الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
الدكتور مبروك الدين رمضان .. تحية طيبة وبعد.، كنت قد أجبت  لي على استشارة
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&sectionid=2&task=view&id=26238
وها أنا أرد عليها:
.. أشكرك على الرد على استشارتي..
أنا اعتذرت لوالدي لما صدر مني من أسلوب أزعجهما في التعبير عن رأيي وقبلت يديهما ووعدتهما أن لا أكرر خصامهم مرة أخرى. وصليت لله ركعتي شكر لأنه قدر لي الخير بكل الأحوال, غير أنني يا
حضرة الشيخ أنا منزعجة داخليا وأود البكاء كثيرا وأريد التكلم لأحد يفهمني.. ولكن لا أجد غير الله ونفسي,, حتى أمي من كنت أعتبرها الصديقة الوحيدة تغيرت علي..لماذا؟ لا أدري
والله يا شيخي الفاضل ليس الفكرة بالزواج بحد ذاتها فأنا وقتي مملوء بكل الوسائل المفيدة ومنها غير الدراسة المطالعة والعمل التعاوني في الجامعة.. لكن أنا منزعجة لأن من رفضوه هو الكفء الذي أنا أريد .. فلدي مبدأ في حياتي وهو قيمة كل امرئ فيما يحسنه وليس فيما يتعلمه..فهذا الشاب عاش يتيما لكنه بنى لنفسه دربا الخلق والشهامة والمعاملة الحسنة وهذا ما يعرفه جميع أهل البلد ومنهم أخي الأكبر الذي قال لا ينقصه إلا الشهادة لو كان يحملها لبصمت لك بالعشرة وأخي الآخر مدح بأخلاقه..لكن في بلدنا المظاهر هي الأساس.. وأنا مجروحة لهذا الشيء..
في السنة الماضية كانت قد فاتحت خالتي والدتي بأنها ترغب في لأكون زوجة لابنها إلى أن يحضر نفسه ماديا.. وبعد ذلك لم يفتح الموضوع رسميا إطلاقا. في الأسبوع الماضي عاودت خالتي لتلمح عن ابنها ولكن ليس بطريقة مباشرة. وهو مهندس على خلق ودين، وأمي فرحة جدا لهذا الخبر .. لكنني أراه كأخي الأكبر، وأحس أن من يريدني والدته وليس هو!!!
يا شيخي وبكل وضوح أنا أرغب في السابق أن يكون زوجا لي.. ذلك أني أعلم أنه هو من يريدني والمقتنع تماما بي.. لا لمركز والدي أو مكانتي التعليمية ولكن رغبة بأخلاقي.. لكن ماذا أفعل؟ أ صبحت دائمة التفكير فيه وكأنما تأتيني غصة عندما أفكر فيهّ... وأخاف أن أقبل بالآخر,, وعلى الرغم من خلقه ودينه ألا أنني لا أحس بأي شعور تجاهه سوى أنه شاب كأخي الأكبر..
بماذا تنصحني؟؟
الشكر الجزيل لك

الإجابة
الأخت s.m
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أكرر لك شكري وتقديري على ثقتك، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
نحن في هذه الحياة الدنيا نحيا ونفكر ونأمل ونتوقع ونظن ظناً حسناً أو غيره وفق ما يتراءى لنا من معطيات ظاهرة، ولكن الخير لا يعلمه إلا الله تعالى، نعم نأخذ بالأسباب ونسعى للعمل، ونجتهد في التفكير والتدبير، ولكن الله تعالى قدّر لنا أرزاقنا وحياتنا ومماتنا، وهذا لا يعني التواكل وترك الأخذ بالأسباب.
ولكن مع اجتهادنا نعلم أنّ لنا رباً وخالقاً مدبراً حكيماً عليماً سميعاً بصيرا، ولهذا فإنّ الحزن على ما فات أمر لا فائدة منه، والإعراض عن الحاضر هو خسران في الواقع، وقد يؤثر كثيراً على المستقبل، وإليك بعض النقاط:
أولاً: شكراً لله تعالى على تواصلك مع والديك وإحسانك لهما والعمل على إرضاءهما.
مصاحبة أمك بأكبر قدر ممكن من الحب والمودة والرحمة والعطاء، وذلك من خلال خطوات بسيطة ومنها:
ـ أن تسمعيها دعاءك لها ولأبيك وإشعارها بحبك غير المتناهي لهما.
ـ محاولة مساعدتهما في بعض أعمالها عن حب ورضى.
ـ أطلبي منها أن تحكي لها بعض أسرارك التي لا تغضب منها.
ـ تشاوري معها وخذي رأيها في ملابسك وتسريحة شعرك وهندامك.
ومثل هذه الأمور تزيد الترابط والتآلف والمصاحبة وعودة الوئام.
أما الخاطب الذي لا يحمل شهادة وهو على خلق ودين وقد رفضه أهلك، لا تشغلي بالك به، وأيقني بأنّ الله تعالى يختار لك الخير.
ـ ابن خالتك صاحب خلق ودين فإن تقدّم بشكل رسمي اجعلي الخيار لك والقرار لك وحدك بعد الرؤية الشرعية، ولا تسمحي لأحد أن يتحدث بلسانك إلا بعد أن ترينه في جلسة الرؤية الشرعية.
استعيني بالله ولا تعجزي، وتفاءلي واستبشري، فمن كان الله معه لا يظلمه أحد.
وفقك الله وسدد خطاك.