ما هي فائدة الحجامة؟ وهل للقسط الهندي أضرار؟
ام عبدالملك منير محمد سالم
02 - ذو القعدة - 1431 هـ:: 10 - اكتوبر - 2010

السلام عليكم..
عندي مشاكل صحية مثل الضغط والسكر والكولسترول وعندي احتكاك بالركب والرقبة ومسمار القدم وألم في الرجل اليمنى ويقول الطبيب بداية عرق نساء وتنميل باليد اليسر وألم وشد بأصابع اليد اليمين وقد عملت حجامة مرتين لأمراضي لكن بدون فائدة.
 هل السبب الحجامة؟ أم أن هذه الأمراض لا تفيد بها الحجامة؟ وهل الحجامة علاج للأمراض أم تعمل كالمسكن؟ وأين مواضع الحجامة؟ وهل القسط الهندي له أضرار وكم مدة استخدامه؟
 ولكم الشكر.
 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سيدتي الكريمة
الحجامة سنة عن النبي صلي الله عليه وسلم، ولها فوائد عظيمة، وهي علاج في بعض الأحيان لبعض الأمراض، وهي وقائية في أحايين كثيرة، وقد تخفف من حدة الحالة في أحايين أخري. لكن للأسف الشديد أن معظم الذين يشتغلون بها لا يعرفون المواضع بدقة و ليس لديهم خبرة طبية في التعامل مع المرضى بصورة صحيحة، لأن كل حالة لها وضعها الصحي الذي يجب التعامل معه بحذر، فمريض السكري يختلف عن مريض الضغط وحامل المرضين يختلف عن كل واحد بمفرده وهكذا. وللأسف كل الذين يأتون إلى للاستفسار عن أشياء خاصة بالحجامة وهم يشتغلون بها ليس لديهم الدراية العلمية الكافية، وأعتقد أن هذا هو السبب الذي جعلك لا تستفيدين منها.
أما عن مواضع الحجامة فهو أمر يصعب شرحه وعليك بالرجوع إلى بعض الكتب المتخصصة ففيها تعيين المواضع بدقة مع بيان بالصور لهذه المواضع.
أما عن القسط الهندي فقد أوصي به النبي صلي الله عليه وسلم: ففي الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه.. عن النبي صلى الله عليه وسلم «خير ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري».. وفي المسند من حديث أم قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم: «عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفيه منها ذات الجنب».. والقسط الهندي يعالج البلغم والزكام ومفيد في ضعف الكبد والمعدة وعلاج لذات الجنب وغيرها من الأمراض. وإليك هذه الوصفة فهي مفيدة ونافعة إن شاء الله:
المكونات:
ملعقة شاي من القسط الهندي المطحون
ملعقة طعام عسل طبيعي
عصير نصف ليمونة
الطريقة: يخلط الجميع جيداً ويضاف إلى كوب من الماء المغلي ثم يحرك الخليط ويترك مدة 10 دقائق حتى يبرد قليلا ثم يشرب مرتين يومياً. فهو مفيد لحالتك.
أما عن مدة استخدامه فلا مانع من استخدامه لمدة كبيرة شرط عدم زيادة الجرعة، وليس هناك أضرار من استخدامه. هذا في حالة شعورك بالتحسن علي استخدامه أما إذا لم يكن هناك تحسن فلا داعي منه لأنه مر الطعم.  
خالص تحياتي.