الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً أشكركم على هذا المجهود المبارك وجزاكم الله كل خير.
مشكلتي لن أطيل عليكم بها أنا متزوجة منذ عامين ولي طفلة عمرها ثلاث شهور، منذ أول تعرفي بزوجي وأنا أعرف أنه كان يحب ابنة خاله حبا شديدا لكن هي لم تبادله الشعور فبعد ثلاث شهور تعرف علي وخطبني وأظهر لي أنه يحبني حباً شديداً وبعد الزواج كان دائم النقد في شكلي وتصرفاتي  لكن هذا حقه إنه يريدني على أفضل حال ، مواقف كثيرة تجعلني أشعر إنه لا يحبني مع أنه في بعد الأحيان يكون لطيفا جداً لكن أشعر إنه مجرد يرضي الله في، وعندما أقارن ما كان يفعله مع ابنة خاله أعرف أنه لا يحبني لأنه لا زال يتمناها والسبب الوحيد لاستمراره معي أنه رجل محترم يوفي بما وعد به وأنا أعرف أن الحب ليس بيده لكن عندما أشعر أنه تعيس في بعد الأحيان.
ينفطر قلبي الذي يذوب فيه عشقاً ومشكلتي أنه يعرف ذلك فأنا مكرسة حياتي كلها له ومع ذلك لا أشعر أن قلبه معي وعندما أناقشه لا يبل ريقي بما يريحني مجرد يقول كلمة لا أشعر بها ولا ينابني إلا أن أكون كشفت ما بداخلي وضعفت موقفي فهل يجب أن أتكلم معه أم أشكر الله على زوج يرضي الله في حتى وإن كان هذا ليس ما يرده قلبه ، وإن صبرت كيف أجعله يحبني لقد حاولت كل ما أستطيع.
أفيدوني كيف أكسب مفتاح قلب زوجي وأسعده أنسيه حبه الأول الذي لم يجلب له إلا الألم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أشكرك على ثقتك، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
أختنا الفاضلة نور: مفهوم الحب لدى كثير من الناس يتغير بتغير مناسبته وأسبابه، والرجل عندما يحب ثم ما يلبث أن يتنازل عن هذا الحب ويعزم على الارتباط الشرعي ويتزوج من أخرى ثم يرزق منها بأطفال، فإن هذا دليل عملي على الحب الحقيقي لا الحب النظري، محبته لابنة خاله، ولو كان مرتبطاً بهذا الحب ومتغلغلاً في أعماق قلبه ما كان قبل بالزواج منك، وما عاش حياته معك لمدة سنة وقد رزق منك بالذرية، ولكننا نربط مشاعرنا بما نعلمه من حوادث وأخبار، ولو كان يحب ابنة خاله لماذا لم يتزوجها ولماذا اختارك بدلاً منها، وإن كان هذا صحيحاً ويمدحها ويصفها فإن هذا لا يتعدى أن يكون إعجاباً ولا يرقى إلى درجة الحب، ونفترض أن هذا الحب ما زال موجوداً، ويقابله الانتقاد لك ولتصرفاتك بغرض التحسين كما تقولين، فيبدو لي من خلال طرحك أنك أنت الذي تحاولين إحياء هذا الحب وتذكيره به، وإن أردت السعادة الحقيقية فلا تفكري في الموضوع من أصله، وتناسي تماماً ما كان منه مع ابنة خاله، وأنه أصبح لك ولابنته حتى ولو كان ذلك دون تعبير لفظي، فإنّ الواقع يشهد ويؤكد هذا، دعك من التفكير ومداخل الشيطان، واستمري في إسعاد بيتك وزوجك وتطوير ذاتك وتحسين أدائك بكل الوسائل الممكنة دون ابتذال أو تكلف أو تصنع، وليرى منك أحسن ما يحب، ولا تطالبيه برومانسية العاشق بقدر ما تأملين منه واقع الزوج المحب الصادق كما هو معك يوفي بوعده ويقوم بواجباته تجاه أسرته، وسرعان ما يتناسى هو ما كان منه قبل ذلك، وسوف تتزوج ابنة خاله وترزق بذرية ويصبح لكل منهما بيته وأسرته، فاسعدي نفسك وقوي علاقتك بربك واستعيني بالله، والله معك.