الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
لي قريبة أود أن أساعدها بمساعدتكم تزوجت من أقل من شهرين ولكنها لا تريد من زوجها محادثتها ولا الجلوس معه بأي صورة من الصور حتى المكالمات الهاتفية إذا كانت بزيارة أهلها لا تهاتفه فهي تقول أكرهه كرها لا يطاق مع أنها تقر إقرارا أنه لم يقصر معها في شيء ولم تكتشف فيه صفة تنفرها منه وأنها لا تعلم سببا لهذا الكره , وحسب علمنا وما نشاهده وما نسمعه منها أنه يسعى لخدمتها ويحاول التودد إليها بكل طريق وتلبية كل رغباتها .. وتطور الأمر في الحالات المتأخرة إلى أن وصل إلى أن تجلس بغرفة وهو بغرفة.. وتكثر من مكوثها ببيت أهلها حتى أنها تطلب عدم الرجوع إليه ..
لا أخفيكم أنها رأته الرؤية الشرعية وهاتفته في فترة الملكة وجلست معه وكانت براحة تامة إلا أنها بدأت حالة النفور من قبل الزواج بثلاثة أسابيع ولم تخبر أحدا آن ذاك بقولها أنني توقعته أمرا طبيعيا وزادت حالة الكره له في أول يوم للزواج
هي شخصيا تقول لا أعلم لماذا أكرهه ولا أعلم سببا لذلك .. مع  العلم أنها تكره العلاقة الخاصة وتعتبره شيء مؤلم ومقرف ومزعج و لكنها تقول أنني لا أعتبره سببا لكرهي له ...
علاقتها مع الناس لا تبدو قلقه ولا مهمومة إلا أنها مجرد يقترب موعد ذهابها إلى منزلها تبدأ حالة البكاء والضيق
لا أعلم كيف أساعدها وكيف أوجهها .. مع أننا سعينا للرقية الشرعية والأخذ من أثر الأقارب  ,,
ساعدونا عسى ربي يفرجها عليكم ..

الإجابة
الأخت / هنا من السعودية
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكراً لك على تواصلك وجزاك الله خيراً على مساعيك ( والدال على الخير كفاعله ) ، أقول وبالله التوفيق :
أن الزواج نعمة من نعم الله تعالى على الإنسان يوفق فيه من يوفق وقد لا يكون للبعض حظٌ منه في التوفيق ( وهو من عند الله تعالى ، لكن اعلمي أختاه أن للزواج فنونه وأساليبه وهو ليس مجرد علاقة حميمية بين اثنين كما هو في تقدير الكثير من الناس لذلك قد تفشل كثير من هذه الزيجات لسبب بسيط جداً قد يدركه الزوجان وقد لا يدركانه ويكون السبب فيه أحدهما حتى وإن كانا على علاقة حبٍ من زمن بعيد, لذلك تقدير المواقف ومراعاة الجوانب النفسية وخاصة في الأيام الأولى من حياتهما هي التي تؤدي إلى استمرارية الحياة أو عدمها .
لذلك أولاً : قد يظن البعض أن من أسباب كره الزوج لزوجته أو العكس ما انتشر في أوساط مجتمعاتنا ( من عمل , وعين , وسحر و و و ....) وقد يكون ذلك وارد لكن يمكن مداواته والعلاج منه ( وما من داء إلا وأنزل الله له شفاء ) كما ورد عن حبيبنا صلى الله عليه وسلم ، لكن الذي أرجحه أن ثمة أمور نفسية قد تكون هي السبب الأساس في فشل كثير من هذه الزواجات منها :
1/ أن العلاقة ما قبل الزواج مهمة جداً لكي يعرف كل واحد منهما الآخر حتى ( لا يقع الفأس في الرأس ) ونقول يا ليت وكان لذلك كان التوجيه النبوي ( انظر إليها عسى أن يؤدم بينكما ) ( وهلا نظرت إليها ونظرت إليك ) ففي تقديري لا تكفي مجرد النظرة الشرعية وكفى وإن كانت أعراف وتقاليد كل بلد تختلف من أخرى لكن أقول أن هذه حياة ليست يوم وليلة وينفض السامر هي حياة ومبنية عليها حياة أناس آخرين أبناء ومجتمع لذلك توطيد العلاقة قبل الزواج وقناعة كل طرف بالآخر دون إكراه من أحد كما يفعل كثير من الآباء فهذا خطأٌ كبير فسؤالي للأخت الكريمة هل كان الاختيار طوعاً أم كرهاً وإجباراً ؟ بالإجابة على هذا السؤال صراحة من قبلها يحل نصف المشكلة .
