الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته0
تتلخص استشارتي امرأة متزوجة منذ سنة ونصف ليس لدي أطفال تزوجت من شخص مريض نفسي ولقد سمعت ذلك قبل الارتباط به لكن عندما سأله ولي أمري أنكر الأمر ووافقت بناء على إنكاره اكتشفت مرضه منذ الأيام الأولى للزواج فنمى في داخلي كره عميق له بسبب كذبه علي في أمر مرضه كان من الواجب أن يخبرني بأمره عندما سأله ولي أمري, كان من الواجب أن يصارحني حتى أهيئ نفسي لأمر هكذا أساسي في أمر حياتنا الزوجية ومؤثر حمدت الله وصبرت هذه المدة بالرغم أنني في بداية الأمر كنت سأطلب الانفصال, مرضه  سبب له ضعفا في الشخصية عدم ثقة في نفسه وفي الآخرين التردد وكلامه عن الأرواح والبعد عن الواقع عدم الاهتمام في نفسه وهندامه يخاف من نظرة المجتمع له كمريض نفسي, وأنا أعلم أن المرض النفسي يستطيع صاحبه أن يعالج مثله مثل المرض الجسدي أخبرته بذلك, وتعالج فترة بسيطة ولكنه لم يستمر في علاجه أخبرني بأنه تكرار لعلاجه قبل زواجنا, طلبت منه أن يراجع ويخضع لعلاج سلوكي بناء على استشارة ورفض, أنا أعلم كذلك أن طفولته والبيئة المحيطة به لها دور أساسي في الشخصية والعلاج فهو يحمل أهله سبب مرضه دائما, كان دوري أن أشجعه أذكر له إيجابيته ومحاسنه وأذكر دور أهله الجميل معه لكن لم يساعدني أصبحت أكره العيش معه وأنفر منه لا أكن له إلا الشفقة والرحمة مع العلم أنني إلى الآن بكر, وأريد ألانفصال لأن نفوري منه أصبح يمنعني من تأدية حقوقه, لم أجد السكنى والراحة التي هي أساس الزواج بالرغم من أنه طيب في المعاملة  أشيروا علي  وشكراً.

الإجابة
الأخت أمل من السعودية ـ أعانها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أولاً: أسأل الله أن ييسر أمرك وينصرك بالحق ويختار لك الخير، أختي عليك بالدعاء والاستغفار والاستخارة.
ثانياً: بالنسبة لما ذكرت من وضعك مع زوجك، فالأمر يرجع إليك، وأنت حرة في قرارك سواء البقاء أو الانفصال، لأنّ هذا الرجل للأسف أخفى عليكم حقيقة مهمة مثل هذه.
فلو آثرت البقاء انطلاقاً من العاطفة والشفقة عليه وتحمل كافة النتائج، ثم مضى بك العمر فقد تتأثرين أنت أيضاً وتضعف نفسيتك وتصبحون عذاباً على بعضكما.
لذلك إن كنت درست إيجابيات الانفصال وأنه من مصلحتك وأسلم لك خاصة أنه يرفض العلاج والاستمرار عليه، فعليك اتخاذ خطوة أخيرة وهي الابتعاد عنه وإشعاره بقوة وصدق أنك ستنفصلين عنه لعله يتوجه للعلاج وتكسبين أجره. وفي نفس الوقت أنت تجربين العودة إلى بيت الأهل بعد الخروج منه والاستقلال في حياتك، وهذا سيساعدك على اتخاذ القرار بكل وضوح بإذن الله، ونصيحتي لك يا أمل أن تفكري بعقلك وليس بقلبك أو عاطفتك.
فرّج الله كربك عاجلاً غير آجل، وابشري بالأجر العظيم، فالصبر على البلاء له أجر عظيم عند الله، أسأل الله أن يكشف عنك السوء ويبسط لك الخير.