الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

مرحبا, أنا فتاة أبلغ من العمر 22 سنة وأدرس في الجامعة تخصص رياض أطفال أنا الابنة الأكبر في العائلة ويأتي بعدي بنت وولد,,الحمد لله لا أعاني من شيء محدد, ولكن أفتقد أحيانا للثقة بالنفس مع أنها ولله الحمد بدأت تزيد لدي الثقة بالنفس بعد ما نقص وزني بعض الشيء وكان له أثر في نفسيتي,, ولكن الذي أريده من استشارتي لحضرتكم, لدي صديقه عزيزة علي قريبة مني جدا, تنصحني عندما أخطئ, وتثني علي عندما أصيب قالت لي أنني ( لست من الناس الذين تستمتع معهم في الحديث) أي أنه لا يوجد مني تجاوب أثناء الحوار والمناقشة العادية واليومية,, بالنسبة لي أراه شي غير جيد في التواصل مع الآخرين,, ونبهتني أكثر من مره عندما نتحاور هاتفيا أنها لا تحس بتجاوب مع أني ذهنيا 100% معها ولكن أفتقد لغة الحوار والتواصل,, أرجو منكم إرشادي ونصحي حتى لو بكتب ترشدني وتزيد لدي التواصل مع الأشخاص ,, ولكم مني جزيل الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي السائلة
في البداية أشكرك على تواصلك معنا عبر الموقع الإلكتروني " لها أون لاين "
عزيزتي السائلة ..
قبل الدخول بحل المشكلة أود تعريف الاتصال وكيفية حدوثه بين الأشخاص وكيف نكون قادرين على ذلك.
الاتصال هو عبارة عن تواصل مع شخص أو مجموعة أشخاص يتم فيها البحث عن أرضية مشتركة بين طرفي النقاش حتى يتضح الهدف من عملية التواصل والتي تتمثل ما بين المرسل ( المتحدث ) والمستقبل والعكس, بأسلوب متفاعل ومتبادل , بمعنى الأخذ والعطاء في الحديث  بنفس الوقت.
وعملية التواصل لا تكون ناجحة إذا كانت من طرف واحد ,لأنه  يفقد عملية التفاعل والمشاركة من الطرف الأخر .
لذلك عليك أختي السائلة
بمجرد أن تدخلي في عملية اتصال مع شخص أن تبادري في بدأ الحوار وأن تكوني مستوعبة للموضوع ولا تضلين تهزين رأسك فقط, بل أظهري التفاعل على كل حواسك.
وهناك أربع مراحل قد تساعدك في عملية التواصل وهي:
1. الانتباه والتحضير للموضوع والرغبة في التحدث والابتعاد عن المشتتات .
2. الفهم واستيعاب المعني المراد من رسالة المتحدث .
3. هز الرأس عند الاستماع وتغيير تعابير الوجه بما يشعر المتحدث بالاهتمام .
4. حسن التصرف.
وأثناء المحادثة عليك بإتباع الخطوات التالية :
1. أبدي تعاطفاً واهتماماً بالأخر .
2. عبري عن مشاعرك وأفكارك واحتياجاتك.
3. انتبهي لتغيرات مزاج المتحدث من الهدوء إلى الصراخ أو من الحزن إلى الفرح أو العكس وكوني مستعدة لمواجهة تلك التقلبات حتى تستطيعين أتمام عملية التواصل بنجاح.
4. استخدمي مع المتحدث أسلوب الجمع مثل ( نحن ) حتى تصلي بالمتحدث إلى درجة أنك مهتم هبه.
أختي السائلة
أعلمي أن الاستماع ومشاركة الناس بالحديث سواء في الحديث المعتاد أو همومهم وأفراحهم هي مهارة بل هي وصفة أخلاقية علمنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حيث كانت الأمة من إماء أهل المدينة لتأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنطلق به حيث شاءت , فكان يستمع للكبير والصغير للحر والعبد.
لذلك علينا تعلم هذه الوصفة الأخلاقية وهذا لا تحدده مصالح بل كي نبني علاقات وطيدة مع كل من تحدثنا معه.
وأنت لا تقلقي بخصوص هذا الموضوع وكوني على ثقة بأنك قادرة بإذن الله على التواصل مع الآخرين وإن لا تتهمي نفسك بأنك سلبية مع الآخرين , بل فعلي دورك وكوني إيجابية واستمتعي بعملية التواصل مع الآخرين, وكوني متحدثة بارعة وأعلمي أن كل شخص لبق ودبلوماسي في حديثه ينال القبول من الآخرين, وعليك بالابتعاد عن الخوف والتردد لأنهما بمثابة حجر العثرة وبداية العزلة الاجتماعية .
أسأل الله لك التوفيق والسداد والنجاح, وسدد الله خطاك.