الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
العمر:21
عدد الأخوة:6
المرتبة بين الأخوة: الأولى
الحالة الاقتصادية : جيدة
المستوى الدراسي : ثانوية
هل تعاني من أمراض مزمنة: لا
هل تدمن على : التدخين/المخدرات/ القهوة والمنبهات : كنت أدخن وكنت أشرب منبهات من القهوة والشاي مشروبات الطاقة
ما مدى رضاك عن شكلك الخارجي ؟ جيد
ضع نص الاستشارة : التوتر والقلق والاكتئاب والضيق وضربات القلب أتعبوني جدا وأريد الحل لحالتي النفسية لأنني أظن والله أعلم أن حالتي نفسية
متى بدأت معك هذه الحالة بالضبط: قبل رمضان بخمسة أيام
برأيك ما السبب الرئيسي لمشكلتك: القلق والتوتر
ما هي الأشياء التي تفكر بها قبل النوم: أشياء سلبية على سبيل المثال أتخيل أنني بطائرة وتسقط الطائرة , وأفكار سلبية أخرى , وإن أغمضت عيني للنوم وأحسست بزيادة الظلام أفتح عيني فورا لكي أرى ما هذا وهذا خوف من الموت ومن ملاك الموت وأيضا أنا كثير الانتقاد بالطريق فعندما أرى شخصا يسير بسيارته بسرعة خفيفة وأنا أكون ورائه أتضايق وانتقده وإلخ.... وهذا الشيء أتوقع أنه مؤثر علي , وأنا عندما يصادفني موقف سيئ مثل ( مشادة كلامية حادة - وتخييب ظن - وزعل - أو أني أخيب ظن أحد) أتضايق وممكن أتضايق اليوم كله
كيف تقيم نفسك: عصبي/ مرح ...... أكثر الأوقات مرح ولكن ببعض الأوقات أصبح عصبي قليلا
هل سبق وأن زرت طبيبا نفسيا؟ لا
ما الذي ترجوه وتنتظره بعد وضع استشارتك هنا؟ أريد أن أرتاح بعون الله ثم بعونكم وأن أصبح إنسانا طبيعيا لأنني تعبت من هذه الحالة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على هذا الموقع الذي يخدم المسلمين ويساعدهم ويعينهم وأشكر الإدارة القائمة على هذا الموقع
ممكن تكون هذه فرصة أن أفضفض لكم ما في داخلي من كلام
أدخل بالموضوع :
في يوم من الأيام شعرت بضيق في التنفس وقلت لنفسي إنه شيء عادي ولكن الذي زاد في قلقي أنني أحسست بغصة بالحنجرة من غير أي سابق إنذار وهذه هي التي جعلتني أقلق قليلا وجعلتني أتضايق وكما ناقشت هذه المشكلة مع شخص بالوقت نفسه ونصحني أن أذهب وأتمشى بجانب البحر ولكن لم آخذ حديثه في محمل الجد لأنه كان في ذلك الوقت ليس لدي أدنى فكره عن التوتر والقلق الذي من الممكن أن يسبب ضربات قلب بهذا الشكل المخيف التي سوف تصاحب معها
حالة اكتئاب من بعدها ولم تكن لدي أدنى فكرة عن حالة الهلع أو الهرع على أي حال مررت بسيارتي مرور الكرام
على البحر وأنا أنظر إليه نظرة المتأمل في جماله وجمال شروق الشمس عليه وظننت أن ضيق التنفس الذي أشعر به
هو من الممكن لأنني منذ فترة لم آكل شيئا وذهبت وأكلت لكي أسد الجوع قليلا فعل وعسى أن تذهب هذه الضيقة عني
لكي أحس ببعض الراحة ولكن لا فائدة ضيق التنفس لم يذهب فقررت أن أذهب إلى المستشفى لكي أعرف من الأطباء
ما هو سبب هذا الضيق الذي أعانيه وبالمناسبة أنا قليل الذهاب إلى المستشفى جدا ولا أذهب إلا للأشياء الضرورية
وأنا في الطريق وشعوري بالقلق والتوتر والضيق بدأت الأعراض تأتي لم أمر بها من قبل والتي صدق من سماها
بالهلع أو الهرع وهي برود في جسمي يصاحبه ضربات قويه في القلب وتنميل في أصابع الأيدي فقد قلت في تلك اللحظة
لا شك فأن الموت وبدأ شريط الحياة الشاب ذات الـ21 عام بمعمر الورد يدور مع ضربات القلب التي لأول مرة أشعر بها
وكلام يقول : لماذا لماذا !! إنني لازلت في عمر الورد ولم أعاني أي مرض من قبل ولم افعل شيء في الحياة
فلا زلت صغيرا ولا أريد أن أذهب عن هذا العالم وأنا في هذا العمر فلم أكون نفسي بعد ولم أتزوج ولم أرزق بأطفال
ولم أستمتع بالحياة ولم ولم ولم ولم الخـ .....
