الإستشارات التربوية

السلام عليكم
أنا لدي طفل يبلغ من العمر  5 سنوات و3 شهور تقريبا مشكلته (لي سنتان ونصف تقريبا أدربه على دورة المياه ولله الحمد من ناحية التبول وقت قصير تعلمه أم البراز وأنتم بكرامه إلى الآن لم يستطع مع بذل جميع المحاولات من إحضار القيصرية للحمام ووضع ألعاب له أثناء قضاء الحاجة أيضا مع بذل الحوافز والهدايا أيضا مع التأنيب والتعنيف كل الطرق استخدمتها ولم أجد أي نتيجة !
وإذا حاورته في ذلك يقول: إني إخاف من ماذا؟؟ لا أدري!!!
ولا أذكر أنه تعرض لموقف أثناء قضاء الحاجة أو شيء من هذا القبيل
كبر طفلي وهمي يكبر معه لأنه لا يستطيع الذهاب لدورة المياه من نفسه إلا بعد أن يقضيها على ملابسه
ماذا أفعل؟ أرشدوني وجزاكم الله خيرا

الإجابة
الأخت الكريمة أم عبدالله  السلام عليكم ورحمة الله
أشارت الكثير من الدراسات الطبية والنفسية والتربوية  بأن تبرز الطفل في ملابسه هي من أكثر المشكلات التي تقابل الأم أثناء تربية الطفل على الذهاب للحمام وتمثل هذا المشكلة  إلى سن  ثمان سنوات تصل إلى 2,3   لذا رأى المختصين أن الحلول المقترحة لمساعدة الأطفال على الذهاب لدورة المياه تتمثل في الآتي :
1-       تعزيز ثقة الطفل بنفسه
2-       أهمية التدريب الهادئ للابن في الذهاب لدورة المياه منذ الصغر .
3-       أهمية صبر الأم وطول نفسها في تدريب ابنها على الذهاب لدورة المياه وخاصة من العام الثالث.
4-       عدم العنف مع الابن في سرعة تعويده لدورة المياه .
5-       وضع ألعاب يحبها الطفل في دورة المياه .
6-       أهمية توجيه الطفل بالذهاب للحمام بعد كل وجبة يتناولها.
7-       أهمية علاج الطفل من الإمساك وذلك لتشجيعه على الذهاب للحمام لأن الإمساك يخيفه من الذهاب لدورة المياه .
8-       في حالة ذهاب الابن للروضة طلب المساعدة
9-       عرض الابن على الطبيب في حالة استمراره في عدم التحكم بنفسه بعد بلوغه ست سنوات .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .