الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
مشكلتي نوعا ما مالها داعي أنا عمري 21 سنة أمي تقول عمري 22 وأنا متأكدة من عمري لكن أهلها أقصد أخوالي وخالاتي تصغر أعمارهم ودائما أتحداها ويصيرون كبار لكن ترفض بجد أنا أقهر لماذا تكبرنا وأهلها تصغر أعمارهم..
وتصير مشاكل بيني وأمي سببها تافه...

الإجابة
الأخت نورة من السعودية ـ أعانها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أولاً: أسأل الله أن لا يجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، وأن يستخدمنا فيما يرضيه عنا.
ثانياً: يا أخيتي استشفيت من رسالتك أنك شخصية جداً حساسة، وهذه الشخصيات تتعب في زماننا هذا، حيث أنّ الناس على الرغم من انتشار العلم والتوعية والتوجيه، ما زالت الطباع والأساليب التي تربوا عليها تؤثر في حياتهم إلا من رحم الله، فإذا تصادمت الشخصيات الحساسة بأمثال هؤلاء سنشعر بالحزن والاكتئاب، لذلك أنصحك:
1ـ ( بالتطنيش)  والتغافل وعدم المبالاة بصغائر الأمور، فمثلاً: ما ذكرت الآن من حالك من أخوالك هداهم الله جميعاً فيما يخص عمرك، فأنت متأكدة أن عمرك كذا وكذا وبطاقتك العائلية أكيد مثبت بها هذه الحقيقة، ولكن لجهل أو هوى، تسمعين عكس ذلك، فيجب عليك التغاضي وعدم الاهتمام حتى لا تتأثر نفسيتك، ثم أوصيك:
1ـ بوالدتك وبرها وعدم التصادم معها، فهي أمك مهما صار وحاوريها بالحسنى واطلبي من والدك إن كان موجوداً أن يقنعها وألا لا تهتمي.
2ـ لعلك متفرغة ولا تجدين ما يشغل فراغك فأوصيك بطلب العلمي الشرعي والعمل التطوعي في الجمعيات الخيرية، أو الالتحاق بالدورات المفيدة حسب هوايتك، ولا تنسي مداومة قراءة كتاب الله والاستغفار والدعاء ومجالسة الصالحات، وبإذن الله ستتغير نفسيتك تماماً.