الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأستاذة إيمان الهزاع شكر الله سعيك..
س1/ ما الطريقة المثلى في توجيه الصنف الإيحائي ( الذي يتأثر بالإيحاء)؟ هل هنالك طريقة لوقف أو تخفيف تأثره السلبي؟؟
س2/ في  موضوع ( الرسائل غير اللفظية - لغة الجسد- ) ما أفضل المراجع التي ينصح بالاطلاع عليها إلى جانب الممارسة؟
وكذلك في شرح ومعالجة اضطرابات التفكير ( من انتزاع وضغط وإقحام الأفكار وغيرها).
س3/ما سبب شعور العميل بالخدر والرغبة بالنوم في اليومين التالية لجلسة الاسترخاء؟ هل في هذا خلل ما؟؟
س4/ما التصنيف المناسب لمن يستخدم الإغلاق لقصة لم يتمها؟ و لمن لا يستخدم الإغلاق؟
هل تدلنا هذه الخاصية ( الإغلاق) على شيء ما يمكننا الاستفادة منه في التوجيه والإرشاد؟؟
شاكرين و مقدرين سرعة تجاوبكم..
بورك بعلمكم و نفع..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك يا أختي مبتدئة .. سوف أجيب على كل سؤال على حدة وأتمنى أن أكون قد قدمت لك الفائدة
ج1 / من يسهل تأثره بالإيحاء السلبي من السهل أن يتأثر بالإيحاء الإيجابي ..
لذلك أسلم طريقة أن يعزز فيه الإيحاء الإيجابي .. عن طريق العلاج المعرفي السلوكي
إذ ينبغي أن تجلسي معه جلسة مناقشة لتلك الأفكار السلبية التي تبناها ومحاولة تحليلها معه ونقدها وتبديلها إلى أفكار إيجابية
مهم هنا أن يكون لديك قوة في الإقناع والتوجيه .. ولكن بطريقة ليست مباشرة وإنما بالإيحاء لأنه كما ذكرت يتأثر بالإيحاء ..
أنت لم تضربي مثالا .. ولكن لأضرب لك مثال وقيسي عليه :
فتاة تعاني من نظرة سلبية للمستقبل ولما بعد التخرج من الجامعة وأنها سوف لن تحصل على وظيفة تناسب التخصص وذلك لما تراه من نماذج كثيرة في المجتمع وتفشي البطالة إضافة إلى كثرة الإيحاءات الخاطئة التي تتلقاها من زميلاتها
هنا عليك فقط تحليل أفكارها وتفنيدها وإن أردت كتابتها أنت وهي على ورق ومن ثم مناقشتها في كل فكرة .. وسؤالها هل هذه التجربة تنطبق على كل الناس ؟ أم أنها حالات خاصة
بعدها وبطريقة القصة أو ضرب الأمثلة اطرحي لها نماذج من أشخاص نجحوا وان بإمكانها بالعمل والمثابرة أن تكون مكانهم يوما ما ..
قد تفيد عمليات الاسترخاء هنا كثيرا .. خصوصا بعد مراحل متقدمة منه ووجود ثقة وتجاوب في ممارسة الاسترخاء .. بث الأفكار الإيجابية يكون وقتها الآن .
ج2 / لغة الجسد النفسية جوزيف ميسنجر ترجمة محمد عبد الكريم إبراهيم
لغة الجسد (دراسة في نظرية الاتصال غير اللفظي), مدحت أبو النصر, كتاب يهمك جدًا
و كذلك في شرح و معالجة اضطرابات التفكير ( من انتزاع وضغط وإقحام الأفكار وغيرها).
إن كنت تقصدين إقحام أفكار قهرية وتتكرر على المريض  .. فقد يصنف ذلك من اضطراب الوسواس القهري ولهذا مراجع كثيرة يمكنك البحث عنها
وأيضا هناك صنف يعاني من إقحام وتسلط أفكار دخيلة علية هي في الحقيقة غير حقيقية أو واقعية
ويدخل ذلك في صنف الفصام  والذي يندرج منه أصناف وفروع كثيرة كما ورد في كتاب  " اضطرابات التفكير" لقاسم صالح . وإليك نبذة  تهمك في هذا  الكتاب :
يرد مفهوم (اضطرابات التفكير) مقترناً بالاضطرابات العقلية. ويعدّه كثيرون " عرضاً من أعراض الفصام يتصف بفقدان الترابط بين الأفكار وفقر محتواها من حيث المعنى، واستعمال لغة جديدة ". فيما يرى آخرون بأنه " تشويش في قابلية الفرد على اتخاذ حكم، وعلى سرعة التفكير، أو ترجيح فكرة على أخرى ". أو هو " عدم الترابط والاتساق بين الأفكار بحيث لا يستطيع الفرد الاستمرار في موضوع واحد لمدة طويلة ، وعدم قدرته على إكمال ما بدأبه من حديث ، وصعوبة في إيجاد المعنى بسهولة ، والمزج بين الواقع والخيال ".
وتتعدد طرائق تصنيف اضطراب التفكير، بمعنى لا توجد طريقة واحدة معتمدة ، غير أننا ، ولغرض السهولة والتبسيط ، سنقوم بتصنيفها على النحو الآتي :
أولا. اضطرابات تتابع أو تدفق الأفكار .
