الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة


20 - رمضان - 1431 هـ:: 30 - أغسطس - 2010

زوجتي تغيرت علي بعد أن خسرت ثروتي!


السائلة:احمد خ ال ع

الإستشارة:حمد بن عبدالله القميزي

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا تزوجت زوجتي عن علاقة حب قوية وكانت علاقتنا من عام 98 م وتزوجنا عام 2003 وهي من الخبر وأنا من الرياض وكان قبل الزواج كانت هي مترددة بسبب أن راتبي 4 ألاف وتحسن راتبي إلى 8 ألاف وكنت أدخل ضعف راتبي 3 مرات وأكثر في الشهر وتقدمت ووافقت ومن نفسها قالت لي لا أريد أن أعمل مع أني كنت مؤيدا أنها تعمل كي تشغل نفسها وهي ستنتقل للرياض وقلت لها أنا أريد زوجة متحجبة وقالت أنا تعرفني من زمان وتعرف أن والدي لا يجعلنا نخرج إلا ونحن متحجبات حتى بالسفر وأقصد أنا بالحجاب تغطية الشعر فقط وأنجبت أبني الأول وثم الثاني وكنا نحب بعض كثيرا لدرجة لا نستغني عن بعض ولا نصبر عن بعض وأصبحت من أصحاب الملايين واستقلت عن عملي وتفرغت للعمل الخاص وفتحت شركة بدبي ولكن لم أستطيع أخذها وأسكنها معي بدبي لأني لم أكن أعرف مدى جلوسي بدبي وكنت كل إجازة أذهب لهم بالخبر أو يأتون عندي بدبي وكنت مدلعها ومغرقها بالهدايا والدلع ولكن تعرفون لا يوجد علاقة بدون مشاكل وكانت مشكلتي الوحيدة معها أن أختها الصغيرة أكثر من مرة وجدتها تكلم شباب أو تستهبل على شباب وخفت على زوجتي وقلت لها أن أبوك يعرف ولم يعمل شيء وأنا خائف على سمعتك وأنت زوجتي وهذه المشكلة الوحيدة بعلاقتنا وكنت أضع لها سائق وشغالتان ولا أمنعها من الطلعة بأي وقت إلا مع أختها كنت أغضب إذا طلعت معها وكانت تسمع كلامي بعدها ومع الأيام جاءت الأزمة المالية وبدأت أخسر كل ما أملك ولم أوضح لها وبعدها قلت لها أنا خسرت كل شيء والآن لازم نربط الحزام وننتبه على المصاريف لأننا كنا نصرف ولا نبالي لشيء وقالت لي هي أنت عيشتني ملكة وجاي الآن تسحب مني كل شيء روح دبر عمرك وشوف لك حل ومن بعدها وهي متغيرة علي ولا تسمع كلامي ولا تعطيني أي اهتمام وتقول جاء الوقت اللي أهتم فيه بنفسي وأنها غير متحملة عيشتها بالرياض وأن نفسيتها بالحضيض بسبب حبسها وسجنها بالرياض بين أربع جدران وأنها ما تعرف أحد بالرياض وزادت المشاكل لدرجة أنها تتهجم علي وتدف لكي تثيرني ونتماسك باليد وتروح تقول أن أحمد يمد يده علي ويضربني وأني معيشها بجحيم وعرف أبوها وجمعنا هو وأخي الكبير وقالوا لي أعرضوا مشكلتكم على دكتور متخصص بحل المشاكل الزوجية وذهبنا عند دكتور وجلسنا عنده أكثر من شهر ووجدت أنها تقوت علي أكثر وزادت بمشاكلها وعدم احترامي وقالوا لي الأهل أفضل حل أنك تنقل الخبر لعل وعسى تجد رزق لك هناك أو وظيفة تعيش بها أسرتك وأخبرت أباها أني سوف أنقل الخبر الشرقية وفرح وقال لي هذا أفضل حل ووعدني أنه سوف يجد وظيفة.
 مرت 4 أشهر وأنا بالشرقية بعد انتقالنا ولم أجد وظيفة واتصل علي أحد البنوك بالرياض وعرضوا علي وظيفة وذهبت للرياض وتوظفت وجعلت زوجتي وأطفالي بالشرقية إلى أن أثبت بوظيفتي مع العلم بالأربع أشهر التي جلسنها بالشرقية رجعت علاقتنا أفضل من أول وكانت لا تريد تخرج إلا معي ولكن من يوم عرفت أني سوف أرجع الرياض وتقلب 180 درجة علي ولا تعبرني وساءت علاقتنا وصارت تطلع وتسافر البحرين مع أهلها بدون حجاب وبدون ما تأخذ مشورتي وزادت المشاكل وطلبت الطلاق وجلسنا ما نكلم بعض أكثر من 6 شهور وبعدها اتصلت وجلست تعاتب وقلت لها خلينا نحل مشاكلنا مع بعض وقلت لها بجي نجلس مع بعض وضعي أي شروط وأنا بحط ولكن نحاول نوصل لحل ونتنازل ووافقت ورحت لها وكان من شروطها أني أنقل الشرقية وما تروح هي الرياض ووافقت على كل شروطها وأنا شرطت من الشروط عليها ما تسافرين أي مكان حتى لو البحرين إلا بأذني وتصالحنا وأخذنا الأطفال وذهبنا البحرين وعشنا أحلى إجازة بالبحرين وبعد ما رجعنا للشرقية ورجعت أنا للرياض لكي اضبط نقلي للشرقية قلبت علي وقالت لي أنت ماذا تريد مني وإنها إلى الآن لم تتقبل رجعتها لي وتفاجأت أنها ذهبت البحرين بدون أن تستأذن مني وقالت لأبيها أنها مستأذنه مني وعرف وأبوها وغضب منها واتصلت علي ورفعت صوتها علي وأصرت على الطلاق والآن لنا أكثر من 4 شهور على هذا الوضع وأنا لا أريد أن أطلق خائف على الأطفال وخائف أني اخسرهم ويضيعون وهي مصرة على الطلاق ولا تريد أن تعطيني الأطفال وسافرت الآن مع أهلها وأطفالي لأمريكا بدون علمي فما هو الحل الذي ترونه


