الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أنا أتكلم مع نفسي كثيرا ..أتخيل الموقف أمامي وأحس أن هناك شخصا جالسا يتكلم معي وأتكلم معه وفجأة أصحو وأرجع أقول جالس أكلم نفسي، ومرة تأتيني في السيارة إذا كنت أقود أتخيل لي الموقف وفجأة أبدا أتحدث مع نفسي بجملة أو ما شابه ذلك وبعدها أرجع أقول ما هذا أنا مريض .. مجنون ....؟ علما بأني أحب أجلس مع نفسي كثيرا ...وأصحابي قليلون بالمرة يعني حدي باب الجامعة وفقط .. ولا أخالط أحدا حتى أهلي بعض الأيام ما أقابلهم ... أحب أجلس على شيء اسمه إنترنت ... في شيء يرضي الله عز وجل ... وإذا جلست مع أحد وتحدثت ثم سكت أحس أني قلت شيئا خاطئ وإلا كلامي فيه خربطة وما شابه ذلك ...بعض الأحيان أحس بضيقة في الصدر وبعض الأحيان تروح لكنها نادرة  يعني بالشهر مرة ...
أفكر بكثرة وأتخيل بكثرة بعض الأحيان والله إني أتخيل الموقف أمامي وفجأة إذا صحوت أجلس أقول أنا أين كنت... هذه هي مشكلتي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل وائل تحية عطرة وبعد...
يعد الخيال سلاح ذو حدين:
فهو إما خيال ايجابي بناء وهو ما ألهم المخترعين  ليبتكروا وسائل تساهم في خدمة الإنسان في حياته وتنقلاته, وكذلك أن يتخيل الشخص نفسه في المستقبل وقد حقق هدفه لتدعم واقعه وتحفزه.
وإما خيال هدام سلبي وهو ما يكون وسيلة للهروب من الواقع لعدم الرضا به.
أخي الكريم ..أعتقد أنك تلجأ للخيال هروبا من واقع لا يحقق إشباعا لحاجاتك ورغباتك, وتكمن المشكلة في انفصالك التدريجي عن الواقع, ببعدك عن الأهل والأصدقاء وتفضيلك العزلة وهذا يجعلك في عالم خاص بعيد عن الواقع.
أنصحك أن لا تجلس منفردا حتى تصبح أكثر اتصالا بالواقع, وحاول أن تشغل فراغك بهواياتك أو بالتواجد مع الأصدقاء, ورتب أهدافك واجعل لكل هدف وسائل للسعي في تحقيقه واشغل نفسك في تحقيقه.
أما ما يخص الضيق فإن العزلة وكثرة التفكير تجلب الضيق, فرتب أفكارك واترك العزلة واستعن بالله على ما ينفعك واجعل أحلامك وأفكارك واقعية حتى تستطيع تحقيقها ولا تصطدم بالواقع وتؤلمك.
تمنياتي لك بالتوفيق.