الإستشارات التربوية

مرحبا
أنا عندي ولدان أعمارهما 9 سنوات و7 سنوات مشكلتي معهم أنهما عندما يأتي وقت النوم أحاول أحايلهم للنوم غدا في مدرسة  ولكن بعدها يرجعون  يحكون بصراحة يضيعون الوقت يعني ممكن يسهرون لوقت طويل صرت أحرمهم من كثير من الأشياء لكن ما في نتيجة وهما يغلباني وأصبحا عند الاستيقاظ للمدرسة متعبين لا أعرف ماذا أعمل ساعدوني أولادي أتعبوني

الإجابة
الأخت الكريمة / أمونة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
أشكرك على اهتمامك بأبنائك وأخذ التوجيه والاستشارة لهم وهذا دليل وعيك وأريد أن أطمئنك أن مثل هذا الأمر طبيعي جدا بالنسبة للأطفال في هذه السن فهم يحبون الحديث مع بعضهم وقد يكون لدى البعض خيال واسع مما يجعلهم يحبون الحديث عن أنفسهم بشكل كبير ويشغلون فيه أوقات  ويعبرون فيه عن مشاعرهم والذي أنصحك به ما يأتي:
أولا حاولي أن تجعليهم يذهبون إلى الفراش أبكر من الموعد المحدد بساعة على الأقل وهذا فيه إتاحة الفرصة أن يتكلموا ويعبروا عن مشاعرهم بشكل كافي قبل النوم
ثانيا حاولي عدم تكبير الأمور واعتبري ذلك أمرا طبيعيا ولا تحمليه مالا يطيق
ثالثا حاولي فصلهم عن بعضهم إذا لم يفد ما تقدم ذكره من التوجيه وهو الحل الأخير ولو لفترة معينة
وفقك الله وسدد خطاك وأصلح  لنا ولك النية والذرية.