الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
لا أعرف كيف أبدأ ولكني أريد منكم مساعدتي في مشكلة أمي الأرملة وأم 6 أبناء وعمرها 55 سنة وغير متعلمة والمشكلة كالآتي:
بدأت المشكلة بعد وفاة أبي تركنا بيتنا وانتقلنا وسكنا بغرفة في بيت خالي بمدينة أخرى وبعد شهرين من وفاة أبي قامت أمي مفزوعة من نومها بعدما سمعت صوت شيء قوي يسقط وخافت أنه سقط على أخي الصغير ذو4 سنوات ومباشرة شعرت بألم في كليتها ( الكلية ) وبعد ذلك أصبح يتردد عليها الألم حتى أنها في بعض الأحيان تنوم بالمستشفى حتى يتم تخفيف الألم وأصبحت دائماً تأخذ مهدآت, وبعد انتهاء عدة أمي انتقلنا من بيت خالي إلى شقة مستأجرة, وبعد  سنتين من وفاة أبي بحادث السيارة, مات عمي الأكبر وزوجته أيضا بحادث سيارة, وفي تلك السنة زاد على أمي ألم كليتها وقرر أطباء المستشفى عمل عملية لتفتيت الحصى وبقيت أمي في المستشفى لمدة أسبوعين , في تلك الأيام جاءت لأمي حالة نفسية غريبة حيث إنها أصبحت وكأنها طفل دائماً خائفة ( من مجهول ) لا تستطيع الجلوس وحدها ولا تريد الجلوس بالبيت ولا تستطيع عمل أي شيئاً بالبيت من طبخ أو حتى تنظيف وترى أنها أصبحت لا تعرف شيئا, لا تطبخ , ولا تأكل , ولا تنام , دائمة البكاء والشكوى, تكره الجلوس بالبيت وحتى معنا نحن أبنائها الصغار, تعبت كثيراً أصبحت كثيرة التردد على المستشفى وكل يوم تشكو من عضو بجسمها ولا يظهر بها شيء بعد التحاليل والأشعة, وتركت البيت وأصبحت تتنقل في بيوت الأقارب بالأسبوع والأسبوعين بحثاً عن النوم والراحة ومن ثم استقر بها الأمر للجلوس ببيت أختي المتزوجة والذي هو بالقرب من  ( شقتنا ) وتركتنا نحن أبنائها وأنا الكبرى عمري 16 سنة, وطبعاً في أثناء هذه الأيام التي تركتنا بها كان أقاربي يترددون بها للشيوخ والرقاة للقراءة عليها خاصة بعد أن تعبت المستشفى من معرفة علتها, لا أخفيكم كانت ترتاح مع القراءة وأصبحت تنام بالليل ولكن مسألة الخوف والبكاء والحزن والشكوى ملازمة لها, وبعد 4 أشهر رجعت أمي للبيت وذهبت تلك الأعراض والحمد لله, ولكن المشكلة أصبحت تتردد عليه بين فترة وأخرى, وتخف وتزداد خاصة الخوف وقلة الأكل والبكاء والأرق, وبعد سنتين عادت إليها حالة كره البيت والجلوس معنا وعدم الرغبة في الجلوس بالشقة بالرغم من انتقالنا من تلك الشقة السابقة وتنزعج من الأصوات والناس أصبحنا بشقة أكثر أمان ومجاورين لشقة أختي المتزوجة, وتركت الشقة ومكثت قرابة الشهر, وأصبحت تتردد ما بين المستشفى الذي لم يعرف لها علة ولا علاجا سوى المهدئات, المشكلة الآن أن الحالة عادت لها مع العلم أننا تركنا الشقة المجاورة بسبب الحالة النفسية التي أصابت أختي وزوجها وتسببوا في تركنا لتلك الشقة وقطع اتصالهم بنا دون معرفة السبب مع محاولتنا التعرف على السبب ولكن دون فائدة, انتقلنا لبيت أكبر من تلك الشقة ارتحنا به نفسياً لكن مع هذا عادت لأمي حالتها النفسية السابقة ولكن بشكل زائد لدرجة أنها تخاف الجلوس في الغرفة وحدها مثلاً مع العلم أنها تنام مع إخواني وأصبحت تتنقل بين غرفنا لتنام معنا ومع هذا لا تنام ولا ترتاح, وتصبح في حالتها النفسية تلك كثيرة الأسئلة وتتردد بالرغم من الإجابة عليها, لا أخفيك أصبحت مملة مما يجعلنا ننفر منها, كما أنها أصبحت تخاف الخروج من البيت لأن حالتها تزداد عند خروجها وتعاني كثير من التنمل بجميع أطرافها بالرغم من أن مرض السكر والضغط بعد التحليل ليس مرتفع, وأصبحت تكرر علينا وتطلب منا أن نقرأ عليها القرآن لأنها غير متعلمة ولا تعرف القراءة لكنها حافظة لبعض السور