الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ،،كل عام وانتم بخير
أنا فتاة عمري 22 سنة ونصف ،، تعرفت على شاب من جنسية أخرى بالعمل مطلق وليس له أبناء ،، يكبرني بسبع سنوات،، معروف في العمل بثقافته وأخلاقه ومرحه والتزامه، فاتحني في موضوع الزواج وارتحت له الصراحة
كنا نتواصل شبه يوميا ،، والذي أعجبني فيه أنه يضع  لنفسه خطوطا حمراء لا يمكن أن يتجاوزها ،، كلامه راق جدا وعام ومحترم يحكي معي على أساس أنه لا يوجد شيء رسمي بيننا (عكس باقي الشباب مع البنات من أول يوم غزل وكلام حلو)
لكني قلقة من بعض النقاط:
أسباب طلاقه مقنعة وهي أن طليقته لا تنجب ، لم يتمكنا من التعايش مع بعض بحكم أنها ولدت وترعرعت بدولة أوروبية مثلا لا تطيعه ، مشاكل شبه يومية بالبيت ، لا تهتم بنظافة البيت . هذا ما قال لي فقط وقال صحيح هي طليقتي لكن لا يلزم أحكي مساوئها لأحد والله يعوضها بزوج أحسن مني ؟
ما رأيكم في هذه النقطة؟
ــ النقطة الثانية :
أننا كنا على تواصل شبه يومي قبل أن يسافر لبلده من أجل أخد موافقة الأهل ، لكن من يوم  سافر ولا رسالة منه ولا هاتف
الأمر هذا أقلقني ، صرت خائفة بعد الزواج يعمل هذا وما أعرف له طريقا ؟
النقطة الثالثة:
هل من الممكن أن يشتاق لطليقته أو يتذكرها خاصة في العلاقة الخاصة؟  أنا خائفة من هذه النقطة جدا بل مرعوبة
النقطة الرابعة
كنت أرسل له رسائل على الإيميل لما سافر بهدف الاطمئنان عليه ،، لكن لم يفتح الإيميل على الإطلاق!!!!!! قلقت عليه ، قلت يمكن حدث له شيء وبنفس الوقت أحسست  بإهانة ، أنا أسأل عنه وخائفة عليه وهو لا يسأل بالمرة فأرسلت رسالة قاسية شوي ،، قلت له فيها
(لا تسأل علينا إذا ما بدك بس يا ريت تطمنا عنك  وموضوع الزواج ما أفكر فيه ومش متحمسة له من بعد موقفك هذا وعدم اهتمامك ولا سؤالك وأنا هلا بدي تطمني عنك وبس لا أكثر ولا أقل.)
هل رسالتي هذه غلط؟
صحيح أنا أرسلتها لكن في قرارة نفسي أخاف أخسره،، لأنه الوحيد من بين كثير شباب تقدموا لي الذي أحسست أنه مناسب وطموحه هو طموحي
نفس العمل ونفس الأنشطة ونفس الاهتمامات ونفس الميول
ماذا أعمل؟؟ يا ليت تشيرون علي عاجلا لو سمحتم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
لك ـ أيتها الأخت الكريمة ـ من رقة الإحساس ما جعلك تتفاءلين كل التفاؤل وتتطلعين إلى الارتباط به في ظل زواج شرعي يُبيت توافقكما وتقاربكما ـ رغم اختلاف جنسيته ـ برغبة جامحة وأمل توَّاق، لكن في غمار كل هذه الأماني ينتابك من حين لآخر هاجس الشك وخاطر الظنّ، وأنك محقة في كلا الأمرين ما دمت تتوقين إلى زوج يتمتع برفعة خُلق وشخصية متوازنة، مستجيب لرب العالمين، أسأل الله أن يحقق أمنيتك، وكأني بك على وعي بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "من جاءكم ترضون دينه فزوجوه.. والأمر في هذا الاتجاه "زوّجوه" موكول إلى الوالدين فهما مأموران بتزويج ابنتهما لمن جاءهما مرضياً عن دينه خشية الوقوع في فتنة وفساد كبير إن لم يفعلا..
