الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر القائمين على هذا الموقع الأكثر من رائع.
في البداية أحب أعرض مشكلتي، وهي أني إنسانة دائماً أحتقر نفسي، وثقتي بنفسي معدومة، وأحس أن الناس يكرهوني، حتى أمي وأخواتي، وينظرون لي بدونية، علماً أني حساسة جداً، فأي كلمة توثر في.
أيضاً أعاني من الخوف الشديد والخجل، ودائماً أُفضل الصمت من صغري، لذلك أنا دائماً ساكتة لا أحب أن أتكلم كثيراً، ودائماً حقي ضائع ؛ لأني كلما أحاول أتكلم وأطالب بحقي يقولون لي (طلع لك لسان وصرت تتكلمين) وأحس أن وجودي مثل عدمي، وبصراحة أنا تعبت من حالتي، ودائماً دمعتي على خدي، وأتمنى الموت حتى يرتاح الناس مني وأرتاح.
أريد أتغير للأفضل، خاصةً أني مقبلة على الزواج، وأخاف من أن تؤثر مشكلتي على حياتي المستقبلية، وشكراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك أختي لونا وحياك الله في مركز الاستشارات ونحن نرحب بك دوماً ونأمل أن نقدم لك ما يساعدك إن شاء الله
قرأت استشارتك عدة مرات ولمست فيها اليأس من مشكلات تواجهك حتى تمنيتي الموت وهي بالتأكيد  ليست أمنية حقيقية بقدر ما تكون تعبيراً عن حجم المعاناة التي تشعرين بها
تفهمت شعورك وألمك وأبشرك بأن ما بك هو أمر بسيط تستطيعين التغلب عليه لأنه أمر منتشر بين كثير من الفتيات .. و طلبك للمساعدة هو من أولى خطوات تخطي المشكلة بإذن الله
إن احتقار النفس وقلة الثقة بها  والإحساس بأن الناس يكرهونك هو نابع من جلب الأفكار الخاطئة والسلبية لك والاقتناع بها .. وكثيراً ما تسيطر علينا تلك الأفكار حتى تنسينا ما نتمتع به من صفات جميلة وتعمي نظرتنا الرائعة للحياة
قد تسلطين النظر في الأمور المؤلمة فتضخمينها وتستسلمي لها ثم تجعلك غير قادرة على الحراك تندبين حظك وتعززين من ذاك السلوك السلبي مثل التراجع والخجل والعزلة وعدم مشاركة الآخرين الأنشطة والحوار
هناك مهارة تسمى توكيد الذات لو تعرفت عليها واتبعت مهاراتها عملياً سوف تجدين نفسك قد انتقلت من شخصية سلبية إلى شخصية أكثر انطلاق وثقة, ويهدف توكيد الذات  إلى تعزيز الإحساس بقيمتك الذاتية  واحترام الآخرين لك؛ وهي مهمتك كي تحيي  واثقة  بنفسك  مؤكدة لذاتك في محيطك وبيئتك  ورؤيتك لنفسك وما فيها من قدرات وكفاءات واستغلالها والتمتع بها .
إن لجوئك للصمت والسكوت ليس دليلاً على الفشل أو الخوف من نظرة الآخرين .. بل انظري له بأن ذلك سيكفيك من المشاكل ولا تنس أن تجعلي أعمالك هي التي تتحدث عنك وتثبتي وجودك بتصرفك وبنتائج العمل الباهر أياً كان لا بلسانك أو حديثك واعلمي أن الكثير من الناس يستطيع أن يتحدث كثيراً ولكن لا يفعل إلا القليل وهذا أمر مؤسف حقاً .. وانظري إلى الجانب الإيجابي في الصمت ففيه الكثير من الحكمة .
من الآن .. حاولي التوقف عن إحباط نفسك بالأفكار والأفعال لأنها تزيد اليأس يأسا وتعزز من نظرتك الدونية لنفسك وبالتالي نظرة الآخرين لك لا تصدقي ما تمليه عليك تلك الأفكار النابعة منك أنت  .. وتذكري بأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم فمتى ما أصبحت شخصية قوية بطموحك وأفعالك فإن ذلك سينعكس على الآخرين وينظرون إليك بكل احترام وتقدير
راجعي نفسك من هي قدوتك في الحياة ؟ .. فمتى ما كانت قدوتك في الحياة شخصية رائعة عليك أن تستقي منها صفاتها الجميلة وتصرفاتها واتبعي ذلك بالاختلاط بالأشخاص الإيجابيين وكوني علاقات مع صديقات منطلقات تشاركينهم نشاطاتهم المحببة ويدفعونك للعمل الذي يعود عليك بالثقة
تحركي واعملي وابتعدي عن الخوف والقلق من إقدامك على أي عمل مفيد ، ففي الحركة بركة ؛ ومهما تعثرتِ ستنجحين في النهاية  بإذن الله .
