحاولي أن تقربي بينها وبين أخيها الأصغر، فيطلب منها على سبيل المثال إحضار ملابس أخيها أو أي أمر يتعلق بأخيها الأصغر، فحين تشعر أنها أصبحت جزءا من عملية الاهتمام بشقيقها الأصغر فهذا سوف يعطيها نوعا من الاعتبار النفسي الذاتي، وقد وجد أيضًا أنه يقلل من الغيرة ويجعل الطفل أكثر هدوءًا.
أسأل الله أن يقر أعيننا وإياكم بصلاح أبنائنا وستر بناتنـا، إنه ولى ذلك والقادر عليه...