الإجابة

أخي الفاضل:
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أنعم الله علينا بنعم عظيمة، ونعمة الإسلام والعقل من أعظم النعم التي تستحق دوام الشكر للمنعم سبحانه وتعالى.
ومن خلال عرض رسالتك تبين لي مدى ما أنعم به عليك من نعمة العقل والقدرة على موازنة الأمور والتروي في اتخاذ القرارات والحب الكبير الذي توليه لزوجتك وأطفالك. وأعتقد أن هذه الصفات الجميلة هي التي جعلتك تحجم كثيرا عن الطلاق وتطلب الاستشارة أكثر من مرة.
أخي الكريم: قال ربنا عز وجل وهو الحكيم الخبير: "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم"، وقال سبحانه: "واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا". وعندما رغب حبيبنا صلى الله عليه وسلم في الزواج، قال: فأظفر بذات الدين تربت يداك. وذلك أن الدين والصلاح والاستقامة تدعو المرأة لطاعة زوجها وتمنعها من عصيانه. لذا: فإنه يجب شرعا وينبغي عقلا على المرأة طاعة زوجها بالمعروف، وأن لا تخالفه فيما يأمرها به، ومن ما فعلت ذلك فقد أغضبت زوجها وإذا أغضبت زوجها فقد أغضبت ربها.
أخي العزيز: قد سعيت كثيراً لإسعاد زوجتك بالوسائل التي تستطيعها، كما قدمت الكثير من التنازلات من أجل استمرار حياتكما الزوجية، وذلك إدراكاً منك بأهمية الاستقرار الزوجي واستمرار الحياة الزوجية، وشعوراً منك بأن أي حياة زوجية لا تخلو من مشكلات، وخوفاً منك كذلك على أطفالك الصغار من الضياع والتشتت. ومع كل هذا لا تزال زوجتك تصر على مخالفتك وتسافر دون أذنك إلى بلاد بعيدة (أمريكا)، وهذا من وجهة نظري دلالة على نقص عقلها (النساء ناقصات عقل ودين)، ونشوزها وعدم اهتمامها ومبالاتها بزوجها، والذي عصمتها بيده.
أخي الفاضل: عندما شرع ربنا عز وجل الزواج لما له من فوائد عظيمة تعود على الزوج والزوجة أباح لنا الطلاق وأحله في شرعنا الحكيم لعلمه سبحانه أنه في حالات زوجية يكون الاستمرار بين الزوجين في حياة واحدة من الأمور الصعبة، أو أنها إذا استمرت ستبقى مشكلاتهم وتتأزم حياتهم ولن يشعروا بالسعادة.
أخي الكريم: لاشك أن الأطفال هم الضحية الأولى للطلاق، وهم الذين سيعانون من فراق أحد الأبوين، ولكن ! قد يكون في بعض الحالات من المصلحة للأطفال أن يتم الطلاق بين أبويهم، لأن وجودهم في بيت يعيش مشكلات كبيرة وكثيرة يكون ضرره عليهم أكبر من الطلاق.
أخي العزيز: نحتاج أحياناً إلى القوة والحزم في معالجة بعض مشاكلنا الزوجية والأسرية، لذا فلتكن حازماً في القول والكلمة، قل لزوجتك: إذا أنت تريدين الطلاق ومصرة عليه لأنك ستستمرين على مخالفتك لي في الأمور والقرارات فإني سأطلقك ولا أرغب العيش مع زوجة لا ترغب العيش معي....... وطلق طلقة واحدة .... وعسى ربي أن يحدث بعد هذه الطلقة الخير لك، والصلاح لزوجتك... مما يجعلها تطلب العودة إلى زوجها وبيتها.
أخيراً: أسأل ربي عز وجل أن أكون قد وفقت في تقديم الاستشارة التي تنفعك في الدنيا والآخرة، كما أسأله سبحانه أن يوفقك ويسعدك في حياتك الزوجية،،،،