تابعي الجديد حولك وشاركي فيه وابدئي بالأنشطة البسيطة بالنسبة لك كحضور الندوات والدورات أو الانخراط في عمل تطوعي وكافئي نفسك بأي شيء محبب لك " وكلُ ميسر لما خلق له "
اكتبي لائحة بالإنجازات والأعمال التي قمت بها حتى ولو كانت بسيطة واقرئيها دوماً فستدفعك للعمل أكثر وأحصي نعم الله عليك وخصوصاً صفاتك التي تتميزين بها عن غيرك فكل شخص منا لديه صفات يتفرد بها .. فلتكوني فخورة بها دوماً .
كوني وسطاً في كل شيء .. وسطاً في تعاملك مع الآخرين , وسطاً في التعبير عن مشاعرك  ,وسطاً في مشاركة الآخرين والانخراط معهم  ,وعند عدم استطاعتك على تلبية رغباتهم فعليك أن تقولي لا أستطيع بكل ثقة
أما بالنسبة لأن الناس يكرهونك فهذه أيضاً من الأفكار الخاطئة وربما من الشيطان ليوسوس لك ويوقع بينكم العداوة .. فلا يوجد في العالم وحتى في الكائنات الحية كلها عائلة تكره بعضها وخصوصاً الأم .. لا يوجد أم تكره ابنتها وقد أودع الله في قلبها محبة لأبنائها من قوتها قد تتنازل عن حقوقها وعن كل ما تملك لينعم أبناءها بحياة سعيدة , ولكن ربما أمك لم تحسن التعبير عن استياءها من تصرفاتكم التي لا ترضى عنها وهذا مختلف عن الكره الذي تعتقدينه فكل جيل يختلف في التعبير عن مشاعره عن الجيل الآخر .
أما بالنسبة لمشكلة الخجل فهي مرتبطة بالخوف وكذلك النظرة الدونية للنفس والخوف من نظرة الآخرين لك , ربما تحتاجين إلى جلسات مع مختصة نفسية لتقييم مدى الخجل أو الخوف الاجتماعي ومناقشتك في أسبابها وعلاجها ولكن الأفضل أن تتغلبي على ذلك بنفسك من خلال الاطلاع والقراءة في مهارات الثقة بالنفس والسلوك التوكيدي مع التطبيق الفعلي .
وإليك بعض النصائح التي تعينك على التغلب على مشكلة الخوف والخجل الاجتماعي :
•  نمي ثقافتك ، فالثقافة الوجه الذي تطلين به على الناس
•  دربي نفسك على الشعور بالاستقلالية وعدم التركيز على الأجواء والأشخاص المحيطين بك .. تصوري أنهم لا يعلمون وتحدّثي معهم كما لو كنت تريدين تعليمهم .
•  افتحي صدرك للنقد .. أظهري شيئاً من التماسك في حضرة الآخرين ، وتعلّمي أساليب الرد اللطيف : ( لَم أسمع بهذا من قبل) ، (أحبّ أن أستمع لأستفيد أكثر) .
•  كوني مستمعاً جيِّداً .. اُنظري كيف يتحدّث الآخرون و تعلّمي بعض أساليبهم .. ستفيدك في القريب العاجل .
•  لا تعطي للأشياء والتصورات أكبر من حجمها فقد يعكّر صفاء ذهنك ومزاجك .. خذي الأمور بسهولة ودون أي تعقيد .
لا تطيلي حالات العزلة والانكماش لأنها موحشة وتزيد في الخجل والانطواء .
وأخيرا تمرني على تلك النصائح تمرينا عملياً فإنه سيساعدك على التغلب على مواطن الضعف .. ولا تنس أن توثقي صلتك بالله وتثقي به فهو المعين على تحسين صلتك بالآخرين ..
أتمنى لك كل التوفيق والراحة والاطمئنان وأهلا بك دوماً .