الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة في الثانية والعشرين من عمري، منذ فترة تقدم لخطبتي شاب حسبته والله حسيبه ذو دين، تمت الموافقة المبدئية عليه وتواصلت معه فترة للتعارف ثم انقطعنا عن التواصل لاقتناع كل منا بالآخر، كانت قناعتي به فقط لأجل دينه لا غير رغم أن بعض طباعه لم ترحني إلا أني غضضت الطرف عن عدة أشياء لثقتي أنني لن أجد كل ما أريد في شخص واحد.
مرت سنة ولم تتم الخطبة الرسمية وفق العرف لأن العرف في بلدي أن تقام حفلة تعلن فيها الخطوبة الرسمية، خلال هذه الفترة تقدم لخطبتي بعض الرجال لكني كنت أرفض بلا تردد ، وكان رفضي وفاءا للخاطب الأول الذي طمأنته بالقبول رغم عدم راحة أهلي له لكني لم أصغ لهم ، فقط من أجل دين الشاب لا غير، إلى أن تقدم لي خاطب أخر، حدثه بعض أقاربه عني  وأراد خطبتي وأهلي ارتاحوا للأمر خاصة أنهم يعرفون أهل الشاب ومن وصف من حولي له تبين انه ذو دين وخلق ، أنا تأثرت كثيرا وترددت ولم ادر ما أفعل؟
إن قبلت الثاني وأعلمت الأول أني لن أستطيع أن أكون زوجة له وأن يمضي في حال سبيلة سيرافقني الشعور بالخيانة له طول حياتي وبأني لم اتقي الله فيه خاصة أنه قد يكون تعلق بي وسأناقض قناعاتي ومع إصرار أهلي على قبولي بالخاطب الثاني دخلت في دوامة من الحيرة واشتد بي الكرب، سبحان الله ارتحت للخاطب الثاني لمجرد سماعي لأخباره دون أن أراه
ترددت واستخرت واستشرت ورفضت الخاطب الثاني إرضاء لضميري ولعدم جرأتي على أن أترك رجلا لم يسيئ لي لكنه في المقابل لم يحسن لي بالكلية بل يجعلني دائما في موضع نقد من قبل أهلي حيث إنه لم يصدر منه أي تصرف يبين رغبته بي ، حتى أنه يؤخر موضوع الخطبة وأمي دائما تحدثني بعدم راحتها له وانتهى موضوع الخاطب الثاني وتناسيت أمره
وتعرضت لابتلاء جعلني اكتشف في خطيبي أمور لم أكن أتوقعها، حقيقة صدمني واخترت الانفصال عنه لأنه لم يقف إلى جانبي في محنتي بل تصرف معي بطريقة سيئة جدا وهو لم يمانع، الحمد لله على كل حال ، أنا لم أتأثر بالانفصال أبدا ، بالعكس شعرت بالراحة خاصة أني أنا لم أخطئ في حقه ولم أندم على شيء مضى ليقيني أن الخيرة في ما اختاره الله رغم كل الضغوط من الأهل لتركه إلا أني لم اهتم ولم أتجرأ على ظلمه بتركه دون سبب واضح و قد رأيت منه أشياء ساءتني ومع ذلك كنت أتجاوزها وأقنع نفسي أن لا أحد معصوم من الخطأ وقد حمّلني الأهل مسؤولية اختياري وتلقيت لوما وعتابا واستهزاءا من قبلهم لأنهم حذروني ولم ألق لهم بالا
المهم بعد مدة من انفصالنا قدر الله أن جمعني في مكان مع الخاطب الثاني الذي أراد أن  يتقدم لي ورأيته  في زفاف لأحد الأقارب لأول مرة ومنذ ذلك اليوم وأنا اشعر بضيق في صدري، أحس أن شيئا ما وقع في نفسي لا أدري ما سببه ، أنا لو أدري أني سألتقيه وسيحدث ما حدث في نفسي لما كنت ذهبت
