دورة الحوار الزوجي

ما هي الألعاب والأنشطة المناسبة لطفل بعمر السنتين ؟
أم عبد الله رانية طه الودية
02 - محرم - 1432 هـ:: 09 - ديسمبر - 2010

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله عنا خير الجزاء وبارك فيكم...
أريد أن أعرف ما هي الألعاب والأنشطة المناسبة لطفل بعمر السنتين والتي تعمل - بأمر الله- على تنمية ذكائه وقدراته؟
كما أني أود أن أعرف متى يعتبر الطفل متأخرا في الكلام وما هي الطريقة الصحيحة لتعليمه الكلام؟
علما أن ابني (سنتين من العمر) يحب المشاركة جدا والكلام لكن بكلمات غير مفهومة وبلا معنى ويعرف بعض المصطلحات كأسمائنا، والطلبات الأساسية من نوم و جوع وعطش ورغبة في اللعب وأن أحمله أو أن هناك ما يؤلمه وما إلى غير ذلك.. يعني يستطيع إفهامي ما يريد ويفهم المصطلحات المجردة لكنه لا يكون جملا إلا مثل: (تعالي يا ماما) أو (بابا حبيبي) أو (عبد الله واوا) أو (ماما هاتي دا) ،و لو سأله أحد ما اسمك لا يفهم السؤال لكن لو سأله و هو يشير إليه: (مين؟) يقول : (عبد الله)... و إذا سألته بجملة مفهومة مثل (تريد أن تأكل؟) لا يفهم لكن لو سألته : (هم؟ عبد الله هم هم؟) يفهم و يجيب!...
أعتقد أني أنا التي علمته خطأ ولا أعرف كيف أصحح الفكرة...
وقد نصحتني عدة صديقات أن أضعه في حضانة أطفال لعدة أسباب (لأنه يخاف من الناس واحتكاكه قليل جدا بهم فهكذا يعتاد عليهم، ولأنه متعلق بي جدا فيعتاد البعد عني و لو قليلا بالتدريج، ولأني ما زلت أرضعه وأريد فطامه خصوصا كوني حامل في منتصف الشهر الخامس من الحمل، ولكي يجد ما يفرغ نشاطاته فيها فهو نشيط جدا وليتعلم الكلام فهو يحب أن يتكلم كثيرا ويريد دوما من يشاركه و يحاوره ) ومانحو ذلك من أسباب... فما رأيكم؟... أرجو توجيهكم مشكورين ومأجورين .. اللهم آمين....
 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة أم عبد الله ..
غاليتي.. كأني أشعر في كلماتك قلق على النمو اللغوي لطفلك, وحسب ما ذكرت أنه يستطيع أن يكون جمل قصيرة من كلمتين, ويفهم ما يطلب منه وهذا يجعل نموه اللغوي في المستوى الطبيعي, كما أن قدرات الأطفال تتفاوت من طفل لآخر تبعا للفروق الفردية للأفراد والعوامل الوراثية, فالطفل الطبيعي يكون تطوره اللغوي في العام الثاني بأن يستخدم كلمة واحدة لتدل على عدد من الأشياء. والكلمة تدل على معنى جملة مفيدة، حيث يستخدم الطفل كلمة "ماما" ليعني بها: "ماما أعطني اللعبة"، ويستخدم في نهاية السنة الثانية الكلمات القصيرة والبسيطة التركيب، حيث يربط كلمتين أو ثلاث كلمات ولكن دون مراعاة لقواعد اللغة مثل ماما راح.
ومع منتصف السنة الثالثة تبدأ جمل الأطفال بزيادة عدد كلماتها، مع مراعاة قواعد اللغة كالتذكير والتأنيث ويصبح بمقدوره النطق بجمل أطول .
ولا يعني تأخر الطفل في مرحلة من المراحل أنه متأخر لغويا ما دام السمع لديه سليم وقدرته على استيعاب ما يطلب منه جيدة فالفروق طبيعية .
أما بالنسبة لطبيعة اللغة المفهومة لديه فهي تعتمد على من علمه – الأم مثلا – و الطريقة الصحيحة لتعليمه الكلام  هي بالكلام أمامه والكلام إليه دائماً وبالنطق الصحيح مع عدم استخدام عبارات الأطفال  كما يفعل هو ولا أحرف الدلع كالثاء بدل السين وهكذا, بل التحدث مع الطفل منذ ولادته وأن يكون الحديث دائماً باللغة الصحيحة والنطق السليم ومحاورته دائما وإن لم يفهم الحوار كاملا إلا إنه يخزن في ذاكرته عددا من الكلمات التي ستنطلق دفعة واحدة عند نضج جهاز النطق لدية كما أنها تزيد من حصيلته اللغوية وهذا يساهم في تنمية الذكاء لديه .
مع محاولة تعريفه بما حوله دون أن يطلب ذلك فمثلا عند إعطائه مجموعة من الألوان لتلوين صورة عرفيه بقولك هيا نلون, نلون السيارة, أعطني لونا ؟ فيعطيك, اذكري له لونه – لون أحمر للسيارة – وأصفر ل...
ويعد الرسم والتلوين من الأنشطة المهمة للطفل لتعليمه اللغة ولتنمية قدراته باللعب ولتفريغ نشاطه الزائد والتعبير عما في نفسه ,وكذلك هناك ألعاب تنمي قدراته مثل الألعاب التي تجعله يقلد الصوت فيها أو يعيد اسم الصورة, والألعاب التي تنمي الجانب الحركي لديه وجانب الخيال والفك والتركيب كالمكعبات الملونة.
عزيزتي ..من وجهة نظري أن طفلك في هذا السن بحاجة لك وقربه منك أنفع له من الحضانة لكن عليك التعجيل في فطامه , ثم البدء بتنظيفه حتى يستقل تدريجيا عنك فيخرج مع والده أو يلعب مع أطفال في مثل سنه, وحتى تستطيعي إشراكه معك في العناية بالمولود الجديد لتخففي من غيرته منه, ولا تقلقي من كونه غير اجتماعي فإنه بعد استقلاله سيجد اللذة في اللعب مع أقرانه وتدريجيا سيتعود على الناس بمساعدتك  ومساعدة روضة الأطفال عند التحاقه بها في مرحلة ما قبل المدرسة .
تمنياتي لكما بالسعادة .