الأسئلة الشرعية » اللباس والزينة » حجاب المرأة


13 - ربيع الآخر - 1425 هـ:: 02 - يونيو - 2004

هل يتناقض الحجاب مع العمل ؟


السائلة:عابده الرحمن

الإستشارة:نايف بن أحمد بن علي الحمد

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
أنا شابة غير متزوجة وأعيش في القاهرة، والحمد لله ملتزمة، وأرغب في الزيادة دوما، ولكن دون غلو، يعني لا إفراط ولا تفريط، وهذه المقدمة لإيضاح سؤالي وهو: هل النقاب فرض أم فضيلة أم سنة؟
حيث إن هذا السؤال حيرنا كثيرا وحير بنات جيلي..
فأولا: اختلف الفقهاء كثيرا، وبالأخص في مثل ذلك الأمر.. فهل اختلافهم رحمة؟ أم مثلما قالها أحد علماء الأزهر: اجتهادهم رحمة، فإذا اجتهد واخطأ فله أجر، وإذا أصاب فله أجران..
وفي الموضوع نفسه ذكرت إحدى أخواتي في الله - وهى منتقبة - حديثا تستدل به على أن هناك من علماء هذا العصر من سيضيعوننا، والعياذ بالله، بفتواهم الخطأ، مستدلة بحديث حذيفة بن اليمان على صحة قولها، بأن النقاب فرض وأن من أشاروا بعدم فرضيتها انهم مثلما قيل في الحديث الآتي: ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الوليد بن مسلم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن جابر ‏ ‏حدثني ‏ ‏بسر بن عبيد الله الحضرمي ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏أبا إدريس الخولاني ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏حذيفة بن اليمان ‏ ‏يقول: ‏ ‏كان الناس يسألون رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: "نعم" قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: "نعم وفيه ‏دخن" ‏‏قلت: وما دخنه قال: "‏قوم يهدون بغير هدي تعرف منهم وتنكر" قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر، قال: "نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها" قلت: يا رسول الله صفهم لنا قال: "هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا" قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: "تلزم جماعة المسلمين وإمامهم" قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام قال: "فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك"..
لا أخفى عليك عندما سمعت ذلك الحديث لأول وهلة ارتجف قلبي من الخوف، ولم أعد أثق.. ولكن سرعان ما تفكرت قليلا قائلة لنفسي أيستطيع عالم أن يقول ذلك على آخر، لأنَّه لا يتفق معه في الرأي؟! ألا نرى في مذاهب الفقه الأربعة اتفاق واختلاف، وهل معنى الحديث أن أحد المذاهب أو العلماء الذين قالوا وأفتوا وربما أصابوا أو أخطؤوا هو ممن قيل فيهم "دعـــــاة على أبواب جهنم"؟
ثانيا: أنا لم أتزوج بعد وأرغب في الدراسة والعمل في أحد الأماكن الفاضلة"مدرسة"، ومع أن دراستي الجامعية لا تتناسب مع ذلك، ولكن عندي أمل أن أزيد من تعليمي في المجالات المناسبة للإدارة، وأنتم تعلمون ما أمام المنتقبة من صعوبات لإكمال حياتها العملية والعلمية، فإني أرى مع عدم فرضية النقاب أني أستطيع بخروجي الملتزم جدا بالزي الإسلامي "عباية واسعة وغطاء للرأس طويل بما لا يصف ولا يشف وليس زينة في نفسه ولا شهرة" وما في الزي من تحقق الشروط الأساسية المتفق عليها بين الأئمة.. فهل لي أن أعمل؟
فوا الله إني لأرغب في العمل وإفادة المجتمع، بدلا من أن أكون طاقة معطلة غير مفيدة، ولست أرغب في زواج سريع لقضاء وقت الفراغ، فأنا انتظر الرجل الخلوق المتدين، كما وصفه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وكما أجده مناسبا لي ولعائلتي.. كما أنني أخشى ألا أجده وألا أجد لنفسي سوى ميراث ضئيل..
مع العلم بأن والدي متوفى، ولا ارغب أن يعولني غير زوجي - إن شاء الله - الذي يرتضيه لي الله ثم عائلتي ونفسي، كما أنني أرى في فتيات جيلي وبلدتي ما هن على وعي ودراية بمتطلبات المجتمع من تنميه بشرية واجتهاد في العمل الدؤوب.. ومعظمهن ملتزمات يشرفن على الدين ولكنهن لسن بمنتقبات..
فهل ترون لي مخرجا من ذلك الضيق؟
وأرجو منك أن تعينونني على أمري بالأدلة..
جزاكم الله عنى خير الجزاء.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله وحده وبعد:
فيجب على المرأة المسلمة البالغة لبس الحجاب وتغطية وجهها؛ لأدلة كثيرة منها قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً}، وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه" رواه أحمد ، 6/30وأبو داود (1833)، والبيهقي 5/48، وغيرها من الأدلة.

وقد أفتى بعض العلماء بأنه يجوز للمرأة كشف وجهها في حال أمن الفتنة، مستدلين بأدلة أخرى، وليس المقام هنا مقام بسطها، وهم مجتهدون مأجورون - إن شاء الله تعالى - ولا يحل تنزيل الحديث الذي ذكرته الأخت السائلة "دعاة على أبواب جهنم" عليهم، بل هم داخلون - إن شاء الله تعالى - في قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر" رواه البخاري (6919)، ومسلم ( 1715)، من حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه.

