الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
بداية أتمنى من الله أن يجعل سنة 1432 سنة خير علينا وعلى بلادنا وعلى الأمة الإسلامية.
أود طرح مشكلتي التي ما يمر يوم دون أن أفكر في حل لها وأقرأ هنا وهناك وأراقب وأتساءل بيني وبين نفسي عن حل لها .. وأتمنى من الله العزيز أن يرزقني هذه الأمنية وأن يرزقني بمن يمسك بيدي ليكون سببا بعد الله لأتخلص من هذه المعاناة التي رافقتني
أنا شابة متزوجة لدي طفلان
أعاني من مشكلة لدي وهي شخصيتي يا دكتور لا أعلم كيف أشخص مشكلتي فيها وهذه أصعب معاناة .. ضعف التشخيص الذي هو الطريق للعلاج
فلا أعلم ما ينقصني وما أحتاج لأكون واثقة من نفسي أريد أن يحبني الآخرون ويحسبون لي ألف حساب أريد أن يعجبوا بي
أنا مترددة وأخاف من المسؤولية أنا أحس أنني ليس لي شخصية مميزة فأنا بسرعة أتحسس من النقد وأغير من رأيي لكي أعجب من حولي أنا أتأثر بسرعة برأي الآخر ..
أنا أتمنى أن أكون محبوبة ليس لأنني طيبة جدا كما يقولون أنا أريد أن أكون مميزة لا أريد أن أبتسم واضحك كثيرا أريد أن أكون مهمة أريد أن أكون لا أهتم بمن حولي ولدي ثقة بنفسي أريد أن أعرف كيف أتصرف في كل وقت بدون مساعدة الآخرين .. فأنا أخاف من الخطأ ..!
أريد أن يكون كلامي جميل وليس ممل ومفصل وطويل أريد أن أكون متميزة بهذه الناحية أريد أن أكون طيبه بحدود فأنا لا أعرف إلا أن أحب واصدم إذا رأيت ما أكره ممن أحب كأنانيته أو ابتعاده عني في لحظه احتاجه فيها
أريد أن أكون مهمة وحديث الغير .. فأنا خجولة .. ضعيفة .. مترددة .. لا أعرف أن أحدد أهدافا لي فتجد لي في اليوم 20 هدف واهتمام وحلم !!
لا أعرف أن أرتب أموري وأولوياتي لا أعرف أن أعتمد على نفسي لا أعرف أن أكون قوية  .. تعبت والله يا دكتور وتخيل معي أني متزوجة ولدي أبناء فالزوج يراقب والأبناء يتعلمون !! وأهل زوجي يتهكمون علي ويعاملونني باستهتار لأنني لا أعرف أن أوازن بي حقوقي وبين حقوقهم !!
يتغير لوني وأرتبك إذا سمعتهم يرمون علي كلاما ( من تحت لتحت ) !!
لا أعرف أن أفعل مثلهم !! فأسكت إلى أن تصل للحلقوم قم أنفجر بطريقة لا أحبها أبدا ولا تروق لي .... لدي مشاكل كثيرة ومتشابكة شخصيتي وضعفها وحتى ديني أحيانا أكون ملتزمة جدا وأحيانا أخف ومع أبنائي في تغذيتهم وفي تربيتهم أتشدد أيام ثم أتراخى أياما .. أريد أن أتغير خصوصا بشخصيتي أنا وكيف أفرض نفسي وكيف أتغير
دعوت الله كثيرا والأمل بالله ثم بكم ... شاكره لكم مقدماً

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي ريما.
لا شك أنّ بداية حل مشكلة ما، هي في عرضها على المختصين، وهذه خطوة هامة لحل أية مشكلة، والخطوات الآتية هي في الاسترشاد بما ينصح به أولئك المختصون.
أختاه: جميل منك أنك شخصت المشكلة وقلت (فلا أعلم ما ينقصني.. لأكون واثقة من نفسي).. لا شك أنّ لبّ المشكلة لديك هو ضعف الثقة بالذات، ومثل هذا قد يرجع لأسباب في التنشئة القاسية أو المدللة، وقد يحصل ضعف الثقة من مواقف حياتية في الطفولة أو المراهقة من خلال تقريع في المدرسة أمام الطالبات مثلاً، أو موقف من ذلك من أحد الوالدين أمام الآخرين ونحو ذلك.
أختي العزيزة: سوف أتناول ما ورد في رسالتك وفقاً لتسلسل ورودها، اعلمي أن الله ما أنزل داء إلا أنزل له دواء، وهذه الحالة ليست عسيرة متى ما عملت بالتوجيهات التي سوف أذكرها في الأخير.
1ـ قلت (أنا مترددة وأخاف من المسؤولية) وهذا من أبرز مظاهر ضعف الثقة، حيث يرى نفسه غير قادر أو ليس أهلاً للقيام بذلك، ولذا يتردد كثيراً في تحمل المسؤولية، بل نجد البعض يرفض الترقية إذا كان يرى أنّ لها ضريبة تحمل مسؤوليات أكبر.
2ـ قلت (أتحسس من النقد وأغير من رأيي..) كذلك ضعيف الثقة بالنفس حسّاس بصورة مبالغة من النقد ويحاول التجنب لئلا يتعرّض للنقد، ويستجيب لكل رأي وبالتالي يكون إمعة يسمع لكل فرد يقدم رأياً مهما كان مستوى علم صاحب ذلك الرأي.
3ـ (ليس لأني طيبة جداً كما يقولون) من صفات ضعيف الثقة بالذات تنفيذ الطلبات والأمر من غير قناعة بسبب أنه لا يستطيع أن يقول "لا" بملء فيه.
