الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
طبعاُ أنا مشكلاتي كثيرة ولا أدري من أين ابدأ.
أنا فتاة عزباء كنت أتمنى طول عمري الزواج والاستقرار مع إنسان محب وعلى درجة من الثقافة.. لكني للأسف بلغت الـ 28 والى الآن لم أوفق..تراني الناس جميلة وأرى نفسي في منتهى القبح واستغرب برأيي الآخرين, والآخرين هنا هم فقط النساء,,, وأعتبره جبر خواطر لأنه وببساطة لا دليل على جمالي! كل البنات حولي تزوجوا وحتى أني أسمع أن البنات تغازل في الشارع, أصبحت أتمنى أن أغازل فقط لأشعر بأني للحظة جميلة..
بداخلي حقد كبير على كل إنسانة أصادفها بحياتي وأراها متزوجة أو ناجحة في دراستها...وهذا الشعور يقتلني ولا أستطيع التخلص منه..
مشكلتي أنني لا أستطيع التخلص منه.. ضميري يؤلمني ولا أبالغ لو قلت إني ممكن أبقى متألمة من شعور الحسد والغل مخلوط مع عذاب الضمير لمدة أسبوع!
كيف أتخلص من هذا الشعور؟ حاولت كثيرا أن أحدث نفسي بشكل إيجابي لكن كأن الشر إنسانة داخلي أقوى بكثير من الخير التي أشعر به وهي تغلبني وتقنعني أكثر بكثير.. مثلا.. أنا جميلة... جميلة؟ على أساس أنك متزوجة من زمان على أساس أن الشباب تلاحقك على أساس أنك لما تنظري بالمرآة ترين بشرة جملية وهكذا.. أكره نفسي لأبعد الحدود.. أكره جسدي وحياتي مع أهلي فأنا لا أجد حبا لا أجد غير التعليقات وأبي يفرق بيني وبين إخوتي الصبيان...فشلت بدراستي مع أني كنت متفوقة لكن لم أعد أستطيع أن أركز أن أستوعب ..كل يوم يمر علي  أتخيل اليوم الذي أصبحت به عانسا في الخمسين منبوذة الكل يعلق عليها أو ينظر إليها بنظرة الشفقة.. حاولت كثيرا أن أتعرف على شباب على الإنترنت كي أتزوج لكني صدمت بأنهم جميعهم لا يريدوني زوجا... نحن معزولين وأبي لا يحب معاشرة الناس ويرفض فكرة زواجي من الناس غرب مع أن كل أقاربي متزوجين! أشعر بألم داخلي أشعر بأني لا أستحق أن أعيش غير مرغوبة لا أحد يريدني.. نعم ممكن يريدني الناس غير المتعلمين القبيحين مثل ذوي الأمراض النفسية لكن أن أتزوج من إنسان يعوضني عما فقدته عند أهلي؟ أن يكون متعلما مثقفا يحفظني ويشعرني بأني إنسانة؟ لا أمل لدي أبدا

الإجابة
الأخت الفاضلة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع لها أون لاين وأهلا وسهلا
عندما ذكرت أنك تعانين من مشكلات كثيرة جهزت نفسي لأسمع هذه المشكلة وانتهت الاستشارة ولم أقرأ مشكلة! دعيني أكون واضحاً معك.. أنت لا تعانين من مشكلة حقيقية. ربما تكون حياتك غير مرتبة بشكل صحيح.. تشغلين ذهنك بأمور هي التي جلبت لك كل هذه المشاعر السلبية.. أما على أرض الواقع فأنا لا أرى مشكلة..
هل تقصدين الزواج؟ كم من فتاة أعرفها وتعرفينها أنت، غير متزوجة وتعيش حياة رائعة وجميلة ومنتجة حتى أن المتزوجات يحسدنها عليها. إذا لم تسمعي عن مثل هذه الفتيات فأنا أعرف من هذا الصنف الكثير. هناك فرق أساسي بينك وبينهن، هل تعرفين ما هو؟ أنت تعلقين السعادة على الزواج وحسب، وهن يعلقن السعادة على طريقة الحياة التي يصنعنها لأنفسهن، على طريقة الحياة التي يصممنها لأنفسهن ويقررن أن يعشنها. الفرق كبير، لأن سعادتك بيد شخص آخر قد يأتي وقد لا يأتي، وحتى لو أتى قد يكون جيدا وقد لا يكون! أما هنّ فسعادتهن بأيديهن هنّ.. إذ لا يمكن أن يخسرن أبداً.
هذا ليس كلاماً للدعاية أو التحفيز.. بل برنامج حياة يجب أن تبنيها بشكل مختلف.. حياتك الآن معطلة تنتظر المبادرة وتحريك المياه الساكنة. والصحيح أن تكون فاعلة في كل النواحي حتى تجلبي السعادة لنفسك ولمن حولك. كيف ذلك؟
يبدأ الأمر بأن أقوم بإصلاح علاقاتي مع نفسي فأحبها وأغير الأفكار الخاطئة التي أحملها عن نفسي وأكرر في كل صباح وأنا أقف أمام المرآة: (أنا بخير.. وأستحق كل الخير.. وحياتي سأجعل منها حياة رائعة ولا احتاج لشخص آخر حتى أصل إلى ذلك).
ومن ثم أتعرف على نفسي.. ما الذي أتقنه؟ ما الذي أحبه؟ ثم أبدأ بتصميم مناشط وأعمال تلامس ما أحب وما أتقن وأواظب عليها. إن لم أعرف، أجرب هنا وهناك حتى أتعرف أكثر.
ومن ثم ابدأ بتحسين علاقاتي بمن حولي من المقربين.. يجب أن يعرفوا أنني شخص إيجابي ومساند وموجود إذا احتاجوا مني أي شيء.
ثم اتجه للأعمال اليومية المطلوبة كالعبادة والأعمال المنزلية فانظمها واجعلها فرصة أخرى للعطاء والسعادة.
وطوال الوقت، أقوم بتطوير نفسي عبر القراءة والكتابة والمشاركة عبر الانترنت والاهتمام بالموضوعات المختلفة والاستفادة منها في تطوير حياتي ومهاراتي وشخصيتي حتى اصنع فرقاً في حياتي وحياة الآخرين.
قبل أن أختم لابد أن أعلق على موضوع المشاعر.. يجب أن تفهمي جيداً أننا لا نحاسب على المشاعر.. إن كنت تشعري بالكراهية لشخص فهل سنحاسب على هذا وهل يجب أن أطرد هذا الشعور؟ الإجابة هي لا بالطبع.. نحن لا نحاسب على المشاعر بل نحاسب على الأقوال والأفعال.. بمعنى أن المشاعر لو بقيت مشاعر فلا مشكلة.. كل ما عليك هو إهمالها.. ويجب أن تتأكدي على أن لا تتحول إلى سلوك أو قول مثل المقاطعة أو الغيبة أو غير ذلك .. هل فهمت الفرق؟
ختاماً: لاحظي أن الأمر ليس كلاماً إيجابياً وحسب بل هو عمل حثيث ومتفاني  يجلب السعادة والثقة بالنفس والشعور بالاستقلال.. أكرر.. الشعور بالاستقلال عن الحاجة إلى شخص آخر ليدخل السعادة إلي. أتمنى لك حياة هانئة وأهلا وسهلا بك.