الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا أحب أشكركم على ما تقدمونه جعلها الله في موازين حسناتكم .
أنا نونة عمري 17سنة مشكلتي بأني قبل أشهر حصلت لي مشكلة جداً سيئة هذه المشكلة كانت في يوم زواج ابن جيراننا حينما كنت أتجهز لكي أذهب للزواج حدثت مشكلة بيني وبين أختي حتى بأني بكيت لما حدث وأصبحت نفسيتي جداً سيئة عندها قررت أنا لأذهب للزواج لكن تراجعت عن قراري وذهبت معتقدةً بأني إذا ذهبت سوف أرتاح نفسياً ولكن للأسف عندما كنا نمشي بالطريق أحسست بضيقة ولم أستطع أن أتحمل فصرخت باكية بشدة والله يا أخي لا أكذب عليك حينها لم أشعر بمن حولي أحسست بأني في عالم أخر ولم أشعر أيضا بنفسي اعتقدت بأنها آخر لحظة في حياتي مر شريط حياتي كله وربي خفت أن أموت وأنا بهذا اللباس وأنا لم أصلي العشاء.. وحينما ارتحت قليلاً وتحسنت حالتي أراد أخي الرجوع إلى البيت ولكنني رفضت وفضلت أن نذهب للزواج فذهبنا فعندما وصلنا ذهبت لكي أصلي فوجدت صديقتي هناك وصلينا جميعاً عندما انتهينا من الصلاة دخلنا إلى الداخل وأنا لم أكشف لأني لا أريد أحدا أن يراني في حالتي هذه وحاولت أنسى ما حدث وحاولت أن أتكلم وأضحك لكن لم استطع وفضلت أن أندمج مع من حولي وبما يحدث حولي وأيضاً لم أستطع لأن هناك إحساس غريب في داخلي لا أعرف ما هو ؟؟؟ وفي آخر الزواج لم أستطع أن أكتم الألم والضيقة التي في داخلي فبكيت ولكن الحمد الله لم ينتبه أحد فخرجت إلى الساحة أنا وأمي وصديقتي وأخواتي وقتها لأعرف ما الذي يحصل لي ولماذا أنا أبكي؟ فقط أشعر بضيقة وكتمه وإحساس غريب !!! فذهبنا إلى البيت وتجمع حولي أهلي يآآآه يا لهُ من موقف صعب عندما تنظر الناس ينظرون إليك نظرات شفقة ورحمة : ( حتى لو كانوا أهلي... أبي وأمي طلبوا من إخوتي أن يخرجوا من الغرفة فعندما خرجوا سألوني ماذا بك ؟؟ ولماذا تبكين ؟؟ هل يؤلمك شيء ؟؟ فقلت لا لا  يؤلمني شيء ولا أعرف ما الذي حصل وما الذي حدث لي ؟؟ فطلبت منهم أنا أبقى وحدي لكي ارتاح حاولت أن أعرف ما السبب لكن لا جدوى !!!!!! فنمت لكي أنسى ما حدث ويوماً بعد يوم إلى أن نسيت ما حدث ولله الحمد لكن أيضاً ما حدث لي في ليلة زواج ابن جيراننا حدث لي في المدرسة أمام معلمتي و زميلاتي في الصف فأخرجتني صديقتي وبنفس الوقت هي ابنة عمتي إلى غرفة المرشدة كنت أظن أنها ستجلس بجانبي لكن صدمت بأنها نادت أختي وذهبت هي لكي تحضر الدرس عذرتها فهي ليست مجبورة لكي تجلس بجانبي في هذه الحالة وتضيع حصة لأجلي لكن تبين لي بأني لست مهمة عندها  كثيراً لا أعلم ربما فعلت هذا بلا قصد لكني مازلت أحبها.. عندما بكيت وكنت في غرفة المرشدة كنت لأريدها أن تراني وأنا أبكي خرجت من غرفتها وعندما ارتحت أتى والدي لكي يخرجني فقرر أبي أن يأخذني للشيخ لكي يقرأ علي !! فذهبنا بعد صلاة العصر فقال إن ما يحدث لها هو عين والله أعلم لكن أنا لم أقتنع بذلك أشعر أن ما يحدث لي هو توتر نفسي لا أعلم لماذا؟
سئمت نظرات الشفقة لي بمن هم حولي مستواي الدراسي تردى لم أعد أخرج كثيراً مثل قبل أصبحت أفضل الوحدة ! عشقت الصمت ولم أعد تلك الفتاة المرحة التي أغلب أوقاتها تضحك وتضحك الغير !!
أصبحت فتاة مملة جداً وليست تلك الفتاة الواثقة بنفسها أصبحت أكره نفسي وأرى نفسي أقل من الذين هم حولي وأنهم أفضل مني بكثير :( .. لكن الآن الحمد الله تحسنت وأدعو الله أن لا تعود تلك الحالة.
لكن سؤالي ما حدث هل هو توتر نفسي أم لا؟
وماذا أفعل لكي أعيد ثقتي بنفسي ؟؟
وماذا أفعل لكي يتحسن مستواي الدراسي ؟؟
الله يسعدكم يا رب ساعدوني
وأعتذر على كثرة كلامي لكنني كنت بحاجة إلى أن أفضفض عما بداخلي.
وشكراً لكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي العزيزة:
أشكرك على التفصيل في عرض المشكلة، ولكنك لم تفصلي في بداية المشكلة لأنها الأساس الإحساس بالضيم، فهل طلبت من أختك شيئاً ترينه بسيطاً ولكن الأخت لم تسمح، ولم تعطيك ذلك الشيء الذي ترين أهميته ـ ربما، وبالتالي فأنت جلست بجانبها في السيارة لكن تضمرين الحنق والحقد عليها وبالتالي حصلت تلك الضيقة، وربما تتكرر في كل موقف صعب يمر عليك، خاصة حساسيتك الشديدة، ولا أدلّ على ذلك من الموقف من صديقتك وابنة عمك حين لم تجلس معك لدى المرشدة، فالأصل أنها قامت بواجبها ولم يحصل منها تقصير، وبالتالي فأنت تبالغين في بعض الأمور.
أختاه: العين حق، لكن مجريات الأمور لا تشير لذلك، وإنما هو موجة اكتئاب، ولذا حين يحصل مثل ذلك ربما يكون العلاج بأخذ علاج نفسي، بإشراف طبيبة نفسية.
وإجابة على تساؤلاتك:
أقول ما حدث هو توتر نفسي مصحوب بحنق تجاه أخذتك ثم تم تعميمه في المواقف الضاغطة، وسيزول مع الانهماك في الحياة.
أمّا إعادة الثقة فيكون بالتركيز على الجوانب الإيجابية في حياتك، وتذكر النعم التي ميّزك الله بها من الإسلام والذكاء والصلاح.. إلخ.
أمّا مستوى التحسن الدراسي فيكون باليقين طالما أنك طالبة ذكية مواظبة ولا تنشغلي بالأفكار السلبية، وركزي على الإيجابيات في ذاتك في الناس الآخرين، وكوني متسامحة.
وفقك الله وأسعدك دنيا وأخرى.