الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصلى الله على سيدنا محمد  وعلى آله  وصحبه أجمعين
أولا: أشكركم جزيل الشكر على الموقع الجميل الذي ينفس كروب المسلمين ولو بكلمات  ممزوجة  ببعض الأمل جزاكم الله خيرا
ثانيا: أنا عمري 22 سنة مطلقة لي سنة ونصف      ولدي ولد مع العلم لم يكمل العام الثاني من زواجي لفارق السن الكبير17 سنة بيننا وكان يحبني بشدة ولكن الظروف وتدخل الأهل ومع كثرة المشاكل طلبت الطلاق وحصلت على ما طلبت
والآن تقدم  لي رجل متزوج  ولديه طفلة وأفضل ما فيه  الفارق السن بسيط  انتقل عمله في مدينة التي أسكنها مع العلم هو وزوجته كانوا يعيشون في مدينة أخرى ويريد أن يكون عائلة هنا لرفض زوجته المجيء معه وأنا خائفة من ارتباطي برجل متزوج ودوافعه للزواج لا تكون قوية بالنسبة لي   وخائفة أن أتسرع بالقرار بالموافقة أو الرفض وجزاكم  الله  ألف خير

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على ثقتك بموقعنا وأتمنى من العلي القدير أنن تجدي فيه ضالتك وإجابتي عن استشارتك ملخصها الآتي:
1* الزواج قرار مصيري في حياة المرأة وينبغي ألا تستعجل في اتخاذه أبداً مهما كانت الظروف وإلا ستجد عواقب ذلك, ومن ذلك ما حصل لك في زواجك الأول, وأريد ألا تكرري الاستعجال في الزواج مرة أخرى إلا إذا كنت مضطرة لهذا الزواج.
2* لا أرى مشكلة في أن تكون المرأة زوجة ثانية لكن لابد من السؤال التفصيلي عن هذا الرجل فإذا كانت مواصفاته جيدة خصوصا ما يتعلق بجانب الخلق والتعامل والدين ولديه الشخصية التي تؤهله لقيادة بيتين إضافة للقدرة المالية فعنئذ من الممكن أن تستخيري في مسألة الإقدام على هذا الزواج.
3* أكون معك صريحا وأنت أعرف الناس بحالك ( هل أنت امرأة يكثر خطابها أم لا) وهل تتوقعي أن هذا الزواج يعتبر فرصة لك أم لا, كل هذه الأمور تحدد مدى الإقدام من عدمه.
4* الحياة كنصف زوجة لابد أن تكون لها بعض المواصفات من مثل تقليل الغيرة ومراعاة العدل وعدم التعاون على ظلم الزوجة الأخرى والصبر على متاعب الحياة, كل هذه الأمور لابد تضعيها نصب عينيك قبل الإقدام على الزواج.
5* لازلت صغيرة والمستقبل بإذن الله أمامك, فإذا شعرت بعدم مناسبة هذا الزواج لأنك أعرف الناس بحالك فمن الأفضل عدم الإقدام عليه والخير أمامك بإذن الله.
6* لا تنس القرب من الله وكثرة دعائه واستغفاره فهي من أسباب التوفيق بإذن الله.