تطوير الذات

السلام عليكم
أتكل على الله ثم عليكم في مساعدتي تجازو مشكلتي
أنا فتاة مجتهدة في دراستي وأطمح كثيرا في إكمال دراساتي العليا، ثقتي بنفسي عاليه ولله الحمد; كنت ألاقى ثناء وتشجيع من معلماتي وشعور بالتميز على صديقاتي منذ صغري.
ما أشكوه إليكم هو أنه قبل عام كانت هي سنة تخرجي وعانيت منذ بداية العام الدراسي من ضغوط نفسية عالية لإحساسي بأنها آخر سنة وأصعبها وتتطلب مجهود أكثر مما سبقها و هي اللي تحكم أيامي القادمة وتحدد سبيلها بالإضافة أن أهلي ينتظرون نتيجة تخرجي بكل صبر...
و ما حصل هو أنني فوجئت بعارض صحي في وقت اختباراتي ( المرض: تشنج ، السبب - بحسب كلام الدكتور - هو الإرهاق و بذل فوق الطاقة ) والذي أفقدني كل ثقتي بقدرتي على الدراسة وأنني ضعيفة وغير قادرة ولا أستطيع تجاوزها بمثل ما تمنيت وأن الفرصة هي لغيري ليست لي، فأنا فتاة مدللـة في بيت أهلها وغير مكلفة بأي مسؤولية تعيقني عن دراستي.. لهذا فأنا هنا طالبة غبية غير قادرة على الحفظ ولا تحمل مسؤولية الدراسة. كرهت نفسي وبسهولة استسلمت وتركت الفرصة لصديقاتي ليتميزن، والنتيجة هي أنني تخرجت بتقدير عام "جيد " مما زاد الأمر علي سواء!
أرهقني ازدراء أهلي من نتيجتي و كذلك صديقاتي منذ بداية العام عندما لا حظوا انحدار مستوى درجاتي وتساؤلاتهم واستغرابهم. أكره كل شيء يتعلق بتلك السنة.
الحال هو  كذلك مع زوجي; شعرت بتحطم في بداية الزواج عندما أساء بالصريح إلى وزني، والذي أحسسني بأني أفتقد أنوثتي أمامه و لا يمكنه أن يراها أبدا ... بالرغم أنني تحسنت إلى ما كان يطمح له.
أرجوكم أريد حلا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أهلا وسهلا بك أختنا المباركة ندى ونسعد بك في موقع لها أون لاين ..
قرأت رسالتك .. باهتمام عدة مرات .. وشعرت بقدر الألم الذي تشعرين به نتيجة رؤية الآخرين لك سواء كانوا أهلك أو صديقاتك أثناء الدراسة أو زوجك بعد ذلك .. ودعينا نقف مع حالتك هذه الوقفات التالية:
-  النتيجة الدراسية والمستوى الدراسي انتهى بكل ما فيه .. وبقي التعامل معه كخبرة أستفيد منها لا مشاعر أعيشها في كل لحظة .. وحين تكون الدراسة هدفا مستقبليا فسيكون له محدداته وآلياته .. أقصد بذلك مواصلة الدراسات العليا ..
-  رؤية الإنسان لنفسه, وتقديره لها, وتفسيره لنظرة الآخرين لها تصنع فارقا مهما في ثقته بنفسه وإمكاناته.. وقد وقفت كثيرا عند قولك (( لهذا فأنا طالبة غبية وغير قادرة على الحفظ ولا تحمل مسؤولية الدراسة .. كرهت نفسي .. )) نظرتك هذه ربما كانت سببا رئيسا لكثير من مشاعر التعاسة التي كنت تعيشينها مع أنك كنت رائعة ومتميزة في سنوات كثيرة حسب قولك في مقدمة الرسالة ..
-  كما أن التركيز على جانب يجعل الجوانب الجميلة الأخرى تتلاشى من أمام أعيننا فبقدر ما نركز على فكرة ما فإن مشاعرنا نحوها ستكون حاضرة معها ولكن حين تكون النظرة واسعة لتشمل كثيرا من جوانب الحياة ربما وجدنا فيها الكثير من الأمور الحسنة التي لم نكن ننتبه لها - حين كنا نركز التفكير على مشكلة ما أو حدث ما- مثل الصحة والمال والعائلة والنعم الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى.
-  تقدير الذات ومسامحتها وحبها وخاصة في ما يتعلق بأمور الحياة أمر جميل ومهارة مهمة تُشعِر صاحبها بالرضا والراحة والسعادة..
-  الحساسية المفرطة لكثير من الكلام الذي يمر بنا قد يجعلنا نفسر الأمور بأكثر مما تحتمل أو أن نعطيها مساحة زمنية من تفكيرنا قد لا تستحقها .. ومثال ذلك موقفك من حديث زوجك عن وزنك.
-  اللجوء إلى الله في كل وقت واستحضار قربه من عبده وحسن الظن به وبث الشكوى إليه تجعل للحياة نوافذَ أمل مفتوحة دائما.
وفقك الله أختي الكريمة ندى لحياة عامرة بالطاعة والسعادة ومليئة بالفرح والإنجاز .
والله الموفق.