لذا على المسلم أن يتق الله تعالى، ولا يتهم نيات العلماء، بمجرد أنهم أفتوا بفتوى لا توافق ما يراه صوابا، ومنها فتوى الحجاب (تغطية الوجه)، فقد قال بجواز كشف الوجه عند أمن الفتنة جملة من العلماء الأجلاء الفضلاء، نحسبهم كذلك ولا نزكي على الله أحدا، فلهم منا الدعاء والذكر الحسن، ومخالفتنا لهم في ذلك لا تستدعي انتقاصهم واتهام نياتهم؛ فلحوم العلماء مسمومة، وسنة الله فيمن انتهك أستارهم معلومة مَن سلط لسانه عليهم بالثلب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب.

والواجب على طالب الحق أن يرجع إلى العلماء الموثوقين، أما من خاض في هذا الموضوع من غير العلماء، كالصحفيين والمفكرين؛ فلا عبرة بقولهم أصلا؛ لأنهم ليسوا من أهل العلم.
أما ما يتعلق بعمل المرأة، فخير أعمال المرأة هو قرارها في بيتها، وخدمة والديها وأهلها ومساعدتهم في تربية إخوانها، وبعد الزواج تقر في بيت زوجها للقيام بالواجبات الزوجية مع تربية أولادها والاهتمام بهم وتنشئتهم تنشئة صالحة، تعود على دينهم ودنياهم وبلدهم بكل خير، وكما قيل:
الأم مدرسة إذا أعددتهـا أعددت شعبا طيب الأعراق
أما ما يذكره دعاة تحرير المرأة من الدين، من أن المرأة في مجتمعنا طاقة معطلة غير مفيدة، وأن نصف المجتمع مشلول؛ فهذا كلام سخيف، بل المرأة هي الأم والمربية، وهي تقوم بإدارة المنزل وتوجيه الأولاد والإشراف على الأعمال المنزلية وتدريس أولادها، وهي تقوم بأعمال لا يستطيعها كثير من الرجال.

وعلى كل حال إذا احتاجت المرأة إلى العمل خارج المنزل؛ فلا بأس، وفق شروط منها:

1ـ أن لا تخلو بغير المحارم.

2ـ الالتزام بالحجاب الشرعي.

3ـ تجنب الطيب.

4ـ عدم الخضوع بالقول أثناء الكلام.

5ـ أن لا تصافح الرجال الأجانب.

6ـ أن يكون العمل الذي تعمله مباحا.

والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.



زيارات الإستشارة:5455 | استشارات المستشار: 468


استشارات محببة

أريد أن أدخل مدرسة أنا أختارها بنفسي!
الاستشارات الاجتماعية

أريد أن أدخل مدرسة أنا أختارها بنفسي!

السلام عليكم .. أمّي تريد منّي أن أدخل مدرسة أنا لا أريدها...

د.عفراء بنت حشر بن مانع ال مكتوم2248
المزيد

أصبح لا يخطبني إلاّ الأرمل ومن لديه أولاد !
الاستشارات الاجتماعية

أصبح لا يخطبني إلاّ الأرمل ومن لديه أولاد !

السلام عليكم ورحمة الله عمري خمسة و ثلاثون عاما معلّمة، خطبني...

نورة العواد2249
المزيد

لماذا تتصرف الطفلة بعدوانية؟
الإستشارات التربوية

لماذا تتصرف الطفلة بعدوانية؟

السلام عليكم ..
بنت أختي عمرها 5 سنوات، هادئة وتحافظ على...

فاطمة بنت موسى العبدالله2250
المزيد

هل آثم إذا لم  أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!
الأسئلة الشرعية

هل آثم إذا لم أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد من شيخ أن يجيب لأنّي أتخبّط...

د.مبروك بهي الدين رمضان2250
المزيد

ولدي يسألني أسئلة أجهل إجابتها!
الإستشارات التربوية

ولدي يسألني أسئلة أجهل إجابتها!

السلام عليكم
أنا سيدة منفصلة عندي ولد لم يكمل عامه العاشر...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 2250
المزيد

اكتشفت أنّ والدي يشاهد المواقع الإباحيّة!
الاستشارات الاجتماعية

اكتشفت أنّ والدي يشاهد المواقع الإباحيّة!

السلام عليكم ..
منذ عام اكتشفت أنّ والدي يشاهد المواقع الإباحيّة...

أ.سلمى فرج اسماعيل2250
المزيد

خائفة على مستقبلي أن أتزوّجه ويخيب ظنّي فيه!
الاستشارات الاجتماعية

خائفة على مستقبلي أن أتزوّجه ويخيب ظنّي فيه!

السلام عليكم
أوّلا أنا من أقدم المتابعات لكم وكانت لي استشارة...

رفيقة فيصل دخان2250
المزيد

عندما أحاول الابتعاد عنه يقوم بتهديدي بصوري!
الاستشارات الاجتماعية

عندما أحاول الابتعاد عنه يقوم بتهديدي بصوري!

السلام عليكم ..
تعرّفت إلى شابّ أصغر منّي، وتوطّدت العلاقة...

عزيزة علي الدويرج2250
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

انا أعاني من وسواس وتفكير قبيح اتجاه الله عز وجل وأحيانا ابكي...

قسم.مركز الاستشارات2250
المزيد

مشكلتي اليوم أنّي ثرثارة و عصبيّة و غير هادئة!
الاستشارات النفسية

مشكلتي اليوم أنّي ثرثارة و عصبيّة و غير هادئة!

السلام عليكم أنا فتاة عمري 20 سنة كثيرا ما تواصلت معكم منذ أيّام...

رفعة طويلع المطيري2250
المزيد