الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
بعد طول معاناة قررت أن أطرح مشكلتي إليكم لعل بأذن الله أن تدلوني للعلاج المناسب ..
وسوف أطرح مشكلتي من بداية تكونها إلى الآن وأعتذر منكم لإطالة الموضوع
أمي إنسانة كانت تعيش حياة طبيعية وهادئة إلى أن جاء يوم وتغيرت فيه الأحوال وتغيرت الظروف وأصبحت لدينا مشكلة وفقدنا الاستقرار , أمي كانت دائما تفكر كثيرا بالحلول وكيف تحل المشكلة وجلست فترة على هذا الحال إلى أن ظهرت عليها تغير فكري وتصرفات غريبة
مثل ( مرة من المرات جمعت إخوتي في غرفة وأغلقت الغرفة ووقفت أمام النافدة منتظرة أن تأتي الملائكة وتأخذ أرواحهم ,, ومرات تشعر بأنها مرسلة من الله أو بمعنى أوضح رسول وبدأت تعالج الناس ظنا بأنهم مسحورين ) ...
جعلتنا نظن أنها والعياذ بالله فيها سحر أو مس , عرضناها على شيخ يعالج بالقرآن الكريم واتضح أنه ليس بها أي شيء وأن بها وسواس قهري , عرضناها على دكتور وشخص حالتها ووصف لها علاجا لحالتها وأن تستمر بالعلاج ولا تتوقف عنه , أصبح العلاج بسبب لها النوم الطويل وظنت بأننا نريد أن نبعدها عن كل شيء ونتركها تنام , مع الوقت توقفت عن أخذ العلاج وحالتنا تغيرت للأسوأ وهي أيضاً تغيرت تغيرا كبيرا فكرياً وسلوكياً
حتى والدي لا تعترف بأنه زوجها وعلى فكرها أنه أتاها رسول يبلغها بأنها لا تحل له وأنها مطلقة منه وآمنت بفكرها
أدخلناها مستشفى الأمراض النفسية وجلست شهر تحت المتابعة وأخذ العلاجات وبعد خروجها  لاحظنا بتغير كبير والحمد لله ومن ثم توقفت عن العلاج ورجعت لأسوأ من قبل , لا تريد البقاء بالبيت ودائما تخلق المشاكل من لا شيء وتظن أنها على يقين والناس كلهم غلط أصبحت تصرفاتها لا تحتمل جدا والمشكلة الكبرى أنها لا تريد الخروج للواقع والتعايش مع الوضع الجديد بالحياة ,,
أصبح الحوار معها صعب والإقناع أصعب , وحالتها تزيد كل يوم للأسوأ , وإذا أبعدناها عن البيت لفترة تتحسن قليلا ولكن ترجع إلى حالتها  ولى أفكارها وسواسها , ملاحظة أوقات تخرج من المنزل في غفلة إخوتي ولا تدري إلى أين تذهب وتصبح تائه بالخارج لساعات طويلة جدا إلى أن نبحث عنها ونجدها وعندما نجدها تصعب علينا إرجاعها إلى البيت .
حالتها سببت مشاكل نفسية مع إخوتي ومشاكل أخرى
ولا نعلم كيف نتعامل معها وكيف نعاجلها وكيف يكون دورنا في حل هذه المشكلة..
أتمنى منكم الاستشارة في أقرب وقت وأتمنى أني أوصلت إليكم المشكلة واضحة ولكم مني جزيل الشكر والتقدير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا الهادي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين :
أخي السائل  موقع لها أون لاين يثمن لك ثقتك التي أوليتها للأخوات القائمات على هذا الموقع , حيث وجدته الملاذ الأمن والأيدي الأمينة لطرح مشكلتك .
حسب طرحك لمشكلة أمك شفاها الله تبين لي عدة أمور منها :
•  من الظاهر أن  المشكلة نفسية بحته .
•  ما أصاب أمك كان له مقدمات لم تقم بطرحها في سؤالك .
•  ذكرت مجموعة من النتائج ولم تذكر الأسباب .
•  تعرض أمك لضغوط ودخولها مصحة للعلاج النفسي .
•  تغير الظروف عليكم , لم تذكر نوع هذه الظروف ؟
وعليه أقول وبالله التوفيق ...
طريقة طرحك لمشكلة والدتك غير واضحة والسبب في ذلك ؟ أن مضمون رسالتك عبارة عن مجموعة من النتائج التي ظهرت على أمك دون أن تذكر السبب الحقيقي الذي يكمن وراء هذه المشكلة ووراء هذه النتائج التي حدثت لعائلتك بسبب مشاكل حاولت أمك حلها لكن دون جدوى .
والظاهر من كلامك أن هذه المشكلة كبيرة مما تسبب لأمك بظهور علامات عصبية وعقلية غير مطمئنة على والدتك وأثرت على صحتها بشكل واضح مثل الحالة النفسية .
أخي السائل مد يدك لنا لعرض المشكلة بشكل واضح لنستطيع وضع الحلول وتقديم المساعدة , أطلعنا على جذور المشكلة وشرارتها الأولى وأسبابها بالتفصيل حتى نستطيع التوصل إلى حلول ونتائج بإذن الله تكون مفيدة وذات جدوى , لأن الأمراض النفسية المهم فيها أثناء العلاج معرفة تاريخ المريض والأشخاص المحيطين به , والمؤثرات والعوامل التي أوصلته إلى هذه المرحلة .
وفي حال عدم التواصل معنا لظرف أو لأخر أنصحك بالآتي :
1. ضرورة الجلوس مع والدتكم باستمرار وتذكيرها بالقضاء والقدر وضرورة التعايش مع الواقع, وأنكم متقبلين للوضع الحالي  .
2. عرض قصص لأناس تعرضوا لمشاكل مشابهة حتى لو كانت من نسج الخيال ولكن لتخرجوها من الجو الذي تعيشه.
3. مواصلة العلاج بمستشفى متخصص بالأمراض النفسية حتى تخرج من حالتها النفسية بإذن الله.
4. حاولوا ربط أمكم بأشخاص من العائلة أو خارجها ممكن كانت علقتها بهم قبل المشكلة جيدة , فقد يكونوا أصحاب تأثير جيد عليها .
5. حاولوا إدخالها حلقات تحفيظ نسائية وإخراجها من جو البيت وأجواء المشكلة.
6. سماع أشرطة المحاضرات التي تحث على الإيمان بالقضاء والقدر وابتلاء المؤمن والصبر عند الابتلاء وعند الصدمة الأولى والأجور المترتبة على ذلك .
شفاها الله وعافاها