الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوجة منذ 4 سنوات ونصف، حصلت بيني وبين زوجي مشكلات كثيرة ..
منها : إنني أعاني منذ زواجي من إفرازات في المهبل وخروج دم وألم شديد جدا عند الجماع. وأظل أبكي من كثرة الألم فذهبت إلى الدكتورة وأعطتني تحاميل ثم شفيت من الالتهابات لكن عندما يجامعني أحس بنفس الألم، ورجعت للدكتورة وأعطتني تحاميل لكن مختلفة عن الأولى وهكذا.. إلى أن سببت لي هذه الالتهابات قرحة في الرحم ثم شفيت منها...
أربع  سنوات وأنا على هذا الحال أنا وزوجي غير المشاكل الأخرى التي تحصل بيننا... ثم بعد ذلك أوصلني إلى أهلي بعدما تشاجرنا ، وأراد أخي الإصلاح بيني وبينة ولكنه لا يريد.  وأنا لي سنة في بيت أهلي لا يسأل علي ....
علماً أن لي ابناً منه ، ووالد زوجي هو الذي يصرف على ابني.
أنا الآن معلقة عند أهلي ، هل أطلب الطلاق أم الخلع لضرر؟

الإجابة
أختي الفاضلة سعاد
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
لا شك أنّ المتزوجة حديثاً قد تشكو مما ذكرت، وهذا أمر طبيعي، ينتهي بأخذ العلاج اللازم، وعادة لا تستمر هذه الأعراض فترة طويلة، خاصة مع الاهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام، أو على الأقل الوضوء بعد المباشرة، كما أرشدنا إلى ذلك رسولنا الكريم، إلا أنّ مشكلتك الحقيقية الآن ليست الالتهابات وغيره، بل كون زوجك لم يراجعك وأنت في منزل أهلك منذ سنة.
أختي أريدك فقط أن تفكري جيداً وتحددي لأننا جميعاً لا نستطيع تقديم حل نهائي وفوري لك.. أنت فقط من يستطيع ذلك..
فهل كانت الالتهابات المستمرة وما يتبعها من نفور في الجماع هو سبب خلافك المتكرر مع زوجك؟
أم أن هناك مشاكل وعدم قبول وبالتالي رفض نفسي للعلاقة الزوجية معه مما يسبب لك الألم؟
كما آمل أن تقفي وقفة محاسبة مع نفسك وتحددي:
هل هذا الرجل سيء لا يستحق العيش معه؟
هل يقترف المحرّمات؟
هل يهين ويضرب؟
هل يرفض أن يصرف عليك وعلى ابنه وأنت معه؟
إن استطعت أن تجيبي على هذه الأسئلة بكل شفافية ومصداقية، فإني على ثقة بأنك ستتخذين القرار المناسب، سواء بمحاولة الإصلاح خاصة وأنّ والده من الواضح أنه رجل فاضل ومتعقل، فمن الإمكان أن يتدخل بالصلح وإنهاء الموضوع وعودة المياه إلى مجاريها..
أو إن كان القرار خلاف ذلك مع نصحي لك بعدم اللجوء إلى المحاكم أو الخلع أو غيره، واللجوء إلى الأهل لحلها، وأصحاب الحكمة والمشورة منهم فقط.أسأل لله لك التوفيق والخيرة.