2/ العلاقة الزوجية في أول ليلة لها طقوسها وفنونها فهي الفيصل في الحياة الزوجية وقد لا يراعيها كثيرٌ من الأزواج , وكما قالوا : ( إن المرأة تحب أو تكره زوجها ـ أي تقيمه وتقومه ـ  من أول ليلة ) ولذلك النبي الكريم صلى الله عليه وسلم مراعاة لهذه النقطة بالذات وضع لها حلها الآني عندما قال للرجل : قبل بدأ الحياة الزوجية أمسك بناصيتها وقل الدعاء المشهور ) هذا ما يفرط فيه كثير من الأزواج المشحونين كهربياً ويودون تفريق هذه الشحنات الكهربائية من أول ليلة فاكرين هذه هي الحياة بل قد يخطأ بعضهم عندما يستمعون لدعاوى آخرين من أصحاب السوء بأن الليلة الأولى هي ليلة إثبات الذات والرجولة والفحولة مما يجعل الرجل يمارس أخطاءً في هذه الليلة الأولى مما ينعكس سلباً على حياتهما من أول ليلة وأنا أتوقع أن أختك هذه ربما وقعت في نفس المشكلة , فسؤالي هل مورس معها قسوة وعنفاً في الليلة الأولى لذلك أصبحت تكره العلاقة الحميمية ـ وتعتبرها مقرفة ومؤلمة ، وأكاد أجزم أو أتوقع أن ذلك هو السبب الحقيقي وراء هذا الكره ولكنها استحياء منها ربما لا تذكره ، لكن بقربك منها يمكن أن تبوح لك بهذا السر فبالإجابة على هذا التساؤل تنحل المشكلة بكاملها في تقديري .
هذا إضافةً للخبرات الصادمة من الطفولة والعلاقة الأسرية إن كانت مضطربة أو فيها مشاكل عالقة في الوجدان منذ الصغر، أو مشاهد جنسية في فيلم أو غيره صور لها الحياة الزوجية بهذه الكيفية, أو صويحباتها قد تكون إحداهن حكت لها تجربة فاشلة في حياتها فتمثلتها هي أيضاً . وما إلى ذلك .
أتبعي معها هذه الإرشادات والتوجيهات ، إن لم يكن واحداً من هذه الأسباب موجوداً :
1ـ الحياة الزوجية السعيدة يبدأ بالحب فحاولا تجربة ذلك بينكما دون تصنع من الطرفين ـ حب حقيقي ـ ( إن المحل لمن يحب مطيع ) .
الحياة الزوجية لا تخلو من مشاكل فليست كلها لبن على عسل كما يظن البعض لكن يوم عسل ويوم بصل، فلا تجعلا المشاكل تسيطر على جو الحياة بينكما وإن حدثت مشكلة يجب أن لا تخرجا بها لخارج البيت ـ بيت الزوجية ـ لا لأهله ولا لأهلها فإن ذلك يزيد في المشاكل ولا يحلها فحاولا حل مشاكلكما بنفسيكما .
3ـ الابتسامة عنوان لحياة ناجحة فاجعلاها مرسومة دائماً بينكما ( تبسمك في وجه أخيك صدقة )
4ـ لا تكثري عليه من الشكاوى والطلبات فربما استجاب لك المرة والأخرى ولكن قد يقلقه ذلك فلا يستجيب ( أخوك كان عسل ما تكمله كله ) .
5ـ الدعاء والإكثار منه والتضرع إلى الله بأن يوفق الجميع لحياة زوجية سعيدة مليئة بالدفء والحب والحنان
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل