الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة، لدي مشكلة في أنني دائما أخدع في أصدقائي، مثلا كان لدي صديقات من أيام الدراسة دامت صداقتنا فترة 11 سنة تقريبا في الأخير صار بيننا خصام و تفرقنا لأسباب تافهة هن اختلقوها و كأن الأمور مدبرة ولم نعد نتحدث حتى سلام الطريق لم يعد بيننا وحدثت معي قصص متعددة مثل هده القصة مع عدة أصدقاء ووصلت حتى مع بعض الأقرباء. بحيث إنني عندما أحتاج مساندة لا أجد أي شخص بجانبي مع أنني لم أتخل عن أي شخص وقت الحاجة و لو بأضعف الإيمان، إذن لست أدري أين المشكلة؟ قد تكون في أنا وهذه الأمور أفقدتني الثقة في الآخرين بحيث لم أعد أصدق أيا كان وإنني خائفة من أن تزيد الأمور إلى فقدان الثقة بنفسي.
فأرجوكم أعطوني تفسيرا لذلك

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة
•  أود أن أذكرك ابتداء بقول الشاعر:
إذا كنت في كل الأمور معاتباً       صديقك لن تلقى الذي لا تعاتبه
ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها     كفى المرء نبلاً أن تعد معايبه
فعشْ واحداً أو صلْ أخاك فإنه         مقارف ذنب مرة ومجانبه
•  الصداقة والمعاشرة والإخاء معان سامية، يجب أن يتحمل فيها الإنسان بعض الأمور، ويتغاضى عن بعض الهفوات والزلات، ويعطي أحياناً، أكثر مما يأخذ، ويقدم بعض التضحيات في سبيل استمرار علاقته بصديقه ووده له.
•  لذلك شرع لنا ديننا الحنيف "الهدية، والزيارة، والهبة، وتشميت العاطس، وعيادة المريض، ورد السلام، وصلاة الجنازة، وغيرها"، لتصب كلها في مجال الصداقة والأخوة في الله.
•  يبدو لي، والله أعلى وأجل وأعلم، أن عندك شيئاً من "عصبية المزاج" و "حدة في المزاج والعواطف"، وشيئاً من "الأنانية"، وأنك تريدين الأمور جميعها وفق "هواك" وتبعاً لرأيك، وهذا ما لا يرضاه الناس.
•  احرصي أيتها الأخت الفاضلة على: التواضع، والحب الصادق، والعطاء، والتسامح مع الأصدقاء، والتقدير، والصدق في المودة، والابتعاد، قدر الإمكان، عن توجيه النقد، وخاصة "الجارح" إلى الصديقة أو الزميلة أو الجارة، ما لم يكن النقد "احتساباً عند الله لأمر من أمور الخير العامة"، كما هو حال أهل الحسبة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتجاوزي، قدر الإمكان عن الهفوات والغلطات، والأمور البسيطة في العلاقات الأخوية، وستشعرين بتحسن كبير في علاقاتك الاجتماعية جميعها.
•  نعم: "احترسي من الناس بسوء الظن. فإن وجدت من الآخر خيراً، فاحمدي الله على ذلك، واستمري في تطوير علاقتك مع الآخر وتمتينها وتقويتها بماء "الهدية، والزيارة، والود، والعطية، والمنحة، والمودة، ورفع الكلفة". وإن وجدت غير ذلك فلا تلومنَّ إلا نفسك، واقتصري علاقتك على السلام ورد السلام، ولا تتوسعي في العلاقة مع مثل هذا الشخص كائناً من كان، وخاصة إذا وجدت منه/منها ما يخالف الكتاب والسنة وشرع الله وبروتوكولات العلاقات الحسنة العامة.
•  تقولين: "صار بيننا خصام وتفرقنا لأسباب تافهة هن اختلقوها وكأن الأمور مدبرة ولم نعد نتحدث حتى سلام الطريق لم يعد بيننا"...
إذا اعتقدت أن الأمور "تافهة" وأن الموضوع "مدبر" فلماذا لا تكونين أنت البادئة بالسلام .
وفقك الله لما يحب ويرضى