تطوير الذات

السلام عليكم.
أنا طالبة في الثانوية عمري 27 سنة انقطعت عن الدراسة لفترة طويلة  دامت 6 سنوات ثم عدت لإكمال دراستي وأنا الآن أنتقل إلى الصف الثاني ثانوي ومشكلتي هي أنني أجد صعوبة في الدوام الصباحي للمدرسة وأتغيب كثيرا عن المدرسة وذلك يقلل من مستواي الدراسي وأشعر بعدم الرغبة في المذاكرة وحل الواجبات رغم طموحاتي الكبيرة وإصراري على تحقيق أحلامي والتخرج من الجامعة إن شاء الله وأتمنى الحصول على التفوق ولكني لا أعرف من أين أبدأ؟ وماذا أفعل حتى أصل إلى مستوى زميلاتي؟ وكيف أحفز نفسي على الاستمرار والمذاكرة والالتزام بموعد الحضور؟  ودائما أشعر بالغضب عند الاستيقاظ في الصباح وأتردد كثيرا قبل الذهاب.
أنا أريد أن أبدا من بداية العام المقبل بداية جديدة ولكن لا أعرف من أين أبدا.
أتمنى أن تدلوني على الطريقة للوصول إلى هدفي  وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
وحياك الله أختي سميرة وأشكر لك تواصلك وحسن ثقتك بموقع لها أون لاين وباستشارته.
وأحيي فيك هذه الروح المتوثبة والنفس التواقة لطلب العلم والسعي للترقي والنجاح المتمثل في عدم استسلامك لطول فترة الانقطاع الطويلة وحرصك من خلال سؤالك على معرفة طرق النجاح وتخطي العقبات لتحقيق طموحك.
أختي سميرة وقفاتي معك كالآتي:
-  الطموح والأماني الرفيعة والعالية إن لم يصاحبها عمل كانت على عكسها من الندامة والتحسر لأنها لم تتعد كونها أماني ورغبات ولم تتحول بعد إلى إرادة وهمة عالية تحرك صاحبها نحو أهدافه.
-  من الطبيعي في مثل حالك أن تجدي شيئا من التحسس من الدراسة لأن أغلب الطالبات في أعمار تقل عنك وعادة ينزع الطلاب إلى أحد حالتين إما عزلة وانطواء وعدم التفاعل بالشكل الإيجابي والمطلوب ومن مظاهرة ما ذكرت من عدم الرغبة في المذاكرة والتغيب وما سواه والنزعة الثانية تكون نحو المشاغبة وحب السيطرة وإثبات الذات بشكل غير مناسب. والقدرة على تخطي أحد هاتين الحالتين أمر رائع مهم يمكن أن يحدث بالتركيز على الهدف من الدراسة وتذكر النتائج النهائية والتركيز على عواقب الأمور بدلا من الاستسلام لمجريات الحياة اليومية. وتذكر كثير من النماذج التي طلبت العلم مع غير أقرانها وأظهروا تفوقا كبيرا وكثيرا .. وهناك النماذج الكثير سواء من الخلف أو السلف.
-  النجاح يحفز إلى ما بعده فمن أدمه لم يرض بسواه بدلا .. وأقصد من هذا أنال نجاحك في واجب أو مادة أو .. وتطلعك دائما للتحقيق الأفضل يزيد من تعلقك بالنجاح حتى يصبح عادة لا تحتاج منك إلى ما كانت تحتاج من إلزام للنفس ومغالبة لها ونحو ذلك.
-  كلما كانت صورة النهايات واضحة ظاهرة في ذهنك كانت تحفزك نحو أهدافك وربما كان مناسبا أن تتخيلي هذه النهايات السعيدة والمآلات الرائعة لجهدك ومثابرتك وعملك.
-  ولعل من المفيد تعلم بعض أساليب المذاكرة مثل الروابط والخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم, وغير ذلك.
-  مصاحبة المتفوقات والجلوس مع الإيجابيات من العوامل المساعدة لمعرفة أساليب التفوق وطرق المذاكرة وتحفيز النفس. وتعديل اتجاهاتك نحو دافعيتك للتعلم.
-  فيما يتعلق بصعوبة الدوام صباحا  انظري فيها إلى مسبباتها فإن كان بسبب السهر مثلا فتنبهي لهذا وحدد وقت مناسبا للنوم. أو النواحي الصحية أو الغذاء أو ...
-  استعيني بالله في كل أمورك وتوكلي عليه واستشعري نية طلب العلم ونيل الأجر فلعل الله أن ييسر لك بذلك طريقا إلى الجنة.
وفقنا الله وإياك لما فيه الخير والهدى والسداد في الدنيا والآخرة.