الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


17 - ذو الحجة - 1431 هـ:: 24 - نوفمبر - 2010

عندما أتحدث مع الناس لا ألقى القبول الذي أتمناه!


السائلة:islam m m

الإستشارة:ياسر بن عبد الكريم بكار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أود أن أحييكم على المنتدى الرائع بمعنى الكلمة ولا أجد كلاما يمكن أن يعبر عن إحساسي بموقعكم الرائع وحسبي دعائي لكم بأن يجعل الله هذا المجهود في ميزان حسناتكم ويجازيكم به خيراً في الدنيا والآخرة.
والآن أود أن اطرح مشكلتي ولكن اعذروني إن أطلت عليكم واعذروني أيضا إن وجدتم أن أفكاري غير مرتبة لأن هذا جزء من مشكلتي أو هذا من نتائج ما أعانيه.
أنا أعاني من عدة مشاكل متداخلة ولكن نتيجتها واحدة وهي إحساسي بالقلق والتوتر وعدم التركيز والميل للوحدة والبكاء وعدم القدرة على فعل أي شيء والملل من كل شيء حولي .
فأنا أشعر أنني فاقدة القدرة على التعامل مع الناس جميع أنواع البشر بمختلف طبقاتهم رغم أن شغلي الشاغل هو كيف أكتسب حب الناس وأكون ناجحة اجتماعيا وأقوم بمتابعة مواقع التنمية البشرية ولكن دون جدوى لأني لا أجيد التطبيق وأفشل في أن أطبق ما أقرأ.
المهم أن أهم سمات مشكلتي هي أنني عندما أتحدث مع الناس لا ألقى القبول الذي أتمناه ولا ألقى منهم الاهتمام بكلامي كما أن كثير منهم يستغربون كلامي وأسئلتي ويقولون إني أسأل أسئلة ليس لها جواب وكذلك عندما أجلس في مكان أجد أنه لا يوجه لي أحد الكلام وحتى أنى عندما أقول لنفسي ولما لا أبادر أنا وابدأ الحديث وأقوم بالفعل ببدء الحديث أجد من أمامي يوجه رده لأحد غيري في الجلسة مما يحبطني أشد الإحباط ويترك أبلغ الأثر في نفسي .
كذلك عندما أتعامل مع أحد بلطف ولا أجد منه نفس اللطف ولكنى أجده يريد أن ينهى الحديث معي بسرعة " يعنى يرد على كلامي بكلام مقتضب ولا يريد مسايرتي أو الحديث معي " أحزن حزنا شديدا وأشعر بالضعف والذلة والانكسار, وأشعر دائما أنني عند بدئي للكلام يحدث شيء ينفر الناس من كلامي ويزعجهم ولكن لا أدرى ما هو؟
أعرف يا سيدي أنه ليس الخطأ من الناس فمن المستحيل أن أكون أنا من عندها الحق وجميع الناس مخطئين ولكن لا أستطيع تحديد ما هو خطئي وأعتقد أن هذا الخطأ يكمن في أسلوبي ولكن مع هذا لا أعرف أين الخطأ بالتحديد وأظن أن لتحديده يجب أن يتعامل معي مختص عن قرب ليرى طريقتي في الحديث لربما يكون الخطأ هناك.
كذلك من ضمن الأشياء التي تؤرقني فشلي عند التقدم لأي وظيفة وخصوصا عند التقدم للوظائف المرموقة مما يزيدني إحباطا.
مع أنني والحمد لله أتميز بمظهر رائع وجذاب بكل معنى الكلمة في جمال الخلقة والحمد لله وفى الأناقة وهذا بشهادة الجميع والحظ ذلك أيضا في عيون من يقوم معي بعمل المقابلة الشخصية فألاحظ رضائهم عن شكلي ومظهري في البداية وما أن أبدا حديثي التناقش أشعر بتغير هذا الرضا الذي كان يبدو عليهم "
كذلك في الوظائف التي حصلت عليها رغم أنني والحمد لله حاصلة على بكالوريوس تجارة قسم اللغة الإنجليزية وهذا مؤهل متميز في بلدنا ويتيح أفضل فرص العمل ولكنى لم أستطع الحصول على واحدة من هذه الفرص الرائعة ولكن على سبيل الكفاح ارتضيت بفرص صغيرة جدا يمكن أن يقوم بها من هو حاصل على مؤهل أقل بقليل " دبلوم مثلا " على أمل أن يعتمد على صاحب العمل وأحصل على التميز في هذا المكان وأؤهل نفسي من خلاله للحصول على الثقة بالنفس والحصول على  لعمل أفضل فيما بعد ولكنى أفاجأ أن رئيسي في العمل يعتمد على من هو اقل منى إمكانيات رغم اعترافه هو بلسانه والله أنه معجب بإمكاناتي ومهاراتي وأن لي مستقبلا جيدا ورغم ذلك يوكل الأمور المهمة إلى غيري ويترك لي الأمور العادية""
أعتذر على الإطالة .
ولكني أرجو من الله أن أجد حل مشكلتي لديكم لأني لا أشعر بأي طعم للحياة وأشعر فقط بالمرارة والهم وضيق الصدر فساعدوني جزاكم الله خيرا