وتشمل الأنواع الآتية :
1. تطاير الأفكار. ويعني ازدحام الأفكار في رأس الفرد ، وتسابقها على النطق بها، وتدفقها بسرعة غير عادية تفوق الحد الطبيعي . وقد تتغير أهداف تلك الأفكار بشكل سريع ، إلا أنها تبقى في الغالب محافظة على الترابط في سياقاتها . ويلاحظ فيه وجود نوع من السجع أو التشابه أو الترابط اللفظي بين الأفكار . وتظهر هذه الحالة في اضطراب الهوس (ألمانيا).
2. تباطؤ الأفكار. ويكون بعكس الحالة السابقة ، إذ تأتي الأفكار بسرعة بطيئة جداً ، والترابط بينها ضعيف أو شبه معدوم ، ويكون في حدود موضوع واحد ، غالباً ما يكون مؤلماً أو كئيباً ، ويظهر في حالات الاكتئاب.
3. توقف الأفكار . يتحدث الفرد ، وفجأة يتوقف عن الكلام ، فيشعر كأن عقله قد غدا خالياً من الأفكار . ويحدث هذا الاضطراب في حالات الفصام .
4. التفكير الدوامة . في هذا النوع من الاضطراب تعاد الأفكار بتكرار معين بالرغم من انتهاء موضوعها والحديث بخصوصه . بمعنى أن الفرد يبقى في دوامة الفكرة نفسها ولا يستطيع التحول والانتقال إلى فكرة أخرى . وتكثر هذه الحالة في اضطرابات الدماغ العضوية .
5. التفكير غير المترابط . وفيه يتحدث الفرد بتدفق وتلقائية كما لو كان طبيعياً غير أن كلامه لا يوجد فيه ترابط منطقي ، فضلاً عن أن الأفكار تبدو غامضة ، ويزيدها غموضاً أن الفرد يستعمل " لغة جديدة " أو مفردات غير متداولة ، يقوم هو بنحتها . ويحدث هذا الاضطراب في حالات الفصام والهوس والذهان العضوي .
6. التفكير الخرافي . ويتصف بانعدام القدرة على التمييز بين ما هو مهم وما هو غير مهم من الأفكار، فضلاً عن أن المريض يخوض في تفاصيل كثيرة ليست لها علاقة بالموضوع . ويلاحظ في حالات التخلف العقلي وبعض حالات الصرع .
ثانياً. اضطرابات عائدية الأفكار والسيطرة عليها .
يشعر الإنسان الطبيعي أن أفكاره تعود إليه وخاصة به ، وله قدرة السيطرة عليها . أما الإنسان المصاب بهذا النوع من الاضطرابات فيشعر أن أفكاره غريبة عنه ، ولا سيطرة له عليها . وتظهر هذه الاضطرابات في حالات الفصام ، وتكون بثلاثة أنواع :-
1. سحب الأفكار. وفيه يعتقد المريض جازماً أن أفكاره تسحب منه برغم إرادته ، أو تقلع من رأسه قلعاً .
2. زرع الأفكار . وهذه عكس الحالة السابقة ، فالمريض يعتقد هنا أن أفكارا تزرع في عقله برغم إرادته .
3. إذاعة الأفكار. وفيه يشعر المريض أن أفكاره (خصوصياته) معروفة للآخرين. كما لو أن رأسه محطة إذاعة تبث أفكاره للجميع .
ثالثاً. اضطراب صيغة التفكير.
يفكر الإنسان السوي بطريقة منطقية وتجريدية (Abstract). بمعنى انه يعتمد على معاني الأشياء وما يقابلها من الأرقام والألفاظ ، ولا يعتمد على وجودها المادي المجسّم ، يتوصل من خلالها إلى استنتاجات وحلول واقعية وعملية . أما في حالة اضطراب صيغة التفكير فانه تنعدم القدرة على التفكير المجرد ، ويأخذ التفكير صيغة مختلفة وغريبة وتكون على نوعين هما :-
1. التفكير المبهم . وفيه يبتعد التفكير عن المواقف الحقيقية أو الواقعية ، يشبه ما يحدث في الخيال والأحلام . غير أن الفرد هنا يقوم بأفعال مطابقة لما في خياله . ويحدث في حالات الفصام
2. التفكير الجامد . وفيه يفتقر التفكير إلى المرونة والتبصر والتجريد والاستنتاج .
رابعاً. اضطرابات محتوى التفكير .
الصفة العامة لهذا النوع من الاضطرابات هي الوهم العقلي ، ويقصد به الأفكار والمعتقدات والآراء التي لا تنطبق على الواقع ، ولا يمكن ربطها بأساس سببي يفسره .
ج3 / لا أعلم أن كان هناك الكثير من العملاء تنتابهم هذه الحالة  , ولكن هذا يدلنا على نجاح  عملية الاسترخاء وتحقق هدفها وهو الراحة والاسترخاء .
ج4 / لا يمكنني أن أضع له تصنيف دقيق
ولكن غالبا يكون شخص يتهرب من المواجهة أو يعاني من مواقف في الماضي قد يستخدم القصة كأسلوب تعبير لذلك.
وربما يكون شخص يسعى للتشويق ولفت الانتباه بحيث يترك لك الموضوع تكمله بطريقتك. لذلك تتنوع الاحتمالات بتنوع الأشخاص ورغباتهم ومشكلاتهم.
أما بالنسبة للاستفادة من خاصية الإغلاق .. بالطبع يمكنك الاستفادة منه في التوجيه والإرشاد وهذا يرجع لك أنت عن طريق المعرفة الجيدة بخلفية المريض ذاته .. فقد تدلك معلومة أو قصة يدليها على استنتاج واضح .
وفقك الله دوما.