وما يقارب الـ15 ثانية إلى 25 ثانية وخفت ضربات قلبي المسكين الذي صدم في هذه الحالة وجسدي الذي أندهش وأشعر أنه جسدي في ذلك الوقت يقول ماذا دهاني وماذا حل بي هل قلبي ضعيف إلى هذه الدرجة
والحمد لله أن هذه الحالة لم تتسبب لي بفقد التوازن وأنا في السيارة واستطعت أن أتحكم بنفسي في خوفي الكبير
من ضربات قلبي والحمد لله أنني كنت قريبا بعض الشيء من المستشفى ثم أسرعت إلى الطوارئ لكي يعملوا
علي الفحوصات أجريت خلالها تخطيط للقلب وقياس الضغط وقياس نسبة السكر بالدم وتحليل دم ( فحصوا الكلى والكبد الغدة الدرقية)
وتحليل بول وأشعة على الصدر وتخطيط قلب وكلها طبيعيه ولله الحمد والمنة ولكن جعل فوق رأسي علامة استفهام كبيرة
وكان جهاز متابعة ضربات القلب الذي يعلق على أصبع اليد 140 ضربة وبالمناسبة كنت في وضع أخف كما ذكرت لك
وأعطوني موعد بعد أسبوع أن أتيهم وأركب جهاز على الصدر عبارة عن ثلاث رؤوس وهو يتابع ضربات القلب
لمدة ثلاث أيام وعندما انتهيت منه قالوا لي الوضع طبيعي وضربات القلب منتظمة وسليمة والحمد لله
وبعد ما يقارب الـ10 أيام رجعت إلي الحالة ولكن بشكل أقل من قبل ولكن لا أنكر أن ضربات القلب
كانت قوية بعض الشيء ولكن لا تقارن مع أول مرة وكنت حينها في المطعم وجاءت بعد الأكل مباشرة
لا اعلم لماذا هل من الطعام الذي أتاني باردا أم من الحرارة والبرودة فجأة علامة استفهام كبيرة
وذهبت إلى المستشفى وعملت تخطيط قلب وتحليل دم مرة أخرى وقياس ضغط (وظائف الكبد والكلى والغدة الدرقية)
ووضعوا لي مغذيا
وتحليل سكر وكلها سليمة ولله الحمد وكانت ضربات القلب 120 مع العلم أنها خفت قليلا وكتب لي الدكتور
عدة أدوية منها حبوب تنظيم ضربات القلب وحبوب للمعدة ومشروب للمعدة
واستعملت حبوب ضربات القلب ليوم واحد وقلعت عنها فورا وأتيتهم من اليوم التالي لشعوري ببعض
الضيق في نفسي وفي ثقل على صدري وقال سوف نحوله لجناح الباطنية ونمت عندهم يوما كاملا
وكل مرة يأتون ويقيسون الضغط والحرارة وأتوني باليوم الذي نمت عندهم 4 مرات تقريبا وكان طبيعيا
وأتى وقت السونار على القلب وعملت سونار على القلب ولله الحمد سليم وقال لي والدي أنهم
حللوا هل من الممكن أن أصيب بجلطة أو ذبحة صدرية وقالوا إنه لا يوجد عنده هذي الأعراض وأنه سليم
وأنا لا أستطيع أن أصف لكم كم أنا تعبت نفسيا من هذي الحالة فأنا الآن لا أحب الخروج خارج المنزل
ولا أحب الحديث مع أي أحد من أصدقائي ولا أرد على اتصالاتهم ودائم الخوف بأن تعود لي الحالة مره أخرى
