الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شاب أبلغ من العمر 30 سنة وزني 105 كيلو جرام وطولي 168 سم وبدأت مشكلتي قبل سنتين حيث أنني كنت أعاني من ألام في الصدر وفي الجهة اليسرى بالتحديد ما يقارب الساعتين يوميا ولم أكن أعطيها أي اهتمام ولكنها بدأت تشتد كثيرا وتستمر طوال اليوم فبدأت أقلق من هذه الآلام وذهبت إلى المستشفى وعملت تخطيط للقلب وطلع سليم وأعطيت مسكنات حيث أفاد الطبيب بأنها مجرد ألام عضلات الصدر اختفت الآلام تدريجيا ولكنني كنت ما أزال أفكر فيها بعض الشيء وبعد يومين تقريبا وفي يوم الخامس والعشرين من شهر رمضان لعام 1429 هـ الساعة الواحدة صباحا  وبينما أنا أمارس رياضة المشي داهمني شعور غريب جدا بقرب وفاتي وأنني سوف أموت في تلك اللحظة أصبت بدوخة وبدأت أتخبط في مشيتي وبالكاد وصلت إلى مقر سكني وتوضأت وقرأت القرآن الكريم ظنا مني بأني سوف أموت ثم بدأ ذلك الشعور يختفي تدريجيا إلى أن هدأت ولكنني مازلت قلقا ثم بدأت بالاتصال على زوجتي حيث إنني كنت في مقر عملي ذلك المساء والذي يبعد 400 كيلو متر وقد بدا لي أني مشتاقا لها هي وابنتي وأنني لن أراهم ثانيتا وفي تلك الليلة نمت بعد صراع كبير مع السرير وصحيت وقت صلاة الظهر وكانت حالتي طبيعية جدا ولكنني كنت أفكر في ذلك الشعور الغريب الذي داهمني ليلة البارح وكان يومي طبيعي جدا مع بعض التفكير في ذلك الشعور وعند الساعة الثانية عشر صباحا بدأت أعاني من ضيق في التنفس وصرت كثير الحركة لا أهدأ أبدا ثم اضطررت إلى الذهاب إلى أهلي في ذلك المساء ومن يومها صرت أعاني من الاكتئاب والوسواس المرضي لمدة أربعة شهور ومن ثم سافرت أنا وزوجتي وابنتي إلى العمرة وزيارة النبي عليه الصلاة والسلام ثم ذهبت إلى جدة وجلست فيها ما يقارب شهرين وتعافيت تماما ولله الحمد ورجعت إلى طبيعتي بدون أي أدوية نفسية ولا أي وسيلة علاجية أخرى ولكن منذ أربعة أشهر تقريبا بدأت ألام الصدر في العودة إلي وهي لا تهدأ أبدا مستمرة معي طوال اليوم وبدأت أخاف من الموت كثيرا حيث أنني أفكر في الموت كل دقيقه في يومي وذهبت إلى المستشفى قبل أربعة أشهر وعملت أشعة تلفزيونية للقلب وتخطيط وكانت سليمة ولله الحمد ولكن هذه الآلام لا تهدأ أبدا مستمرة طوال اليوم معي وأخاف من الموت كثيرا أفكر فيه كل دقيقة ومن يومين تقريبا بدأت الآلام تنتشر في جسمي في الصدر واليدين والوجه والرقبة والبطن وبالذات فم المعدة والساقين
ورغم كل تلك المخاوف من الموت والآلام الجسدية إلا أنها ولله الحمد لم تؤثر في حياتي الزوجية ولا الاجتماعية فأنا أسافر للعمرة والزيارة والتجول في بعض مناطق السعودية أزور الأقارب وحياتي الزوجية سعيدة جدا ولله الحمد واجتماعي جدا ولكن لعل ظروفي المادية هي ما تشغلني أحيانا فديوني كثيرة جدا ولعل تلك الظروف المادية هي ما تشغل عقلي بالتناصف مع مخاوفي من الموت والآلام الجسدية
وهناك بعض الأمور التي أود أن أبينها لكم بأنني أعمل فني طب طوارئ بالهلال الأحمر السعودي وكثير ما أواجه بعض حالات الوفاة والحالات البشعة ولكن رغم ما أعانيه من خوف من الموت وآلام جسدية إلا أنني أقوم بعملي الإسعافي بشكل مميز وبدقة متناهية
أرجو منكم مساعدتي للتخلص من هذه المخاوف والآلام الجسدية

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي الفاضل محمد
لقد ذكرت في رسالتك مجموعة من الأعراض  ( آلام جسدية أحيانا  في الصدر وأحيانا في البطن المعدة ...وخوف من الموت , دوخة  , تفكير  واهتمام شديد بما حصل من عرض أو نوبة  , وكل هذه الأعراض  تترافق مع سلامة الفحوصات الطبية .)