الإجابة

الأخت الكريمة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا
قرأت رسالتك وأشعر بمشاعرك.. الأمر قد لا يبدو واضحا للناس لكنه مؤلم داخل النفس ويسبب ضيقاً وتوتراً كبيراً. سأذكر هنا بعض الأفكار والخطوات العملية التي ساعدت أشخاصا كثر على تحسين هذه الوضعية.. والأمر يحتاج إلى الوقت والتغيير البطيء الذي يقوم على أخذ خطوة واحدة كل فترة ومراقبة مدى قدرتي على الأداء فيها وهكذا..
أولاً: هناك أداة مهمة يجب أن نستخدمها بشكل دائم لتطوير أنفسنا وهي مراقبة الذات.. مراقبة ما الذي يصدر مني أثناء تواجدي مع الآخرين.. كيف أتكلم.. هل أنا أقوم بخطأ ما هنا أو هناك. لاحظي هنا إنني أراقب نفسي فقط لجمع المعلومات حتى أفهم أكثر وليس - كما يفعل كثير من الناس- يراقب نفسه من أجل لومها والعتب عليها، والفرق بين الأمرين كبير.
ثانياً: هناك مهارة مهمة وهي قراءة الجو العام وما يصلح الحديث فيه وما لا يصلح.. ما المناسب وما هو غير مناسب.. إذ لا يصلح أي كلام حتى لو كان في أساسه مقبولا أن يقال في أي وقت. فلو كنا نتابع مباراة في كرة القدم مثلا فلن يصلح أن يسأل شخص عن حدث سياسي أو حدث اجتماعي في ذلك الوقت رغم أنه مقبول لكن الوقت غير مناسب.
ثالثاً: دائماً أنصح من يود لفت النظر إليه أن يكون له وقت خاص يومي لتطوير نفسه ومهاراته الشخصية والعلمية والثقافية و(اللغة الإنجليزية) والإطلاع على الأحداث الجارية في المجتمع. هذا يمكنك من فوائد عديدة ومنها وجود أمر يمكن أن ألفت انتباه الناس بواسطته واكتساب احترام الناس بسبب تميزي لا بسبب الكلام دون أفعال.
رابعاً: كيف أتحدث.. هل أنصت بشكل صحيح؟ هل أتحدث كثيراً؟ هل أتقن الصمت بشكل صحيح؟ لا حظي أن الصمت فعل وليس (عدم الحديث) فالصمت في بعض الأحيان هو أفضل ما يجب أن نقوم به؟ هل أكثر من الحديث عن آرائي في القضايا المختلفة؟ هل أقوم بأخذ الحديث من غيري بينما يود هو الحديث؟ هل أتحدث أكثر مما أسمع؟ هل ابدي رأيي دون أن يسألني عنه أحد؟ هل أبدو محترفاً في العمل ( أقصد أقوم بعملي على أكمل وجه دون كثرة كلام ) ؟ هل أقوم بأعمال مميزة ثم لا أتحدث عنها (لأن الحديث عنها يفسدها كما يقول الحكماء: كن حكيما ولا تحدث أحداً بذلك)! كل هذه أسئلة مهمة وأساسية أودك أن تراقبي نفسك فيها وتعملي بشكل جاد على تطويرها وتغيير أسلوب تواصلك وتعاملك مع الناس فيها.
خامساً: مد العلاقات الاجتماعية مع الناس مهارة يتطلب أن نسعى إلى تطويرها جميعاً.. هي لا تأتي هكذا بالفطرة بل تحتاج إلى تعلم وممارسة كما نتعلم التعامل مع الكمبيوتر واللغة وغيرها. هناك كتاب أنصح به دائما لأنه يحتوي مجموعة من المهارات الاجتماعية الرائعة، قراءة هذا الكتاب وتطبيق ما فيه خطوة خطوة وليس بشكل مستعجل وسريع سيفيدك كثيرا بمشيئة الله.
سادساً: في كثير من الأحيان نتلقى النقد فنضخمه أكثر مما هو حقيقي فلو قال لي زميلي: ( أنت تكثر من الأسئلة التي لا إجابة لها) يأتي إلى خاصري أنه انتقدني بشدة والواقع أنه لم يقصد تلك الحدة في النقد. هناك دائماً تباين بين ما يقصده صاحب النقد وبين ما نعتقده نحن عن النقد الموجه لنا. والدليل على ذلك أننا نوجه نحن في حياتنا اليومية الكثير من الملاحظات لزملائنا دون أن نقصد تجريحهم ومع هذا قد يفهمونها هم على أنها تجريح. ختاماً: هذه بعض الأفكار السريعة وأود أن أؤكد أن تطوير هذه المهارات يحتاج إلى الوقت والممارسة وقبول الفشل ثم العودة إلى الممارسة.
   أتمنى لك التوفيق وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).



