الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
أشكر القائمين على هذا الموقع.. فجزاهم الله كل خير وكتب أجرهم
أنا أم لثلاثة أبناء ذكور (13- 11- 5)  مشكلتي بدأت من أربعة سنوات حين زادت المشاكل مع أبيهم وأهلهم.. فطلبت الخلع بعد تفكير عميق جدا في أوقات هدوء وغيرها ..
المهم انفصلت عن أبوهم بعد محاولات في المحاكم ..انتهى الأمر بأبيهم وعمهم أن أبعدوا أبناء الكبار الاثنتين إلى بلد بعيد جدا عن بلدنا وأسكنوهم مع أبناء العم هؤلاء الذين هم أيضا حرموا من أمهم وهم ثلاثة ذكور أصغرهم أكبر من ابني بسنتين ..
كنت أثناء ذلك أطالب أبيهم في المحاكم باستعادة أبنائي والخلع منه وكعادة بعض قضاتنا هداهم الله لا يرون للمرأة أي قيمة فقلبي يعتصر ألماً. وهم يماطلون في المواعيد ثم يتحججون على انتهاء القضية الزوجية أولاً
حتى زادوا كرهي وغيظي لأبيهم وأهلهم أكثر فأكثر فربما لو ردوا لي أبنائي لاستجبت لمطالبهم بالعودة عن قراري ولو مؤقتاً .......
كل ما سبق ليس المقصود من مراسلتي لكم ..لكني أحببت شرح جزء مما عاناه أبنائي وعانيته أنا أيضاً ..
سارت الأيام وطرد عمهم من عمله وانتقل مجبراً إلى بلدي وبلد أهله وصرت أرى أولادي كل شهرين أو ثلاثة ساعة أو أقل ... وكنت ألمس فيهم القسوة علي وقد لمستها أول مرة حين زرتهم في البلد الذي رحلوا إليه بعد استقصاء وبحث عن مدارسهم هناك ...
المهم أيقنت وأيقن كل من يرى تصرف أولادي أنهم قد بدلت نفسياتهم وملئت قلوبهم حقدا علي وحسبي الله ونعم الوكيل ...استمر الحال وتعبت نفسيتي وشاب شعر رأسي بل وسقط مقدمة رأسي من كثرة التفكير في حالهم وأوشكت على الهلاك
ألزمني أهلي بالزواج لارتاح نفسياً مع شرط وجود أبنائي معي متى ما انتهت قضيتي في المطالبة بحضانتهم ......
الآن لي سبعة أشهر متزوجة وسكنت بلدا آخر وصرت أزور بلد أهلي وأبنائي كل أسبوع أو أسبوعين وأراهم فيها ساعة أو ساعتين وقد أرجع دون أن أراهم ..لأن أبيهم كان يرفض أو يتهرب من الرد على اتصالاتنا ..
قبل شهر من الآن توفي أبوهم وفاة غامضة تكلم عنها كل أهل البلد كونه توفي في يوم ولم يخبر الناس إلا بعد يومين ثم بعد يومين آخرين أخبرنا بموعد الصلاة والدفن ..!!
((هنا يجب أن أذكر أن أبنائي هم من أخبروني بالوفاة بقلب قوي جدا وكأنهم يخبروني خبرا عاديا ...ثم عمهم الحاقد جعلهم يحضرون التغسيل والتكفين والصلاة ووصف لي من حضر أن الأوسط كان متأثر جدا ويقبل أرجل أبيهم وجسمه كله  ))
ساور الناس جميعاً الشكوك عن الأسباب وكان عم أبنائي يدعي أنها موته طبيعية ومرات يقول جلطة ... ما علينا ..إلى أن تفاجأت من اعتراف ابني الأوسط وسط شجار دار بيني وبينه عن سوء أدبهم معي وأن عمهم هو سبب كل ما يحدث لي ولهم وأن الله سيحاسبه وأنه ظالم اعترف ابني بأن من اتهم العم بالقتل مخطئ وأنه لم يصدر لأبيهم تصريح بالدفن حتى ذهب هو وأخوه للقاضي بالشهادة بأنهم كانوا في البيت وقت وفاته وأنهم لا يعلمون من أحضر المسدس ولمن هو ..!!
