استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم ورحمة الله..
بعض البنات يضعون صورهم عبر الماسنجر في خانة الصورة الشخصية وممكن يرسلونها لبعضهم عبر الماسنجر
هل من الممكن أن تنتشر الصور فيما بعد ؟ لأنني سمعت أنه لا يوجد أمان عبر الإنترنت وأنه من الممكن أن يتم أرشفة وحفظ البيانات أو أن تكون في محركات البحث.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
مرحباً بك أختي مسس في استشارات لها أون لاين ، ،
الخصوصية على الإنترنت أصبحت في الوقت الحالي تشكل تحدي أمام الكثير من المستخدمين ، وبفضل توجه الكثير من شركات البريد الإلكتروني إلى تقديم بعض خدمات التواصل الاجتماعي، يصبح من المهم على المستخدم النظر في الإعدادات الافتراضية لحسابه وتقيمها من ناحية الخصوصية ، حتى لا يفاجأ في يوم من الأيام بانتهاك خصوصيته بأي شكل من الأشكال.
أعود إلى سؤالك ، وهنا أظنك تقصدين بالماسنجر الإصدار ( MSN Messenger ) لأن كل شركة من الشركات التي تقدم خدمة المحادثات الفورية لها طريقة معينة في إدارة الخصوصية.
من الناحية الفنية، وضع الصورة في خانة الصورة الشخصية يعني رفعها على الإنترنت، وهذا يعني أن الصورة تكون متاحة في حساب صاحبها على البريد الإلكتروني وحسابات القائمة البريدية التي لديه، وحتى أوضح الصورة أكثر، إليك هذا المثال:
لنفرض أن لدينا مستخدمة X تستخدم بريد Hotmail  أو live ، وقامت المستخدمة X بوضع صورتها الشخصية في الماسنجر ، عندها كل الأشخاص الموجودين في قائمة X البريدية (ليس شرط يستخدمون الماسنجر) والذين يستخدمون بريد Hotmail  أو live سيظهر لهم في الصفحة الرئيسية لبريدهم الإلكتروني أن المستخدمة X قامت بتغيير صورتها إلى ......
هذا المثال يوضح لنا أو الصورة لا تنتهي بمجرد استخدامها على الماسنجر ، ولكن يمكن أن يطلع عليها جميع الأشخاص الذين هم في قائمتك البريدية. ومكمن الخطر في ذلك أن أي شخص ( آخر ) غير موجود في قائمتك البريدية ولكن في قائمة صاحبتك البريدية يمكن أن يطلع على الصورة.
نقطة أخرى ، في حال أن أحد الأشخاص المضافين عندك قام بأخذ جهازه إلى محل صيانة ، فإن بإمكان المحل الإطلاع على محفوظات الإنترنت ومنها صورتك التي تم عرضها في الصفحة الرئيسية لبريد صاحبتك.
وحتى نتجنب كل هذه المخاطر ، يمكنك تعديل مستوى الخصوصية في بريد الـ Hotmail  و الـ live من خلال الذهاب إلى :
Profile  Privacy settings My current settings View current settings  photos and files
اختاري الخيار (Just me ) في كل الخيارات التي تظهر تحت خانة الـ (Photos and files).
أما إرسال الصور الخاصة عبر الماسنجر فإن الخطورة فيه أكثر ، وذلك بسبب ما يلي :
1. سهولة سرقة الصور أو التنصت على المحادثة في حال أن المرسل أو المستقبل يستخدم شبكة في مكان عام.
2. سهولة اختراق جهاز المرسل أو المستقبل في حال ما إذا كانت الإعدادات الأمنية ضعيفة.
3. قد يتم الوصول إلى الصور ( حتى بعد الحذف) في جهاز المستقبل. ( في حال الصيانة مثلا)
4. قد يحفظ المستقبل الصورة في وسائط حفظ خارجية ، وحينها تزداد الخطورة أكثر.
هذه بعض السيناريوهات التي ممكن أن تحصل حين إرسال الصور من الماسنجر.
مسألة الوصول للصورة عبر محركات البحث ممكن ، وهذا يعتمد على مستوى إعدادات الخصوصية التي في بريدك وبريد الأشخاص المضافين عندك. وفي كل الأحوال قد يقوم أحد الأشخاص الذين لديهم الصور باستخدامها بشكل عفوي في الفيس بوك أو أي موقع تواصل آخر، وحينها تزداد المشكلة تعقيدا، ويسهل الوصول إلى الصور.
وفقك الله وسددك ،،