وشهيتي للأكل قلت وأشعر أن وزني نزل مع العلم أن وزني 90 تقريبا وتطولي 176
أخاف بحالة الخروج من المنزل بمفردي وتأتيني الحالة كييف ممكن أن أتصرف وكيف ممكن أن أسيطر على نفسي
وأستحمل ولكن لا أدري هل سوف يكون في ازدحام بالشارع أم لا بصراحة أنا الآن منعزل عن المجتمع
الخارجي تماما ونادر الخروج من المنزل مع العلم أن الدكتور قال لي إنني مصاب بالقولون العصبي
ومع العلم أيضا أن في أول مرة أصبت بهذه الحالة كنت شارب مشروبات تهيج القولون
مثل :
1-القهوة الشاي وشربتها بكثرة جدا
2-الريدبول (مشروب الطاقة)
3- أكل البصل
4-الألبان والأجبان
5-وكنت أدخن
6-مشروبات غازية
وهذه كلها تهيج القولون والحمد لله تخلصت منها
أريد حلا لأنني تعبت وآسف على الإطالة ولكن كما قلت لكم بالبداية فرصة لكي أفضفض لكم ما بداخلي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أخي الكريم:
كل عام وأنتم بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال...
كما ذكرت ما ينتابك هو ما يعرف بنوبات الهلع ,وهي كما وصفت في رسالتك تتميز بأعراض قلق عديدة وشديدة قد تصل إلى حد شعور المصاب بها بأنه يحتضر ، وغالبا ما تأتي بدون سابق إنذار ويعد اضطراب الهلع من اضطرابات القلق النفسي، وان كان 10% منها ليس له سبب نفسي ولا عضوي ولكن قد تكون الحالة التي لديك نفسية وذلك لصغر سنك وللفحوصات الطبية التي كانت نتائجها طبيعية، فأريدك أن تطمئن تماما بأنك سليم من الناحية العضوية فلا داعي إلى أن تزيد القلق لديك ولا حاجة إطلاقا لعمل المزيد من الفحوصات الطبية ، فما تحتاجه الآن هو التعامل مع الحالة من الجانب النفسي، فالعلاج موجود ويشمل الجانب الدوائي (مضادات السيروتونين) و الجانب السلوكي، وقد أثبتت الدراسات العلمية فعالية العلاج في استقرار الحالة بإذن الله، بالطبع الأمر يتطلب منك مراجعة العيادة النفسية حتى يتم تقييم حالتك واختيار العلاج المناسب ، وأنصحك بضرورة علاج هذه الحالة بلا تأخر خاصة وأنك أشرت في رسالتك إلى أنه تولد لديك خوف من الخروج من المنزل وعزلة عن المجتمع ، وهذا الأمر معروف في الطب النفسي بأن نوبات الهلع إذا لم تعالج فقد تتطور إلى ما يعرف برهاب الساحات أو الخوف من الأماكن المكشوفة بأن يبقى الإنسان حبيس منزله لأن الخوف يزداد لديه في الازدحام أو في طرق السفر فيشتد قلقه أن تحدث هذه النوبة بدون وجود مركز طبي يلجأ إليه فيفضل عدم الخروج وشيئاً فشيئاً حتى تتطور إلى إقامة دائمة في المنزل .
وفقك الله وأعانك ،،،