4ـ قلت (أريد أن أكون مميزة، لا أريد أن أبتسم وأضحك كثيراً).. أختاه: لا تعارض بين المرح وبشاشة الوجه والابتسام، وبين التميز، أهم شيء أن يكون الابتسام تلقائي وليس مجاملة، كما ينبغي أن يتناسب الضحك والموقف.
5ـ (أريد أن لا أهتم بمن حولي ولديّ ثقة بنفسي) الاهتمام بالآخرين أمر مطلوب لكن يظهر من السياق هو التحسس من الآخرين، ومراعاتهم على حساب الذات، وسوف يزول ذلك بإذن الله حين تمارسين برنامج تعزيز الذات.
6ـ قلت (أريد أن أعرف كيف أتصرّف في كل الأوقات بدون مساعدة الآخرين)، التصرف في المناسبات يختلف بحسب الموقف، وهذا يتم تعلمه بملاحظة تصرف الأخريات، ولا توجد وصفة جاهزة تناسب كل المواقف، ولكن حين تتعزز الثقة يمكن للمرء أن يتصرّف بحسب الموقف، وإذا أخطأ التصرف يستفيد من الخطأ للمواقف القادمة، ولا يخجل من الخطأ، فكل بني آدم خطاء.
7ـ قلت ( أريد أن يكون كلامي جميل وليس مملاً ومفصلاً وطويلاً).. ويظهر أنّ كلامك ليس بهذا السوء، لكن المشكلة هي في التصور السلبي عن الذات، فحين ينظر الإنسان لنفسه أنه فاشل ممل لا يحسن كذا وكذا، وبالتالي ستكون نظرته لذاته وما يصدر عنها محكوم عليه بتلك النظرة، وحين يستعيد ثقته بذاته سينظر نظرة عكسية مخالفة لنظرته السابقة.
8ـ قلت ( أريد أن أكون متميزة من حيث الكلام).. إنّ استعادة الثقة بالنفس كفيلة بإعطائك الإحساس بأنّ ما تقولينه وتتحدثين به جميل ومتميز.
9ـ قلت (أنا لا أعرف إلا أن أحب ثم أصدم إذا رأيت ممن أحب شيئاً أكرهه)، إنّ التوازن في المحبة والكره هو الأمر المطلوب، ثم لو كان الحب صحيحاً لغفرت لتلك التي أحبتها ما أقدمت عليه من عمل تكرهينه، ومن هو ذلك الإنسان الذي لا يصدر منه خطأ، وفي الحديث: (أحبب حبيبك هوناً ما فعسى أن يكون بغيضك يوماً ما، وابغض بغيضك هوناً ما عسى أن يكون حبيبك يوماً ما) (رواه الترمذي والبيهقي، وتلقف الشاعر هذا المعنى فقال:
وابغض إذا أبغضت بغضاً مقارباً فإنك لا تدري متى أنت راجع
وكن معدناً للخير واصفح عن الأذى فغنك لراء ما عملت وسامع
وأحبب إذا أحببت حباً مقارباً             فإنك لا تدري متى أنت نازع
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه (لا يكن حبك كلفاً ولا بغضك تلفاً).
لذا عليك بالصفح والمسامحة، فهو يريح النفس ويجلب الأصدقاء، والتماس العذر لزلات الصديقات هو الأولى، وقد عبّر الشاعر عن هذا المعنى بقوله:
تأن ولا تعجل بلومك صاحباً              لعل له عذراً وأنت تلوم
10ـ قلت (أريد أن أكون مهمة.. فأنا خجولة.. ضعيفة.. مترددة)، إنّ تعزيز الثقة بالذات سوف يجعلك بإذن الله تتغلبين على ذلك، وبالتدريج.
11ـ قلت (لا أعرف أن أحدد أهدافي..) لكي تتمكنين من تنفيذ الأهداف لا بد أن تكون الأهداف واقعية وممكنة، ابدئي بالأهم بالمهم، ولا تكثري من الأهداف، واجعلي هدفك الرئيس التخلص من النظرة السلبية للذات، ويمكن أخذ دورة في رسم الأهداف.
12ـ قلت (أهل زوجي يتهكمون عليّ..) لا تلتفتي لذلك ولا يأخذ منك شيئاً (كلام يطير في الهواء) وإذا أخطأوا ردي عليهم ولكن بنوع من الأدب كي لا تندمي عليه.
أمّا البرنامج الذي يعزز الثقة بالذات فهو كالآتي:
1ـ الاستعانة بالله والعزيمة على التغيير.
2ـ تذكر النعم العظيمة التي حباك الله بها، فأنت مسلمة، متزوجة، لديك أبناء، متعلمة، ملتزمة، محبوبة.. طيبة..الخ.
3ـ تذكري أنك لو لم تتصفي بصفات عظيمة لما خطبك أهل زوجك.. ولما قبل بك زوجك.
4ـ لا شك أنّ لديك خصال كثيرة تعرفينها ولا أعرفها، فاشكري الله عليها.
5ـ كرري أنا فتاة مؤمنة، وهبني الله نعماً كثيرة.
6ـ كتابة تلك النعم التي حباك الله في دفتر جيب وإضافة المزيد كلما تذكرت ذلك، ثم قراءتها بين فينة وأخرى لتذكرها وجعلها حاضرة في الذهن دائماً.
7ـ قطع الأفكار السلبية حول الذات.
8ـ اليقين بأنك أفضل بأشياء كثيرة ممن تعتقدين أنهن ماهرات.
9ـ النظر للحياة بتفاؤل وأمل، والبعد عن التشاؤم.
10ـ التدرج في تأكيد الذات وإبرازها في الموقف (أنا أحسن من غيري).
11ـ قطع التردد والإقدام بخطى ثابتة.