الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ورحمة الله
أود أن أشكر سيادتكم على ما تقومون به من تفريج عن هموم الكثير فجزاكم الله خيرا.
أنا فتاة أبلغ من العمر 24 عاما متزوجة منذ 5 شهور وأنا الآن حامل زوجي كثيرا ما يخبرني بأنه يحبني أما تصرفاته وأسلوبه لا يدلان أبدا على ذلك أشعر أنه يقول لي ذلك من باب المجاملة أو من باب الذكاء الاجتماعي الذي يتمتع به.
أنا أحبه وأرغب بالعيش معه وأحاول جاهدة أن أسعده وأن أتقرب منه هو وأهله أما هو فلا يشعر بي أبدا هو يتحدث كثيرا ولكن لا ينفذ فهو يحب أهله ويفضلهم علي كثيرا وكان أول زواجنا يتركني بالساعات ويذهب لديهم.
هو الآن مسافر يرسل لهم الهدايا والنقود ولم يفكر أبدا أن يرسل لي وأنا أحتاج إلى المال أما هم فلا يحتاجون أنا لا أعلم أي شيء عن أمواله والدته وأخته يحملون الفيزا الخاصة بحسابه هنا أما أنا فعلمت ذلك بالصدفة في حين أن كل كلمة أحدثه بها أجدها لدى والدته وأهله جميعا يعلمونها حتى إن كانت أشياء تخصني أما هم فلا أعلم عنهم شيئا منه على الإطلاق بالعكس أعلم بالصدفة أشعر أني لست مؤثرة في حياته بالرغم من محاولاتي للتقرب منه فلم أحظى بمكانة أمه أو أخته.
يخفي عني كل شيء عنه وعنهم أما تفاصيل حياتي يعلمونها حتى راتبي ودائما ما يطلب مني محادثتهم وهم لا يسألون علي إلا قليلا وآخر شيء أنه سوف يرسل لوالديه ليحجوا قريبا وقد أعدوا وجهزوا أنفسهم للحج ولم يخبرني قط لماذا ونحن في حاجة إلى تلك الأموال فليس لدينا شقة وظروفه المادية ضعيفة فهل يعقل أن يتركني ويغترب ليحصل على المال وبعدها ينفقه على والديه وهم لديهم الكثير ولم يفكروا أن يساعدوه يوما في زواجه أو غيره.
أنا لا أعارض أن يحج والديه ولكن ليس الآن في ظل ظروفه التي لا تسمح فلا يملك أي شيء ووالديه يتركونه بالغربة وأيضا يوافقون على دفعه مصاريف الحج لهم ويوفرون لابنتهم وزوجها فقط .
أنا أبكي كل ليلة زوجي يسكنني بكلامه المعسول ويرتب ويخطط لحياته مع أمه وليس معي يصرف ولا أعلم هل من حقه أن يخفى تلك الأمور يردد فقط كلام أمه وأخته ومن الممكن أن تحدث مشاكل بيننا بسببهم وعادة ما يوقعون بيني وبينه وهو لا يفكر أبدا في مواقفهم ودائما ينصرهم حتى لو هم المحقون.
آسفة على الإطالة وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
الزوج صاحب الكلام المعسول المحب لأهله المتفق عليهم، الراغب في رضاهم، الواصل رحمة الساعي لأدائهم فرائض الله، لا يُخشى منه، بل يؤمن جاره وتحسن معيشته والأيام لم بينكم لم تدم طويلاً، و(5) أشهر غير كافية لأن يفهم كل منكم الآخر فهماً صحيحاً وإن كان قد تزوج وسافر بسرعة وأنت بالنسبة لأهله ما زلت ضيفة جديدة ووافدة على الأسرة، وقد كان هو قد اعتاد أن يخبر أهله بكل صغيرة وكبيرة عنك وعن أحواله وأمواله ومشاريعه، فلا عليك، ويمكنك أن تدركي ذلك بفطنتك وحسن إدارتك للموقف، ومن ذلك:
تجاهلي تماماً ما يقولون من أخبار، وإن علمت خبراً لا تعلقي بالإثبات أو النفي أو القبول أو الرفض، وليكن كلامك قليلاً وسماعك كثيراً، ولا تتدخلي في شؤونهم ولا تخبرينهم بشؤونك، وإن فاتحك أحد منهم في بعض شأنك، فقولي هذا أمر خاص وربنا المستعان، وشيء من هذا الكلام.
ثم عندما تتاح لك الفرصة للحديث مع زوجك، فأشعريه بطريقة لبقة وأسلوب راق أنك لست قطعة أثاث ولا كماليات شقة، أنا زوجة لي عليك حق وعليك واجبات، وأهم واجباتي وحقوقي أن لا يعلم سري وشأني إلا الله ثم أنت، وأشعريه باستيائك غير المباشر من إشاعة أسرارك عند أهله، ولا تناقشيه في مصروفه على أهله ولا منحهم المال، بل طالبي بحقوقك المالية، ثم اجعلي وسيطا حكيماً من أهلك للتحدث معه عن مستحقاتك وحقوقك، ولا تتدخلي في شؤونه المالية، ولكن أشعريه أنك حامل وحق مولودنا القادم أن يعرف ما له وما عليه، واعلم أنك أصبحت أباً ورب أسرة، وشيء من هذا، أشعريه بحبك دون مناقشته في علاقته مع أهله، وباركي حج والديه واشكريه على بره بهم، وأحسني علاقتك وتبعلك لزوجك، وسوف تجنين خيراً إن شاء الله.