الصغيرة والآيات والأدعية والأذكار, ولكننا  لم نكن نقرأ عليها مباشرة بل من بعيد بالنفث فقط خوفاً من أن يكون بها مس من الجن ويظهر لنا أو ينتقل إلينا ولا نعرف التصرف معه, وهذا يزيد حزنها وبكاءها وشكواها أحياناً للآخرين الذين يلومننا على ذلك (وتردد أنا وش فيني ما أحد يبيني) وقمنا بجلب أشرطة قرآنية لسورة البقرة والرقية الشرعية ومسجل صغير ذو سماعات لتستمع للقراءة , وعلى الرغم من سماعها للأشرطة إلا أنها تريدنا أيضا أن نقرأ نحن عليها , وهي تحاول جاهدة ترك البيت ألا إننا نحاول منعها من ذلك خاصة بعد ما رأينا انزعاج البعض من أهلنا وأقاربنا من مجيئها إليهم , وأختي المتزوجة انقطعت عن العالم الخارجي لا تريد التعرف على أحد وكرهت الكل من الأقارب وغيرهم حتى نحن إخوتها وأمها,  أقفلت بابها لها الآن 3 سنوات, وها نحن الآن نحاول جاهدين من أمي عدم ترك البيت خاصة أننا نعاني من مشاكل بالعائلة يحصل بها القطيعة دون معرفة الأسباب ولمدة عدة أشهر كما أن خوالي أصبحوا لا يزوروننا بالرغم من قرب منزلنا من منازلهم .
هذه هي المشكلة أدخلت بها كثير من التفاصيل لتتضح الرؤية ونعرف ما هي أسباب المشكلة وكيفية حلها, أرجو منكم مساعدتي بأقرب وقت ممكن أخاف تروح أمي من بين أيدينا, وجزاكم الله خيرا .

الإجابة
الأخت الكريمة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
قرأت رسالتك باهتمام، وأستشعر هذه الرحلة الطويلة من المعاناة. أسأل الله، عز وجل، لكم المعونة والأجر والمثوبة.
بداية، يجب أن أبدي استغرابي الشديد أنه رغم كل هذه المعاناة الطويلة والعلامات الواضحة لوجود اضطراب نفسي لم يتم عرض الوالدة على طبيب نفسي، أو هذا ما فهمته. والواقع أن معظم هذه المعاناة التي مرت بها هي ذات أساس نفسي، حتى تلك الأعراض الجسدية التي كانت تشكو منها والتي كانت تذهب بسببها إلى المستشفى بشكل متكرر هي في الواقع لها أساس نفسي، فبعض الأمراض النفسية لا تظهر على شكل أعراض نفسية بل أعراض جسدية.
كثير من الأعراض التي ذكرتيها خلال رسالتك يمكن تفسيرها بسبب وجود الاكتئاب أو بسبب وجود ما يطلق عليه "اضطراب نفسي عضوي" وهو يفسر معظم الأحداث التي مررتم بها. الوالدة بلا شك تعاني من مشكلة نفسية وتحتاج إلى زيارة طبيب نفسي جيد حتى يستطيع تشخيص الحالة ووضع خطة علاجية متكاملة. ومن الضروري جدا الالتزام بالعلاج الذي يصفه الطبيب وحثها على الالتزام بها وإعطائها العلاج عن طريق أحد قريباتها ممن تحب مع مراعاة خصوصية العلاج النفسي، فالمريض لا يحب أن يعرف أحد أنه يتناول علاج نفسي.
أنا أعرف أن الوالدة، حفظها الله، قد تبدي ممانعة أو رفضا لزيارة الطبيب النفسي لكن يجب أن تبذلي جهدا حقيقيا لإقناعها لأن ذلك أمر أساسي في حل الكثير من المشاكل التي مررتم بها.
الأمر الآخر الذي أود التأكيد عليه هنا هو الدعم الاجتماعي ومد علاقات اجتماعية مع الآخرين، فهذه التقنية تعتبر من المهمات الأساسية في إحياء الروح لدى أسرتكم الكريمة. فمهما حدث من قطع للعلاقات اتركوا الباب مفتوحا للرجوع وإحياء العلاقات. بالإضافة إلى ذلك، حاولي أن تكوني علاقات اجتماعية جديدة مع ضرورة الالتزام بالأعراف الاجتماعية التي تجعل الأسرة أكثر قبولا.
وختاما، يجب أن تهتمي بنفسك وتسعي دائما إلى بناء حياتك الشخصية وتطوير مهاراتك وعلاقاتك. لا تجعلي الجو والظروف المحيطة تؤثر على نفسيتك واهتماماتك وقدرتك على تطويرها والتطلع إلى بناء مستقبل أفضل.
أسأل الله لك المعونة والتوفيق وتأكدي أن موقع لها أون لاين جاهز للرد على أسئلتك واستفساراتك في أي وقت.