زيارات الإستشارة:11510 | استشارات المستشار: 577

استشارات متشابهة


    استشارات محببة

    قمت بالاستخارة فهل يجب علي المضي فيما أقدمت عليه؟
    الأسئلة الشرعية

    قمت بالاستخارة فهل يجب علي المضي فيما أقدمت عليه؟

    السلام عليكم ورحمة الله..rnقمت بالاستخارة للزواج وبعد الاستشارة...

    د.بدر بن ناصر بن بدر البدر2719
    المزيد

    أشعر بالقلق من وجود هذا الطفل!
    الاستشارات النفسية

    أشعر بالقلق من وجود هذا الطفل!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أمّ لأربعة أطفال كتب الله...

    رفعة طويلع المطيري2719
    المزيد

    هذه مشكلتي مع أولادي والالكترونيات!
    الإستشارات التربوية

    هذه مشكلتي مع أولادي والالكترونيات!

    السلام عليكم
    ‏عندي ثلاثة أولاد .
    ‏الكبير إحدى عشرة سنة...

    رانية طه الودية2719
    المزيد

    حدثت مشكلة عائلية فأصبحت أمّي ترجف و لا تقدر أن تحكي !
    الاستشارات النفسية

    حدثت مشكلة عائلية فأصبحت أمّي ترجف و لا تقدر أن تحكي !

    السلام عليكم ورحمة الله
    حدثت مشكلة عائليّة ،أصبحت أمّي ترجف...

    رانية طه الودية2719
    المزيد

    ابتعدي عن قصص القتل والحرب لتأثيرها على الأطفال!
    الإستشارات التربوية

    ابتعدي عن قصص القتل والحرب لتأثيرها على الأطفال!

    السلام عليكم.. rnابني ذو الأربع سنوات ذكي والحمد لله, عند النوم...

    د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2720
    المزيد

    أرغب في دخول الإعلام أو إدارة الاقتصاد!
    الإستشارات التربوية

    أرغب في دخول الإعلام أو إدارة الاقتصاد!

    السلام عليكمrn أنا غير واثقة من نفسي  وأحب كل شيء يأتيني...

    د.سعد بن محمد الفياض2720
    المزيد

    ابني لايستطيع الذهاب لدورة المياه من نفسه !
    الإستشارات التربوية

    ابني لايستطيع الذهاب لدورة المياه من نفسه !

    السلام عليكمrnأنا لدي طفل يبلغ من العمر  5 سنوات و3 شهور...

    د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2720
    المزيد

    أنا خائفة من التسجيل في الكلية ومن العالم الجديد!
    الإستشارات التربوية

    أنا خائفة من التسجيل في الكلية ومن العالم الجديد!

    السلام عليكم ..rnأنا عمري 19 لي سنة من عطلت عن دراستي الثانوية...

    د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2720
    المزيد

    أخي لا يترك لنا مجالا بسبب تصرفاته الرعناء!
    الإستشارات التربوية

    أخي لا يترك لنا مجالا بسبب تصرفاته الرعناء!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnسأدخل سريعا في الموضوع .....

    أسماء أحمد أبو سيف2720
    المزيد

    ولدي غامض وكتوم ولا يحب أحد يسأل عنه!
    الإستشارات التربوية

    ولدي غامض وكتوم ولا يحب أحد يسأل عنه!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnعلى لسان أمي - ولدي يشرب الدخان...

    هدى محمد نبيه2720
    المزيد