الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته......
عندي مشكلة صغيرة .....
أنا شخصية كثيرا متزنة وأحب أن كل شيء يكون صحيحا
لكن كثيرا أؤمن بالحظ ......ليس بالحظ
لكن مثلا عندي حجاب إذا لبسته أشعر أني سعيدة و يومي يكون حلوا وفعلا يومي يكون حلوا ......
وطبعا الإنسان يحب أن يكون سعيدا .....
لذلك أتقيد بلبسه معينة ....
دائما نفس الحجاب نفس الملابس ..
حتى نفس الحركات ....
مثلا إذا كان عندي امتحان ماذا أعمل ؟
1-ألبس نفس الحجاب
2-ألبس نفس الملابس
3-أستيقظ مبكرا
4-اقرأ تقويم اليوم
5-أقبل يد أبواي
وأذهب إلى المدرسة  وعلامتي كاملة
أنا أعرف أن هذا كله بيد الله
ولكن أنا أثق بنفسي لما أعمل هذا
أشكركم على قراءتكم لهذه  الاستشارة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة ..إيمان
من غير الجائز شرعا نسب ما يصيب الإنسان من خير وشر للحظ  بل إن الإيمان بقضاء الله وقدرة ركن من أركان الإيمان, كما أن الاعتقاد بأن شيء بعينه يجلب الحظ الحسن وآخر السيئ مجرد أوهام لا أصل لها, كما أنها ليست من سمات المؤمن المتوكل على ربه حق توكله .
غاليتي.. حقيقة الأمر أنك تتوقعين الحظ الجيد عند لبس أو عمل بعض العادات هذه لها بعض الجوانب النفسية التي سأحاول إيضاحها لك من وجهة نظري:
قد يرتبط حدث ما مع عمل فيشكل رابط  سلبي أو ايجابي , بمعنى أنه من قبيل الصدفة قد ترتدين لبسا جديدا وفي نفس الوقت تسمعين خبرا سعيدا أو تمرين بموقف سعيد ويرتبط عندك هذا الملبس بالشعور الإيجابي والعكس أيضا صحيح , فهذا يجعل في نفسك شعورا سارا عند ارتدائك لتلك الملابس.
كما أن العادات التي تمارسيها أو الملابس التي ترتدينها وتعتقدين فيها الحظ مجرد اعتقادك فيها يشعرك بالسعادة وعندها تكوني منشرحة النفس متقبلة لجميع إحداث يومك وأيضا عندما ترتدين ما تعتقدين فيه قلة الحظ أو تتركين عادات فإنك ستكونين خائفة بسبب اعتقادك وغير منشرحة النفس ومترقبة لأي حدث مزعج وعندها سيزعجك أبسط حدث.
قال صلى الله عليه وسلم " تفاءلوا بالخير تجدوه " وقال بعض علماء النفس   " توقعك واقعك " أي أنه سيكون واقعك كما توقعت وأن تفاؤلك بالخير نتيجته خير.
نصيحتي لك :
أن تزيدي من التوكل على الله بقول حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم صباحا ومساء سبع مرات لتزدادي إيمانا ويقينا بأن كل الإحداث السارة وغيرها هي أقدار من عند الله لا ترتبط إلا بما قدره الله .
لا مانع من التفاؤل فهو مطلوب في كل الأمور ولكن لا تحصريه على عادات معينة حتى لا يصيبك التشاؤم إن تركت العادات.
حاولي كسر الارتباط بين العادات التي تتوقعي بها الحظ بمعنى إذا كانت هناك مناسبة جميلة غيري عادتك في ارتداء ملابس لم تعتادي عليها, وكذلك في أيام الامتحانات - خاصة السهلة - غيري نمط حياتك وعاداتك وارسمي نمطا جديدا أكثر مرونة مع التفاؤل والتوكل وإرضاء الوالدين .
تمنياتي لك بحياة سعيدة في الدارين .