الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أبلغ من العمر 22عاما قصتي بدأت منذ أول يوم خيانة لأمي وكان عمري آنذاك الخامسة من العمر وعلى مر السنين تستمر خيانتها لأبي وهو لا يعلم أو بالأصح هو يعلم ولكنه يخاف منها.
أمي في الخمس السنين الأخيرة حرمت أبي من حقوقه الزوجية فتعرف على  فتاة من جنسية آسيوية ولست متأكدة تمام التأكيد من أنه عاشرها ولكنه ما زال متواصلا معها حتى الآن وأنا الآن في السنة الرابعة من دراستي الجامعية ولكني أدرس في دولة من الدول العربية بعيدا عن أهلي.
تقدم إلي شاب بدافع الحب ولكني لم أبادله نفس المشاعر لأنه يحبني بجنون استمرت علاقتنا سنتين ووقعت معه في الحرام لا أعلم كيف ولا متى ولماذا إلا أني أستيقظ واجد نفسي خائنه لثقة أهلي وعاصية لرب العالمين ولكن هناك شعور بداخلي يشعرني بأني لست المذنبة الوحيدة وأن هذا ذنب أخطاء أمي وأبي وأنا أدفعها لأن الحياة سلف ودين.
أنا لا أبرر لنفسي ولكن انقيادي للشاب غير طبيعي أبدا  لأني فتاة ملتزمة وأواظب على جميع الصلوات ومحافظة على نفسي بالرغم من الحياة التي عشتها في طفولتي.
والآن أنا عدت لأهلي وقررت عدم العودة لاستكمال دراستي بالرغم من أن الشاب يريد الزواج بي ولكن أهلي رافضين وأهله كذلك.
والآن تقدم لخطبتي شاب ولا أعلم ماذا أفعل؟
سؤالي هو هل أتحمل الذنب وحدي أم أن والداي مسئولان أيضا على ما فعلوه من الخطايا وأن هذا عقاب من رب العالمين؟
أنا الآن تائبة إلى الله وأطلب منه المغفرة والسماح ولكن ماذا أفعل كيف أقنع أهلي بزواجي به؟

الإجابة
الأخت الكريمة جمانة..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أبارك لكِ توبتك من المعصية الكبيرة التي وقعت بها ،وأسأل الله التواب الغفور أن يتقبل توبتك ويغسل حوبتك، وأن يعصمك من الزلل والخطيئة، وأن يهديك وييسر الهدى لك ، وأن يرزقك تقوى يعصمك بها عن السوء والفحشاء.
الغالية جمانة حافظي على توبتك بدوام الاستغفار وكثرة الصلوات والصدقات، واستري نفسك ولا تذكري لأي أحداً كان الذنب الذي وقعت فيه، فقد سترك الله تعالى فاقبلي ستره ، ولا تفضحِ نفسك لا لصديقة أو قريبة أو أي أحد كان ، لأنكِ إن تحدثِ بذنبك، أخشى أن تكون من المجاهرة بالذنوب التي يعاقب الله عليها، اجعلي الأمر سرك الذي بينك وبين ربك.
سؤالك هل أتحمل الذنب وحدي أم أن والدي يتحملان معي؟
الذنب وقع منك فأنتِ التي تُسألين عنه وتعاقبين عليه ، أما والديك هما سبب مؤثر، أي أن الله تعالى يحاسبهما عن تقصيرهما في حسن تربيتك، وفي تعريضك منذ الصغر على رؤية الخيانات المحرمة شرعاً، حتى خفَّ في نفسك تعظيم وقوع المنكر وأصبح كأنه أمر عادي لا غضاضة فيه، ويحاسبهما الله على التفريط بك بإرسالك لبلد دون أن يكون معك رجل محرم يرعاك ويصونك، ويحميك من الوقوع مما وقعت فيه ،فكلا الطرفين مسؤول ومحاسب، لكن أختي الحبيبة كما أن الله تعالى شديد العقاب فهو غفور رحيم قال تعالى:      ( نبىء عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأن عذابي هو العذاب الأليم ) يحب الله تعالى منا أن نتوب ونستغفر ونعود إليه، ويحب مناَّ أن ندعو غيرنا إلى التوبة والاستغفار ، لذلك أدعوك بعد أن تاب الله عليك أن يكون لك دور مؤثر وفعال على والديك فهما في ظلمة المعصية ويحتاجان إلى الخروج منها إلى نور الطاعة، ابذلي كل ما تستطيعِ لمساعدة والديك بالحوار الهادي والنصيحة المستمرة والدعاء لهما في جوف الليل والتصدق عنهما ولو بالقليل فإن الصدقة تقي مصارع السوء، وأذكرك أيتها الفاضلة أن من أعظم أسباب قبول الله تعالى لتوبة عبده برِّه بوالديه، نعم هما قصروا في حقك، لكن أنتِ الآن في عمر يسمح لك برد الجميل لهما ولا شك أن لهما فضل وجميل عليك، أما مسألة سلف ودين ويتحملوا ذنبي فكلها وإن كانت صحيحة ماذا تُقدم لك؟ لا شيء ، لن تقدم لكِ شيئا ، ما وقع فقد وقع ، والكيَّس الفطن من يصلح دنياه ويستعد لآخرَتِهِ.
الشاب الذي وقعت معه في الذنب بما أن أهلك وأهلوه رافضين، فلعله خير لك، والخطيب الجديد اسألي عنه جيد عن أخلاقه ودينه، وكلَّفي أحد محارمك ممن تثقين بدينه وخلقه أن يساعدك في السؤال والبحث، فإن كان طيبا فتوكلي على الله تعالى بعد الاستخارة وتزوجيه .
أرجوا لك دوام التقى والهدى والعفاف والغنى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.