الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا مريضة بالوسواس القهري من عام 2004 ولا زلت أعالج منه ، تنقلت بين عدة أدوية في الطب النفسي حسب ما يقرره لي الطبيب المعالج . الآن أتناول دواء anafranil 75 ملجم مرتين باليوم .. وتقريبا مضى علي منذ أن بدأت به 6 أشهر ربما اقل .
مشكلتي التي أعاني منها حاليا ، هو التعب والخمول الذي أنا به منذ أن بدأت العلاج بهذا الدواء ، ثقل شديد في جسمي ، ودوخة ودوار في الرأس بمجرد أن أقف ، وإذا صعدت الدرج لابد من الشعور بالدوخة إلى درجة أن أذني تسد وأبقى في هذا الوضع لمدة إلى أن أعود إلى وضعي الطبيعي .
أنا أعلم أن لهذه الأمور آثار جانبية للدواء لكن الآثار طالت ، أليس من المفترض أن تذهب مع الوقت .. لماذا لم تذهب إلى الآن ، لأن هذه المشكلة أصبحت تعيقني لممارسة أي نشاط وإن كان بسيطا ، أشعر بثقل غير طبيعي .
إضافة إلى ذلك أشعر بهزة برأسي وعيني كلما حركت رأسي ، وكأن هناك شيئا داخل رأسي يهتز ويتحرك
كذلك أحيانا حينما أكون مرهقة أشعر بمثل الحركة السريعة داخل رأسي لا أشبهها إلا بالهلوسة وهي مخيفة جدا ، حيث دائما ما أدعو ربي أن يحفظ لي عقلي من الضياع .
هل هذه كلها آثار جانبية ؟
لماذا لم تذهب مع الوقت ؟
لا أريد أن أغير بالعلاج لأن علاجات الطب النفسي تحتاج إلى وقت للبدء بها وقطعها .
أجيبوني بارك الله فيكم .. عسى ربي يغيثني برحمته ويرزقني شفاء عاجلا من عنده
كما أتمنى أن أبقى على اتصال مع طبيبي النفسي الذي أعالج عنده، لكنه لا يجيب على مكالمات الهاتف ولا يريد المراسلة .. وأنا أشعر بحاجتي إلى الاستشارات بين الفينة والأخرى .. لكن إن شاء الله فيكم الخير والبركة . واعذروني على الإزعاج.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
نعم إنّ الآثار الجانبية منها ما يقل تدريجياً خلال أسبوعين تقريباً، ومنها ما يستمر طوال فترة استخدام العلاج.
أمّا الأعراض التي متوقع أن تخف حدتها تدريجياً إذا لم يتحملها المريض تخفف عادة من الجرعة إلى النصف أو الربع، ثم نزيدها بحسب الحالة أو تكون هناك وسائل أخرى لتقليلها.
أمّا الأعراض الجانبية التي تستمر بعد ذلك ما بعد الشهر من تناول العلاج إذا كانت ذات آثار سيئة على الشخص وأربكت أدائه اليومي، فإنّ استبدال العلاج بآخر قد يصبح حتمياً، لأنها تؤثر سلباً على العملية العلاجية.
المشكلة التي لديك أختي الكريمة أنّ الجرعة ما زالت في بداياتها، والأعراض الجانبية للدواء استمرت لأكثر من ستة أشهر، وقد أثرت على أدائك بشكل سلبي، لذلك عادة الخطوة التالية هي إدخال دواء آخر مضاد للوسواس القهري والتدرج في تخفيف الدواء الحالي نصف الجرعة كل أسبوع، وإذا صادف أن تحسنت الأعراض عند أي مرحلة فيفضل الإبقاء على نفس الأدوية لمدة أطول لملاحظة إن كانت تلك الجرعات ربما هي الأنسب لك.
أرجو ملاحظة أنّ بعض الشعور بالآثار السلبية هي جزء من الوسواس القهري، فيجب بذل الجهد لتجاهلها والانشغال قدر الإمكان ذهنياً وعملياً بأي شيء آخر يساعد في تجاهلها، ثم إنّ الجلسات النفسية هي فعالة جداً مع الدواء في علاج الوسواس القهري.
نتمنى أن يمنّ الله سبحانه وتعالى عليك بثوب الصحة والعافية، ويأجرك على معاناتك.