الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة سني 21 سنة أتممت دراستي الجامعية و الحمد لله.
مشكلتي أن هناك شخص يريد خطبتي وأنا أرى أنه شخص مناسب لي ولظروفي الاجتماعية المتوسطة ولكن تواجهنا عدة مشاكل.
أولا: والده لا يريد خطبة حتى ينتهي من سداد أقساط الشقة الواسعة الباهظة الثمن لأن والدتي لا تريدني أن أسكن في شقة 36 متر.
ثانيا: والدي يقول أني ما زلت صغيرة وأنا أظن أن هذا هروب بسبب ظروفنا المادية السيئة و لكنني على استعداد كامل على تحمل مصاريف زواجي مع العلم بأن فترة الخطوبة ستكون تقريبا سنتان و نصف حتى يتمكن كلانا من إحضار ما هو مطلوب منه فسيكون عمري تقريبا 25 سنة.
ثالثا: ترفض والدتي وظيفة كمحاسب في إحدى الشركات مع أن راتبه 800 جنية وهناك عمولات تصل إلى 300 جنية بالإضافة إلى و جود زيادة سنوية فهي ترفض المسمى الوظيفي
و هو حاول كثيرا الحصول على وظيفة أخرى و لكنه لم يعثر عليها حتى الآن
ما الحل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير رسل الله سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم ، وبعد :
أهلا ومرحبا بك أختنا الكريمة في بيتك الثاني وبين إخوانك وأخواتك على موقع لها أون لاين ، وندعو الله عز وجل أن يرزقنا الهدى والرشاد في الرد على استشارتك بما فيه الخير والتوفيق إن شاء الله تعالى .
أولا وقبل كل شيء أذكرك بأن تحمدي الله عز وجل على نعمة الإسلام وكفى بها من نعمة ، فإن الله عز وجل جعل الإسلام شريعة ومنهج حياة فيه كل ما ينفع المسلم في حياته الدنيا وفي الآخرة أيضا ومن الشرائع التي شرعها الله عز وجل لنا هو الزواج فقد جعل لها أسس وقواعد من خلالها يتم هذا الزواج ، وجعل أيضا الزواج للعفة والطهارة والمودة والرحمة والسكينة ، كما أنه جعل من خلال الزواج تتم الارتباطات بين أهل الرجل وأهل المرأة وتتم المصاهرة والعلاقات الاجتماعية المترابطة القوية لذلك جعل من شروط الزواج موافقة الولي وبدونه لا يصح عقد الزواج لذلك لابد من موافقة الأهل من ناحية الرجل ومن ناحية المرأة أيضا حتى تكون النفوس هادئة وصافية وحتى تدوم المحبة والعشرة بين الطرفين .
ومن الأشياء التي وصى الله عز وجل بها المسلم هي بر الوالدين وطاعتهما والإحسان إليهما فقد قال تعالى في كتابه العزيز : " وَوَصَّيْنَا الْإِنْسانَ بِوالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلى وَهْنٍ وَفِصالُهُ فِي عامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ " (لقمان 14)
وقد جعل الله تعالى بر الوالدين من أعظم القربات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الوالد أوسط أبواب الجنة فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه " ( رواه الترمذي )      لذلك وجب عليك أختي الفاضلة أن تفكري جيدا في هذا الأمر ، ولتعلمي أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه .
لذلك أختي الفاضلة عليك التفكير في عدة أسئلة ومحاولة الرد عليها وإيجاد حل لها :
1. هل الزواج عندك أهم من طاعتك لوالديك وبرهما ، وخاصة أن الله عز وجل جعل هذا البر بعد توحيده مباشرة في سورة الإسراء في قوله تعالى : " وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا . " ؟
2. هل تتوقعين أن هناك أحدا من البشر يتمنى لك الخير والسعادة أكثر من والديك ؟ وهل هناك أحد يضحي بسعادته وراحته من راحة الآخرين أكثر من الوالدين ؟
3. هل هذا الشخص الذي تريدين الزواج به هو فعلا الإنسان الذي تحلمين به وتحددين صفاته الشخصية والخلقية في خيالك ؟ وهل هو فعلا الشخص الذي يستطيع إسعادك مع العلم أن السعادة ليست في الماديات فقط ؟
4. هل ستشعرين بالسعادة بعد إتمام الزواج بعدم موافقة أهلك وأهله ؟
5. وهل سنتين ونصف ليست مدة كبيرة تمكثينها وأنت مخطوبة مع العلم أن طول مدة الخطبة تكون من أهم أسباب عدم إتمام الزواج لكثرة المشاكل فيها ؟
6. ألا تشعرين بالندم بعد الخطبة وخاصة لو علمت أن هناك شخصا أفضل منه اجتماعيا وثقافيا وماديا كان يريد الارتباط بك؟
وأخيرا أختي الفاضلة أدلك على بعض الخطوات التي يمكن أن تساهم في تخطي تلك المشكلة :
أولا : عليك بصلاة الاستخارة فإن كان لك نصيب معه سييسر الله لك كل صعب ، وسيرضي والديك ووالده عن زواجكما ، وإن لم يكن لك نصيب معه فلا تحزني ولا تُغضبي والديك فإنك مازلت صغيرة والله عز وجل سيرزقك من هو خيرا منه إن شاء الله تعالى .
ثانيا : حاولي أن تناقشي والديك في الأسباب التي يعللون بها رفضهم لذلك الشاب ، وهل من الممكن التغاضي عن بعضها أم لا ؟
ثالثا : عليك أن تنظري إلى الموضوع من جميع جوانبه ، فأنت حائرة بين رفض والديك لهذا الشاب ، وكذلك رفض والده إتمام الزواج إلا بعد سداد أقساط الشقة ، وبين هذا وذاك تقف عقبات كثيرة ، وأعتقد أن خطبة مثل هذه لن يكتب لها الدوام طويلا ، لا سيما إذا تمسك كل من الطرفين بمبدئه ، فالأولى لك أن تتركي الأمر لله يصرفه كيفما شاء.
وفقك الله تعالى لكل خير .