كل تلك الأعراض  هي إشارة  لتعرضك لنوع من أنواع القلق  يسمى نوبات الهلع , وبالرغم من أن نوبات الهلع  مزعجة لصاحبها ولكنها ليست  خطيرة على الإطلاق , لان هذه الأعراض التي أزعجتك هي عبارة عن أعراض جسدية للقلق النفسي بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل التنميل في الأطراف مع حرارة أو برودة , غصة بالحلق , رعشة في الأطراف سرعة في دقات القلب , غثيان , ضيق في التنفس ,والأعراض ليست بالضرورة أن تجتمع كلها في الشخص حتى يعاني من نوبات الهلع بل إن اجتماع أربع منها أو أكثر كاف .
وتستمر هذه النوبات المحصورة بالضيق والخوف والقلق من بضع دقائق إلى عشر دقائق ثم تزول حدتها لكن لا يزول تفكير المريض بها بل انه يترقب بحذر عودتها ويفكر بما حدث في النوبة السابقة فيزداد خوفه وقلقة  - كما ترقبتها ورصدتها باليوم والساعة وأطلت التفكير فيما حدث أثناءها - , وهكذا يدور المريض في حلقة مفرغة من الخوف والقلق بالتالي تنتابه النوبة والأعراض الجسمية التي بدورها تسبب الخوف والقلق وتستمر الحلقة المفرغة .
أخي الكريم ..بما أن هذه النوبات لم تؤثر على أدائك الوظيفي أو علاقاتك الاجتماعية والعائلة ولم تدخلك في عزلة فأنت قادر بإذن الله على السيطرة عليها بالعلاج السلوكي المعرفي دون أدوية أما إذا شعرت أنها في ازدياد وانك لا تستطيع السيطرة عليها فأنصحك بالتوجه للعيادة النفسية لأخذ العلاج المناسب .
وأهم أساليب العلاج المعرفي السلوكي لنوبات الهلع :
-         إن الشعور بالخوف من الموت هو شعور طبيعي في حالات القلق وفي حالات الإصابة بنوبات الهلع ويجب أن نتذكر دائمًا أن الموت هو الحقيقة الثابتة وأن الخوف منه لن يقدم ولن يؤخر في عمر الإنسان ثانية واحدة.
-         تأكد دائما أنها نوبة مزعجة فقط أي أنها لا تسبب أيا من الموت أو فقدان الوعي وأن المسبب الرئيسي فيها القلق الذي تفكر فيه أنت كالتفكير بالمستقبل أو بالديون كما ذكرت لذا فان التفكير في النوبة وما حدث فيها وما حدث من إعراض جسمية يزيد من مخاوفك ويجعلك تطرح على نفسك أسئلة تزيد من قلقك مثل ماذا لو توقف قلبي في النوبة القادمة ...سأموت ..سأفقد الوعي من سينقذني ..وبالتالي تزيد حدوث النوبة والأعراض الجسدية , فالأفضل تجاهلها وإدراك  أنك كنت قلقا في ذلك الوقت مما أشعرك بتلك الأعراض وعند حدوث النوبة القادمة حدث نفسك (أني الآن أشعر بالقلق وهذه الأعراض هي نتيجة القلق وستزول دون أي مشاكل أو مضاعفات , لأنها انتابتني من قبل ولم أمت أو أفقد الوعي )واجعل ذلك دائما  في وعيك حتى تستحضره أثناء النوبة .
-         النوبة تحدث تفريغ للأكسجين مما يزيد من ضربات القلب وسرعة التنفس والدوار  لحاجة الجسم للأكسجين لذا فان السيطرة على التنفس تكسر حلقة النوبة ,فحاول ملء الرئتين بالأكسجين ببطء مع حبسه خمس ثواني داخل الرئتين ثم إخراجه ببطء وكرر ذلك لمدة تزيد عن دقيقة وستجد أن النوبة زالت حدتها .
-         لا تحاول الهرب من المكان الذي حدثت فيه النوبة بل توقف في نفس المكان وحاول السيطرة على تنفسك والتقليل من توترك وإرخاء عضلاتك بإشغال نفسك عنها .
-         أثناء النوبة حاول صرف انتباهك عن التفكير في الأعراض الجسدية واشغل نفسك بأي شيء , وعندما تنجح ستشعر بتحسن لان كسرت حاجز القلق .
-         يجب أن تتعلم وتتقن تقنيات الاسترخاء التنفسي والعضلي والتخيلي وأن تمارسه  يوميا حتى تتقنه لتواجه به نوبة الذعر لان الاسترخاء عكس التوتر والخوف لذا فهو يقلل من حدتها وتكرارها وتجد هذه التقنيات مفصلة في كتب  أو أشرطة سمعية تعلمك طرقها  متوفرة في المكتبات , كما أن الرياضة مفيدة لحالتك فلا تهملها .
تذكر دائما أنك قد انتابتك الأعراض أكثر من مرة ولم تفقد الوعي أو تمت لأنها أعراض نتيجة الشعور بالقلق وانك إذا تعلمت كيف تتعامل معها فإنها ستكون مجرد عرض عابر لا يؤثر على نفسيتك وحياتك ولا يشد انتباهك .
تمنياتي لك بالشفاء العاجل .