أنا لست من النوع الذي يعجب بالرجال أو أطلق بصري ، بالعكس أحافظ دائما على غض البصر وحتى أن وقع نظري على أحدهم دون قصد فلا أتأثر أبدا مهما بلغ من الوسامة وكّأني أرى امرأة أمامي ، وأثق أن مشاعر الحب بين الطرفين  تنشأ بعد الزواج أما باقي المشاعر إنما هي نتيجة برمجة خاطئة وتأثير المجتمع والإعلام أسأل الله العافية وقد من الله عليّ بتحقيق التوازن من هذه الناحية فعشت طيلة الفترة الماضية في استقرار عاطفي ، حتى خطيبي السابق كانت مشاعري تجاهه محايدة تماما
لا أجد تفسيرا لما وقع في نفسي تجاهه أسأل الله أن يصرف عني شر الفتن لكنه تملك تفكيري وأنا أرفض أن يحصل معي هذا حتى أني كرهت نفسي ولو كان الأمر بيدي لاقتلعت قلبي من مكانه ونظفته مما يشوبه لكن قلوبنا بين يدي الله ، أنا دعوت الله ولا أزال أدعوه أن يكتب لي الخير حيث كان وأن يزيل من قلبي هذه المشاعر لأني أتألم، أحاول طرد هذه الهواجس من نفسي ولكن لا أستطيع ، أنا على علاقة جيدة مع بعض أقاربه من البنات وقد تحدثن عنه كثيرا ومدحنه أمامي وهذا الأمر جعل الأمر يترسّخ في نفسي علما أني على ثقة أنه الآن لم يعد يرغب بي لأنه عندما أراد أن يتقدم لي لم يكن يعلم بأمر الخاطب الأول وبما أني تأخرت في الرد وترددت تحت كثرة الضغوط
عندما بلغه أني مخطوبة ربما ظن أني كنت سأترك خطيبي من أجله وأني أتلاعب وهذا الأمر ربما جعله ينفرني ، لا أدري ما في نفسه أو الفكرة التي كوّنها عني لأن من نقل له الخبر ربما لم ينصفني في ما نقل وجعلني أبدو في صورة سيئة أمامه، كل ما يهمني هو أن أخرج هذا الضيق التي تملكني منذ ذلك اليوم، أول مرة تنتابني هذه المشاعر سبحان الله ربما لأني لا أحتمل فكرة أن يكوّن عني أحدهم فكرة سيّئة أو أن يحصل سوء فهم بيني وبينه دون قصد مني ...لا أدري، علما أني أحافظ على عباداتي بل لعلي هذه الفترة حالي مع الله أفضل مما سبق لكن هذه المشاعر المتطفلة الغريبة ترهقني، أريد حلا سريعا و رجاءا الدعاء لي أن ييسر الله لي ما فيه الخير
أنا متعبة جدا ونفسيتي في الحضيض فلا أريد أن يشغلني أمر دنيوي بهذه الدرجة، منزعجة من نفسي كثيرا، أشعر أن همتي دنيئة وأني تعلقت بمتاع الدنيا، إذا كنت في هذا السن وهذا حالي ماذا سيكون حالي لو ابتلاني الله بعدم الزواج أو عدم الإنجاب؟؟؟
لا أريد أن أُشغل بهذه الأمور وأريد أن أسترجع استقراري انصحوني بالحل بارك الله فيكم

الإجابة
الأخت حنين من تونس
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
وبعد  فرسالتك يظهر فيها تقواك وإيمانك فالتجئي لربك ولن يخيبك إذا علم صدقك وأكثري من الاستخارة حاولي أن تبيني موقفك للخطيب الثاني أن لم يرتبط بأحد بطريق غير مباشر إما بالحديث بعفوية مع العاقلات من قريباته والأفضل أن يتحدث عنك الفصيحات من قريباتك وكأنك لا تعلمين شيئا حتى تصله حقيقة الموقف وإن لم يتقدم مرة أخرى فيمكن أن يذهب له أحد العقلاء من أقاربك ويعرض عليه الموضوع بكل صراحة فإن أقدم فالحمد لله
كل ذلك إن لم يكن مرتبطا وإن كان مرتبطا أو لم يتقدم لخطبتك لأي سبب فيجب عليك نسيانه وعدم التفكير فيه مطلقا واسألي الله أن يعوضك بخير منه وتأكدي أن الله قد اختار لك الأفضل بسبب صدقك معه ولكثرة دعائك واستخارتك وسيعوضك خيرا منه أسأل الله لك حياة سعيدة وذرية طيبة مباركة.