زيارات الإستشارة:5269 | استشارات المستشار: 73

استشارات متشابهة


    الإستشارات الدعوية

    كيف نحقق الإخلاص في أمورنا كلها؟!
    أولويات الدعوة

    كيف نحقق الإخلاص في أمورنا كلها؟!

    الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل 16 - محرم - 1424 هـ| 20 - مارس - 2003

    الدعوة والتجديد

    بعد الذنب أندم ندما شديدا وأحتقر نفسي!

    هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )6225

    الدعوة في محيط الأسرة

    النصح والدعاء من أعظم البر للوالدين..

    الشيخ.محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الفائز6017


    وسائل دعوية

    أريد الاستزادة في العلم وتبليغه فما العمل؟

    هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )3064

    استشارات محببة

    زوجي لا يجامعني و منعني عن زيارة أهلي وحرمني من الأمومة!!
    الاستشارات الاجتماعية

    زوجي لا يجامعني و منعني عن زيارة أهلي وحرمني من الأمومة!!

    السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ أربع سنوات وثمانية...

    مالك فيصل الدندشي1289
    المزيد

    أخي دائما ما يقول لي إنّه يكره المدرسة والمعلّمات القاسيات معه !
    الإستشارات التربوية

    أخي دائما ما يقول لي إنّه يكره المدرسة والمعلّمات القاسيات معه !

    السلام عليكم ورحمة الله أخي عمره تسع سنوات ، أشعر أنّ حالته...

    رانية طه الودية1289
    المزيد

    لا أفكّر في شيء سوى ترك هذا المنزل الذي أكره كلّ جزء فيه!
    الاستشارات الاجتماعية

    لا أفكّر في شيء سوى ترك هذا المنزل الذي أكره كلّ جزء فيه!

    السلام عليكم ورحمة الله أنا طبيبة ، أمّي قاسية جدّا وأبي يحبّ...

    د.سميحة محمود غريب1289
    المزيد

    لا أحبّ أن أرى الناس ولساني يثقل عند الحديث معهم !
    الاستشارات النفسية

    لا أحبّ أن أرى الناس ولساني يثقل عند الحديث معهم !

    السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة انعزاليّة وقلّما أتكلّم مع...

    رانية طه الودية1289
    المزيد

    طلّقني لأنّه لا يقدر أن يتخلّى عن الحشيش ولا أصدقاء السوء!
    الاستشارات الاجتماعية

    طلّقني لأنّه لا يقدر أن يتخلّى عن الحشيش ولا أصدقاء السوء!

    السلام عليكم ورحمة الله زوجي طلّقني .. أنا أجنبيّة متزوّجة...

    وفاء إبراهيم أبا الخيل1289
    المزيد

    لم تعد لدي رغبة في الحياة وأفكر في الانتحار !
    الاستشارات النفسية

    لم تعد لدي رغبة في الحياة وأفكر في الانتحار !

    السلام عليكم
    أعاني من بعض الأعراض منذ ثلاث سنين تقريبا ، أمّا...

    رفعة طويلع المطيري1290
    المزيد

    إمّا أنه ضعيف شخصيّة وإمّا أنّه إنسان لا مبال!
    الاستشارات الاجتماعية

    إمّا أنه ضعيف شخصيّة وإمّا أنّه إنسان لا مبال!

    السلام عليكم ورحمة الله أسأل الله أن تكونوا سببا في وصولي إلى...

    أ.هناء علي أحمد الغريبي 1290
    المزيد

    أنا وأختي لم نر أمّي المطلّقة منذ عشرين  سنة !!
    الاستشارات الاجتماعية

    أنا وأختي لم نر أمّي المطلّقة منذ عشرين سنة !!

    السلام عليكم ورحمة الله بارك الله فيكم وجزاكم خيرا على أن سنحتم...

    رفيقة فيصل دخان1290
    المزيد

    أخاف من الارتباط بكافّة صوره!
    الاستشارات النفسية

    أخاف من الارتباط بكافّة صوره!

    السلام عليكم عندي مشكلة مع "الكوميتمنت" ، أخاف من الارتباط...

    د.أحمد فخرى هانى1290
    المزيد

    مكرر سابقا
    الاستشارات النفسية

    مكرر سابقا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نشكرك على ثقتك بموقع...

    قسم.مركز الاستشارات1290
    المزيد