الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم.
أنا فتاة عمري 21 أعاني من سوء حظي وبصراحة أنا كنت إنسانة جدا واثقة من نفسي وما يهمني شيء ولكن بدأت حالتي بعد تخرجي من المرحلة الثانوية وسجلت في الجامعة ولم يتم قبولي مع أن نسبتي كانت 86 ونصف صدمت لعدم قبولي وآلمني تعبي وسهري والحجة لا توجد مقاعد حسبنا الله ونعم الوكيل دخلت لقسم حاسب إلي دبلوم لمدة سنتين والجميع يستهزئ بي حتى أعز الناس ووالدتي تتهمني دائما بالتقصير والإهمال وأني لست كبقية أخواتي لدرجة أنني لم أسمع منهم كلمة مبروك عند تخرجي بعكس إخوتي البقية والحفلات والهدايا وغيرها الحمد لله ليست القصة قصة هدايا ولكن إحساس وشعور بالفرح
ولم يضعوا وثيقتي مع شهادات أخواتي بالعكس يقولون خليها في الدولاب ما يصير لها شيء وبعدها خطبني شاب وافقت مع أنني رافضة لفكرة الزواج وتمت النظرة وبعدها قال لي أخي إن هذا الرجل لا يصلح وفيه وفيه وأنا صدقته لكن بعد هذا اكتشفت أنه رفضني وبطريقة غير لائقة عرفت الموضوع  بعد أن رآني وانهزت ثقتي بنفسي وانعزلت عن المجتمع انعزالا تاما ولا يربطني بهم شيء حتى صديقاتي آسفة على الإطالة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدني تلقي استشارتك أختي الكريمة..
أنا لا ألومك على شعورك بالإحباط بعد تخرجك من الثانوية العامة وعدم قبولك لعدم وجود أماكن شاغرة – ولكن أهنئك على أنك لم تستسلمي لهذا الأمر وفكرت وسجلت في دبلوم لمدة سنتين وهذا جيد على الأقل تستفيدين من هذه المدة بشيء مفيد – وأنا أنصحك أن لا تقفي عند هذا الحد طالما قدمت في الجامعة ولم يقبلوك بسبب عدم توفر أماكن فهذا يعني أنه سيكون هناك أماكن في الفصل الثاني مثلا أو السنة المقبلة بكل تأكيد . هل فكرت بهذا من قبل؟ هل فكرت أن تبحثي عن تخصص آخر يمكن الالتحاق به ومن ثم التحويل إن كنت مصرة على التخصص المعين الذي تريدينه ؟ أنا برأيي أنك لم تفكري بكل هذه الأمور وأخذت الأمر من الآخر وتوقفت . حاولي أختي الكريمة أن تستمري في المتابعة حتى تسجلي في الجامعة - إن شاء الله . مع إكمال دراستك في الدبلوم.
بالنسبة لوالدتك وأهلك وعدم فرحتهم بك وشعورك بالهزيمة وأنهم لا يشجعونك فهذا أمر طبيعي ولا تنس أن والدتك لها تفكير معين وهذا من خوفها وحبها لك تريدك مثل كل الناس ناجحة ومتفوقة ولكن يمكن أن تعديها بأنك ستكونين  كما ترغب وتفرح بك وأن الحياة لا تتوقف عند حد معين. ارجعي قوية كما كنت من قبل ولا تستسلمي واجعلي لك هدفا تطمحين الوصول له حتى تثبتي لوالدتك وللجميع أنك الأفضل. فهل أنت على استعداد أن تخوضي هذا التحدي؟ أنا واثقة في قدراتك وستكونين إن شاء الله إنسانة مميزة في حياتك.
تحياتي لك  وبالتوفيق .