ابني الكبير هو مصيبتي العظمى ..حيث إنه نسخة طبق الأصل من أبيه وأعمامه كثير الشكوك بالآخرين ويحمل الحقد علي أنا ويتهمني أني أهملت أبيهم حتى مرض بسببي وأنه كان يحبني ولم أصبر عليه .. ويتهمني باتهامات قديمة وبنفس الألفاظ التي كان أبوهم يتهمني إياها أمام القاضي ليبين له أني أم قاسية عليهم ومن شدة مبالغته أذكر أن القاضي سفه كلامه وعقله وأن ما كان يدعيه لا يصدقه عاقل ...
مما كان يدعي غفر الله له وسامحه ( أنني أعاير أبنائي وأناديهم بأسماء الحيوانات - وأنني أعاير أصلهم القبلي )
أتعبني جداً أن ابني يحمل حقد أبيه علي ... ويعاقبني لأني رفضت العيش مع أبيهم ....
سؤالي إخوتي المستشارين  بعد كل هذا الشرح المفصل عن حياتي  ..
كيف أحبب ابني الكبير بالذات إلي ؟
وكيف أنسيه وأخوه ما مر بهم من معاناة في وفاة أبيهم وشهودهم التكفين  ؟
وهل إذا أنا تركتهم على حالهم الآن ورغبتهم بالعيش مع عمهم أفضل حتى وإن كان قلبي يتقطع ألماً عليهم ..؟ أم أطالب بهم في المحاكم حتى وإن أثر هذا على نفسياتهم ؟
ابنا مقتنعين أن عمهم هذا أفضل إنسان بالدنيا ...فهو ماكر حقود طويل نفس في الشر وأكبر دليل أنه قد حرم أم أولاده من أولادها من 8 سنوات

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة : أم البنين وفقك الله لكل خير آمين
اعلمي رعاك الله أن أقدار الله المؤلمة تجري على عباده فالمؤمن يقابل ذلك بالرضا والتسليم ويدرك أن الله يأجره في كل هم وغم يصيبه كما ثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة
أما ما يتعلق بأولادك فمسألة رعاية عمهم لهم أو انتقالهم  إليك فهذه كما تعلمين مرجعها إلى القضاء الشرعي فيحكم القاضي بما يراه محققا لمصلحة الأبناء ممن تصلح ولايته لهم
أما طريقة تحبيب أولادك إليك فتكون بما يأتي :
1. عززي في داخلهم ثقتهم بأنفسهم وتقديرهم لذواتهم وشجعيهم على ذلك
2. احتفلي بنجاحاتهم في الدراسة وغيرها وهنئيهم عليها وأظهري لهم إعجابك بشخصياتهم
3. شاركيهم في تناول الوجبة
4. احضنيهم عند اللقاء وقبليهم وبيني لهم أنك تحبينهم، فمهما كثر ذلك هم في احتياج له دون اعتبار لسنهم صغارا كانوا أو بالغين أو حتى متزوجين ولديك منهم أحفاد.
5. تناسي الماضي وابدئي صفحة جديدة ملؤها التفاؤل والأمل بأن يصبح أبناؤك صالحين وبررة بك إن شاء الله تعالى
6. لا تسمعيهم شيئاً من الذم أو الاحتقار لأحد من أقاربهم من جهة أبيهم بل أظهري لهم الاحترام
7. أكثري من الدعاء لهم فدعوة الوالد لولده مستجابة
نسأل الله أن يفرج همك ويشرح صدرك ويصلح ذريتك إنه سميع مجيب