لذا فإنك مدعوة إلى إحالة أمر زواجك على والديك المحترمين، لا سيما أنك أحسست بارتياح نفسي إزاء هذا الشاب عاطفة وسلوكاً وتوجهاً، الأمرُ الذي يستوجب دعوته للتقدم إلى والديك ملتمساً قبولهما.. إذ لا يمكن شرعاً في هذه الحال أن تقبلي دون علم والديك وموافقتهما الصريحة، كما أنّه لا يمكن أيضاً أن تجمعكما خلوة أو لقاء دون حضور محرم (كالوالد أو الوالدة أو الأخ أو العم أو الخال..) رغم التشارك في عمل جمعكما في فضاء واحد، لأنّه في حالة التمادي والاستمرار في محاولات اللقاء خارج إطار الشرع تزول البركة ويحلّ سخط الله وغضبه، اللهم احفظنا جميعاً من غضبك ـ ويتكدّر صفو العلاقة من حيث تدرين أو لا تدرين، وتتعسّر جراء ذلك الحلول وينسد أفق التفاؤل.. وليس خافياً أنّ ما أوردته ضمن النقاط الأربع يُعتبر بعين البصيرة شكلاً من أشكال العرقلة والتعسير رغم جهدك المبذول ومحاولاتك المتكررة قد التواصل معه مهاتفة أو مراسلة، إضافة إلى ما تتمتعين به من حسن نية وعفة مقصد، إذ لا ردّ ولا إجابة ولو بكلمة واحدة تطمئن البال وتثلج الصدر، سيما أنّه يقيم حالياً بعيداً عن موقع عمله بين أحضان أهله، مما جعلك ترتابين وتساورك الشكوك والظنون حول علاقته الزوجية الأولى، إضافة إلى شعورك بالحرج والإحباط رغم بريق الأمل ـ الذي ينبغي الإشارة إليه بعد النظر فيما سجلت حروفك وأحاسيسك طيّ هذه الاستشارة هو الآتي:
ـ المحافظة على تفاؤلك ويقينك بالله.
ـ إمهاله إلى يوم عودته إلى عمله (حتى يعود) شرط ألا يطول بقاؤه ببلده، فلعله يعود بعد تشاورك في أمرك مع أهله بموقف إيجابي يسرك ويُدخل البهجة إلى قلبك ـ كأول يوم تعرفت إليه ـ ويدفع عنك الوساوس والشكوك.. وفي هذه الحال إن تحققت هذه الاستجابة وتأكدت فإنه سيكون مدعواً طوعاً لا كرهاً للتقدم لخطبتك من والدك.
ـ تجنّب الشكوك والظنون والأحكام المسبقة بشأنه في حال تقدمه صادقاً لإتمام مستلزمات الخطوبة متبعاً المسار الشرعي.
ــ الدعاء بضراعة وانكسار وتذلل لله العلي القدير أن يشرح صدرك وييسّر أمرك ويوفقك إلى الاختيار الأفضل، ويحسن أن يكون الدعاء لك وله ولكافة شباب المسلمين المقبلين على الزواج في الثلث الأخير من الليل عقب صلاة القيام.
ـ الإكثار من الاستغفار مع التوكل على الله حقّ التوكل وتفويض أمرك إليه.
ـ التقرب إلى الله بأذكار الصباح والمساء ذكراً وتدبراً وتوسلاً، فهو جلّ وعلا مفرّج الكروب مزيل الهموم مُصرف الأحوال.
أسأل الله عزّ وجل أن ييسر أمرك ويرشدك إلى الاختيار الأنسب والأمثل، فإنّ المرء يريد والله يريد ولا يكون إلا ما يريده الله. جاء في الحديث القدسي: "عبدي أنت تريد وأنا أريد ولا يكون إلا ما أريد.." أي ما يريده الله سبحانه لأنه أدرى وأعرف بأحوالنا وأوضاعنا ونفوسنا فلنسلم له فيما نريد.. فارضي بقضائه ولن يكون إعراضه عنك ـ إن حدث ذلك خاتمة المطاف أو نهاية الكون، ففوّضي أمرك إليه فإنه سبحانه لن يتخلى عنك ما دمت مستمسكة بشرعه وقدره، ولك يقين بقضائه.
ختاماً أدعو الله جلّ وعلا أن يهبك الزوج الصالح الذي يسعدك وتقرّ به عيناك.. إنّه سميع مجيب..