الإستشارات التربوية

السلام عليكم...
أنا أم لثلاثة أطفال, أكبرهم يوترني بشدة, حيث إنه عصبي جدا رغم أنه لا يبلغ من العمر سوى الثلاث سنوات, متى عارضته على أمر يريده حتى يبدأ بالصراخ وتكسير كل ما تطاله يده, ولا أعي كيف أتعامل مع الموقف ساعدوني قبل أن أضيع وأضيعه فقد ضقت ذرعا...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بك عزيزتي (الأم الخائفة) وأبدل الله خوفك أمناً وأقر عينيك بأبنائك وجعلهم هداة مهتدين..
وحياك الله بموقعنا الرحب موقع لها أون لاين..
ما يعانيه وما تعانينه مع ابنك يعانيه كثير من الآباء مع أبنائهم ..
فلا بد منكِ عزيزتي معرفة أسباب عصبية طفلك، فعندما تضعين يدك على موطن المشكلة فقد وضعتي يدك على شطر الحل والنصف الآخر الخطوات وطرائق التعامل مع طفلك ِ التي سأوردها لك بعد معرفة الأسباب..
تُقسم الأسباب إلى أنواع :
1)       قد تكون نفسية.
2)       قد تكون تربوية.
3)       قد تكون مرضية.
فالأسباب النفسية قد تشمل بعض هذا العوامل:
1)       قد يشعر الطفل أنه غير مرغوب ولا يحظى بحب والديه.
2)       لا يشعر الطفل بالدفء العاطفي الأسري.
3)       قد يشعر بالغيرة من أخوته الأصغر سناً فقد ذكرت أن عمره 3 سنوات وهو الأكبر ،فيشعر بقلة الاهتمام به والابتعاد عنه للعناية بالأصغر منه ،وانصرفت الأسرة للاعتناء به فولدت لديه عصبية للفت الانتباه إليه .
وأما الأسباب التربوية ولها نصيب في التأثير على سلوك الطفل:
1)       قد يكون أحدكما أو كلاكما (الأبوين) عصبيين ،فيكتسب ذلك والعصبية ليست فطرية بل مكتسبة.
2)       التعامل مع الطفل بسيطرة محكمة كإجبار الطفل أن يكون كما يرغب الوالدين ونبذه وعدم التسامح مع أخطاءه، وإرغامه على كبت مشاعره وانفعالاته كالبكاء مثلاً، أو إلزامه بعدم اللعب وأحداث الضجيج وهذا يناقض نموه الطبيعي ويدفعه للشعور بالصراع الداخلي والتوتر فاللعب والتنفيس عن الانفعالات في حدود المعقول طبيعي جداً للأطفال.
3)       قد يكون الطفل يحظى بتدليل زائد وتلبية كل رغباته فيجعله أقرب للأنانية وحب التملك .
الأسباب المرضية:
قد يعاني الطفل من التهاب اللوز واحتقان الأنف، أو نقص الحديد أو هناك نشاط زائد في الغدة الدرقية وعادة ما يصاحبها عدم انتظام النوم وفرط التعرق، وما إلى ذلك .
*إذا كانت أسباب عصبية طفلك مرضية فيتطلب منك عرضه على الطبيب.
*وإذا كان مصدر عصبيته نفسية وتربوية فإليك طرق وخطوات التعامل معه:
1)       استعيني بالله عز وجل وتحلي بالصبر فتربية الأبناء تحتاج إلى جهد وعناية فائقة.
2)       تحلي بالهدوء والمرونة أمامه واستخدمي أسلوب الحوار والإقناع ليكتسب منك ذلك.
3)       تعاملي مع أطفالك بحنو ورفق، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (الرفق ما كان في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه) صحيح مسلم
4)       عندما تنتابه العصبية وتحطيم الأشياء اتبعي الأتي:
1)       يجب عليك عدم تنفيذ طلبه أبداً، واطلبي منه برفق وهدوء : (لن أنفذ طلبك حتى تهدأ وتطلب بهدوء) وقولي له: (أنا لا أسمعك وأنت تصرخ أهدأ حتى أفهم ما تريد) ..إذا استمر بالصراخ والبكاء تجاهليه وانتقلي لمكان آخر سيلحق بك ويكرر نفس السلوك، مع تجاهلك لن يكون أمامه إلا الطلب بهدوء وبدون بكاء..نفذي له طلبه واستمري معه بهذه الطريقة حتى يعتدل سلوكه، مع الاعتناء بجانب احتياجاته النفسية
2)       إذا حطم الأشياء حاولي العمل على تهدئته وأخبريه بأنك لن تنفذي طلبه لتحطيمه الأشياء واطلبي منه حمل ما فعله برفق، ولا تعززيه بشكر ونحوه فهو يصحح خطأه بحمل الحطام.
3)       حينما يكون مستقراً أخبريه بهدوء (عندما تطلب شيئاً بهدوء ويكون مناسباً سأنفذه لك وعندما لا يكون مناسباً لن أنفذه لك) وفي حال الرفض حاولي إقناعه فغالباً كلمة (لا) تسبب إزعاج شديد  للطفل فالحوار والإقناع أفضل من الرفض بدون توضيح والإقلال قدر الإمكان من كلمة (لا).
4)       عندما يطلب منك بهدوء مستقبلاً عززي سلوكه بهدية كحلوى أو بشيء محبب إلى نفسه وأخبريه (هذه الهدية لك لأنك طلبت بهدوء).
5)       أغدقي عليه بمشاعر الحب والدفء والحنان فلا يزال يحتاج إلى ذلك وتجنبي قدر الإمكان الضجر منه والتوبيخ.
6)       أشعريه بأنك مهتمة له أنصتي له أسمعي منه أحكي له قصة، دعيه يعبر عن نفسه ومشاعره.
7)       إذا كان سبب عصبيته الغيرة من أخيه /أخته الأصغر منه، اجعليه يختار له هدية ويقدمها له دعيه يهتم به قليلاً تحت مراقبتك.
8)       ساعديه على تنمية شخصيته وثقته بنفسه باختيار احتياجاته ولعبه والاهتمام بهواياته وتنميتها ومن الألعاب الجيدة اللعب بالرمل، والصلصال، كوني له أقران يلعب معهم.
9)       دعي له مساحة من الحرية ليتخذ قراره بنفسه وتدخلي في الوقت المناسب فينشأ معتمدا ً على نفسه وواثق من نفسه.
10)     تجنبي التمييز بينه وبين أخوته أو أقرانه وابتعد عن الضرب وتحقيره أمام الآخرين.
11)     قدر الإمكان أبعاد الأطفال عن المشاكل الأسرية فكثير من الأطفال العصبيين قد نشأوا في بيئة أسرية قلقه ومتوترة .
أتمنى لك التوفيق ويسر الله لك شؤونك وأعانك على تربية أبناءك وأقر عينيك بهم ..