الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
رغم أنني في ال25 من عمري إلا أنني لا أملك الجرأة في التعبير عن رأيي حتى لو خيرني أحدهم في أمر, أخاف دائما من المبادرة في أي قرار, وخاصة القرارات التي تخص الآخرين, وأيضا القرارات التي تخصني, أخاف أن أتخذ موقفا يمكن أي تكون نتيجته سلبية, فيؤدي ذلك لمعايرة الآخرين لي بأنني لم أوفق في الاختيار.
وها أنا اليوم يطرق بابي العرسان ولا أجرؤ أن أوافق على أحدهم حتى لا أندم, ساعدوني لأخرج من هذا الخوف..
سارة من بلاد الله الواسعة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة / سارة
اطلعت على استشارتك ومن خلال ما ذكرت يتضح أن المشكلة لديك هي ضعف الذات جعلتك تشعرين بخوف من نقد الآخرين لك أو من أن تكون نتيجة اتخاذ القرار سلبية ... أفقدتك الثقة بنفسك وسيطرة على مشاعرك فلم تستطيعي التعبير عن مشاعرك أو إبداء رأيك واتخاذ قراراتك لذا سيكون الرد على استشارتك من جانبين :
الجانب الأول /  اعلمي أن القدرة على  التعبير عن المشاعر والأفكار وإبداء الرأي  يقوي من ذاتك ويعزز من ثقتك بنفسك فعليك :
1- دربي نفسك على اتخاذ القرار بقناعة ورضى ولا تنظري لنقد الآخرين
2- عودي نفسك على رفض الأمر الذي لا ينا سبك في حدود الأدب حفظك الله
3- عبري عن مشاعرك بوضوح وصدق.
4- توكلي على الله واعلمي إن كل شيء بأمره سبحانه وأحسني الظن به جل وعلى.
5- احرصي على الالتحاق بالدورات التي تنمي من ذاتك وتعزز من ثقتك بنفسك واحرصي على حضور دورة الإلقاء.
6-أكثري من الاطلاع والقراءة في الكتب التي تطور من شخصيتك.
الجانب الثاني : ذكرت ( وها أنا اليوم يطرق بابي العرسان ولا أجرؤ أن أوافق على أحدهم حتى لا أندم, ساعدوني لأخرج من هذا الخوف.. )
1- اعلمي أن الزواج الناجح ما كان أساسه الدين وحسن الخلق قال صلى الله عليه وسلم ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض )
وبعدها ننظر للتكافؤ بين الزوجين من  حيث المستوى الاجتماعي والتعليمي وغيره.
2- عليك بالدعاء قال تعالى ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون )  أكثري من الاستغفار .
أسأل العلي القدير أن يوفقك لكل ما يحب ويرضى.