الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
بارك الله فيكم وجزاكم كل خير.
وجزيل الشكر للطبيب الفاضل ياسر عبد الكريم.
مشكلتي كانت بعنوان لا أريد أن أكون نكرة ولا فائدة مني.
الهدف موجود. لكن مشكلتي لم تعد لدي أي طاقة وقدرة لأن أبذل أي جهد كي أتعلم.
وأخبرت بالاستشارة السابقة أني أعجز عن التوفيق بين المذاكرة وخدمة والدي ولكي أذاكر جيدا يجب أن أعزل نفسي عن المحيط الذي أعيش فيه.
وأما بخصوص خدمة والدي فأنا أشعر وإن خدمتهما وأنا مبتسمة فأنا أشعر بحزن على حالي لأني بدون زوج ولم أحصل على تعليمي، حتى وقتي لا أنعم فيه بسبب خدمتهما وبجانب صحتي الجسدية التي لا أحسد عليها.
أنا بطبعي لا أتحمل المسؤولية وأغبط أي امرأة تكون متزوجة ولديها أبناء ومسؤوليات وتكمل تعليمها سواء النظامي أو الجامعي.
أشعر بالضياع.
أرجوكم أود أن أسجل نظام منازل كي أحصل تعليمي لهذه السنة.
لكن كيف أرتب وقتي؟ وأنا أتعب بسرعة وكلما تعبت ازدادت عدد ساعات النوم وقد تصل لنصف يوم!!
ولا أستطيع أن أذاكر وأنا لم أقم بخدمة والدي على أكمل وجه وبنفس الوقت لا أملك وقتا كافيا للمذاكرة لأني لم أعد قادرة على الحفظ والفهم مثل السابق.

الإجابة
الأخت الكريمة،،،
و عليكم السلام ورحمة الله،،،
مرحبا بكِ مرة أخرى. قرأت تعليقك على الاستشارة السابقة. هناك عدة نقاط أود التركيز عليها هنا.
النقطة الأولى: عندما يعاني الشخص من كثرة النوم وضعف التركيز والتعب الزائد، فهذا يعني أنه يعاني من ضغط نفسي. والأمر واضح لديك فسبب هذا الضغط الذي تعانين منه هو الظروف التي تعيشيها والمسؤوليات التي تتحمليها.
هناك بعض الإجراءات الهامة التي يجب أن نقوم بها في مثل هذه الحالة. ومثال ذلك الالتزام بالعلاج الدوائي الذي ذكرت أنك تتناوليه، والعمل على الاسترخاء خلال فترات في اليوم. كما سيكون من المهم أن تقومي تتغير نظرتك للحياة. وأقصد هنا الحديث اليومي مع نفسك: (أنا لم أحصل على التعليم ....أنا بلا زوج..). هذا الحديث النفسي السلبي له تأثير كبير في زيادة الضغط عليكِ، وستشعرين بتحسن كبير عندما تنظري للحالة بمنظار آخر أكثر إيجابية. وهو ليس منظارا مبتكرا أو مفتعلا، بل هو منظار حقيقي فكثير من النساء يعشن حياة سعيدة وهن بلا زوج، وهذا يعطيهن فرصة أكبر للالتفات إلى مناشط كثيرة في حياتهن. طريقة التغيير في التفكير وفي الحديث اليومي مع النفس تعطي نتائج ممتازة. وكما قلت الأمر ليس كذباً على النفس بل حقائق نراها على أرض الواقع.
ومن وسائل تخفيف الضغط الأخرى، كما ذكرت في الاستشارة السابقة، توزيع الوقت وتخصيص أوقات معينة لخدمة الوالد والوالدة، وأوقات أخرى للانعزال في غرفتك للمذاكرة حين يكونوا منشغلين أو مرتاحين. هذا التوزيع يريح كثيرا في تخفيف الضغط النفسي وفي إحداث توازن في حياتك بين رعاية الوالدين والانشغال في المناشط التي تحبينها.
النقطة الثانية، يجب ألا تركزي كثيرا على فكرة أنك لا تستطيعين المذاكرة إلا إذا عزلت نفسك. يمكنك أن تجربي أفكار إبداعية كثيرة للمذاكرة وأنت تنشغلين في أعمال المنزل، مثل تسجيل بعض المقاطع التي يجب حفظها ثم الاستماع لها وأنت تقومين ببعض أعمال المنزل، أو حمل كتاب أو أجزاء من أوراق في الجيب ومذاكرتها أو الاطلاع عليها بين كل حين وآخر، وغيرها من الأفكار التي سوف تساعدك على المذاكرة أثناء قيامك ببعض الأعمال المنزلية. أريدك أن تعلمي أن فكرة "لا يمكن أن أدرس إلا إذا عزلت نفسي"  ليست نمطا ثابتا.
وأضيف أن هذا الأمر سوف يتحسن عندما يتحسن التركيز، ويتحسن التركيز عندما يخف الضغط النفسي من خلال الالتزام بالعلاج الدوائي والتخفيف من حدة الكلام السلبي مع الذات بحيث يقل العبء النفسي عليكِ.
النقطة الثالثة: لم أفهم ماذا تقصدين بعبارة "ولا أستطيع أن أذاكر إذا لم أقم بخدمة والداي على أكمل وجه." هذا ليس صحيحاً، فكما ذكرت، هي عملية توازن في أداء نشاطين في وقت واحد. ويمكن أن نسرق بعض الدقائق لاستذكار بعض الدروس ثم العودة للعمل. إحداث هذا التوازن وعدم التدقيق على كمال أداء أي من هذين النشاطين. هذا سوف يفيدك كثيراً.
في الواقع، لا يمكننا أن نحقق السعادة في حياتنا ما لم نصل إلى مرحلة من الراحة النفسية والاطمئنان واللجوء إلى الله عز وجل وترك الأمور له سبحانه وتعالى والشعور أننا مهما مررنا من ظروف ومهما تحملنا من مسؤوليات فنحن بخير وبنعمة وفضل من الله وأن هناك من تعرض لأكثر بكثير مما نتعرض له. مثل هذه الأفكار والمواقف تورث الراحة النفسي بشكل كبير وهي حقيقة وليست مفتعلة وستخدمك بشكل كبير إن شاء الله.
أتمنى لكِ حياة هانئة مكللة برضا الله وحب الناس وأهلا وسهلا بكِ دوما.