الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم
أشعر دائما بالخوف الزائد والقلق الذي لا مبرر له وعلى سبيله  يأتيني خوف من الأشخاص الذين أول مرة أتعرف عليهم
2/ أجد صعوبة في تبادل الأحاديث الودية مع الناس
3/ أخاف من نظرات الناس حتى أنني لا أستطيع مقابلتهم في منزلنا لأنني إذا قمت بخدمتهم كصب القهوة ترجف يدي وأخاف
4/ صرت أردد في نفسي أنني فاشل ولا أستحق العيش
(تكفون) أريد حلا حياتي جحيم أفكر أنتحر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته –
أهلا بك أخي الكريم ويسعدني تلقي استشارتك .
إن ما تعاني منه هو الخوف الاجتماعي – الرهاب الاجتماعي  وهى حالة اجتماعية يمكن معالجتها إن كان صاحب المشكلة يود  بالفعل أن يتخلص منها بشكل صحيح .
لذلك أخي  هناك بعض النصائح التي  تساعدك في التخلص تدريجيا من هذه الحالة
تدرج في مقابلة الآخرين والتحدث أمامهم بصوت مرتفع ، ويمكن أن تبدأ بمجموعة صغيرة ممن تعرفهم وتحضر كلمة قصيرة تحضيراً جيداً وتتدرب على إلقائها مسبقاً ثم تلقيها عليهم وتكرر ذلك، ومع كل مرة تزيد من عد المستمعين لك حتى تزداد ثقتك بنفسك ويصبح الأمر شيئا طبيعياً بالنسبة لك
يمكنك الاستفادة من البرامج النفسية والسلوكية للتغلب على الخجل وهي تجرى تحت إشراف مختص في هذا الأمر ولها نتائج باهرة أيضا قراءة الكتب التي تهتم في تنمية الذات وكيفية التقلب على الخجل  ومواجهة الناس والتحدث إليهم .
عزز ثقتك بنفسك وبقدراتك
تعلم المهارات التي تمنعك من الوقوع في الحرج في المواقف الطارئة
مفتاح التغلب على الخجل الاجتماعي هو تحدي الأفكار الخاطئة التي تسيطر على الذهن عند التعرض للمواقف الاجتماعية فإذا تمكن الإنسان من تحدي تلك الأفكار والتغلب عليها فسوف يتصرف تلقائيا بصور طبيعية .
تمنياتي لك بالتوفيق.