الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
استشارتي مستعجلة جداً فأرجو الرد عليها بأقصى سرعة..
أنا فتاة في 30 من عمري موظفة لم يسبق لي الزواج ولا الخطبة ..
تقدم لي رجل في الأربعين من العمر مطلق (من امرأة من جنسية أخرى ) وله ولدان صغيران هو يريد الزواج من إنسانة ذات خلق وتخاف الله في أولاده وليس مطلوب منها خدمتهم فهو موفر لهم الخادمة التي تقوم بذلك وإنما مطلوب منها الرعاية والمعاملة الحسنة لهم .. لا يملك وظيفة حكومية بل هو صاحب لمحل أجهزة كهربائية .. أي ليس له دخل ثابت .. ولكنهم يقولون(أخته) إنه قادر على مصاريف البيت والزواج ..
سبب الطلاق أن المرأة رغبت في العودة إلى بلادها ولا تريد العيش هنا في بلده.. ويرغب الآن في النظرة الشرعية .. وأنا حائرة .. ومتخوفة .. من ناحية سبق له الزواج .. وله ولدان.. ومن ناحية دخله المادي غير محدود .. ومن ناحية فارق السن .. لا يقل عن 10 سنوات .. فلا أعلم هل من الصواب أن أتزوج من رجل في الأربعين فكيف ستكون صحته بعد 5 سنوات فأنا أرغب أن أهنأ بحياة سعيدة هادئة مستقرة .. كما تتمناها كل فتاة..
أما بالنسبة لأخلاقه فقد وضح لي من أخته أنهم أناس طيبون ولن يقصر والدي في السؤال عنه وعن أهله من هذا الجانب .. فإذا تأكد لي أنه على خلق ودين ..
ماذا أفعل؟ هل أوافق على كل تلك الظروف المحيطة به التي لا علم لي هل هي عوائق أم أنها مميزات ؟
أشيروا علي .. جزاكم الله كل خير ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت عبير وفقك الله لكل خير قد ذكرت في استشارتك أن سبب حيرتك في قبول الرجل الذي تقدم إليك الآتي:
سبق له الزواج ..
وله ولدان..
ودخله المادي غير محدود وفارق السن لا يقل عن 10 سنوات وكيف ستكون صحته بعد 5 سنوات ؟
فكونه سبق له الزواج وله ولدان لا يعتبر سبباً وجيها لرفضك له فقد يكون هذا بابا عظيما لك من أبواب الأجر والثواب إن احتسبت الأجر في رعايتهم وتربيتهم، وقد ذكرت أن لهم من يخدمهم فالحمد لله.
أما ما يتعلق بالدخل المادي فاعلمي أن أنه قد ورد في بعض الآثار أن تسعة أعشار الرزق في التجارة ، والأرزاق بيد الله، ومن حقق التقوى فليبشر بالغنى فقد قال الله تعالى: ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) وكم من موظف براتب كبير قد غرق في الديون فلا تشغلي نفسك بهذا الجانب .
أما ما يتعلق بالعمر ففارق السن عشر سنوات ليس بغريب بل هو طبيعي جدا وعمر الأربعين والخمس والأربعين لا يزال في عمر العطاء واكتمال العقل ونضج الفكر فلا تحملي الأمر أكثر مما يحتمل .
ومن هنا فإننا نقول: إذا كان الرجل مرضياً في دينه وخلقه فتوكلي على الله وبادري بالقبول واعلمي أن الزواج مطلب شرعي ينبغي المسارعة والمبادرة فيه وتذكري أن العمر يمضي وقد ذكرت أن عمرك 30 سنة فلست صغيرة فاعزمي وسلي الله التوفيق ونسأل الله أن يرزقك الحياة الطيبة والذرية الصالحة إنه سميع مجيب.